الجغرافيامتاحف حول العالم

متحف بيرا في تركيا

يقع المتحف على الجانب السفلي من (Tarlabaşı) في (Beyoğlu)، على بعد شارع واحد من شارع الاستقلال، كما يعد المتحف أحد الأماكن الثقافية والفنية النشطة في المدينة.

 

ما لا تعرفه عن متحف بيرا

 

افتتح المتحف على يد مؤسسة سونا وإنان كيراش في عام 2005 للميلاد، ويحتوي على أرضيات متحف، حيث يتم عرض ثلاث مجموعات خاصة تابعة للمؤسسة وقاعات عرض متعددة الأغراض وقاعة احتفالات وغرفة تعليمية وآرتشوب ومقهى بيرا. كما ويقع المتحف في مبنى فندق (Bristol) الرائع، الذي تم بناؤه في الأصل عام 1893.

 

كما يُعد هذا المتحف متحف خاص أنشأته المؤسسة؛ لتقديم خدمات ثقافية وفنية مؤهلة وواسعة النطاق، وقد أصبح المتحف الذي تم افتتاحه للزوار في الثامن شهر يونيو لعام 2005 للميلاد أحد المؤسسات الفنية الرائدة في تركيا بالأنشطة التي قام بها منذ إنشائه.

 

يعمل متحف بيرا في المساحة التي تم إنشاؤها من خلال الجمع بين مبنى فندق بريستول الذي تم تجديده، والذي تم بناؤه في اسطنبول من قبل المهندس المعماري اليوناني (Ahilleas Manussos) في عام 1893 للميلاد، والمبنى المكون من خمسة طوابق المجاور له.

 

بالإضافة إلى ذلك فقد يتم عرض صور تصور أشخاصًا من فترات وفئات مختلفة، جنبًا إلى جنب مع صور السلاطين والأمراء والسفراء وذلك تحت شعار بورتريهات من الإمبراطورية. كما ينظم المتحف العديد من المعارض والفعاليات المؤقتة على مدار العام.

 

مقتنيات متحف بيرا

 

في قاعة متحف بيرا يتم تقديم مجموعة واسعة من العروض من السينما الكلاسيكية والتجريبية والرسوم المتحركة والأفلام الوثائقية والأفلام القصيرة وعروض فن الفيديو لعشاق الفن ضمن برامج شهرية.

 

كما يعرض المتحف مجموعة مهمة من أعمال الرسامين المستشرقين الأوروبيين المستوحاة من الإمبراطورية العثمانية من القرن السابع عشر وأوائل القرن التاسع عشر، ومن بين هذه الأعمال أعمال عثمان حمدي باي، الذي يُعرف أيضًا باسم الرسام المستشرق المحلي الأكثر شهرة والوحيدة، إلى جانب وجود لوحة (Turtle Trainer) الشهيرة والمعروضة أيضًا في المتحف.

 

في المتحف يتم عرض مختارات من مجموعة اللوحات الاستشراقية التابعة للمؤسسة ومجموعات الأوزان والمقاييس الأناضولية ومجموعات (Kütahya Tiles and Ceramics).

 

متحف بيرا مفتوح للزوار يومي الثلاثاء والسبت من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة السابعة مساء، في حين يفتتح يوم الأحد من الساعة الثانية عشر ظهراً حت الساعة السادسة مساء، ويغلق يوم الإثنين.

المصدر
عبد الفتاح مصطفى غنيمة-كتاب المتاحف والمعارض والقصوركتاب "الموجز فى علم الأثار" للمؤلف الدكتور علي حسنكتاب تحف مختارة من المتاحف الأثرية للمؤلف للمؤلف أحمد عبد الرزاق وهبة يوسفكتاب"علم الآثار بين النظرية والتطبيق" للمؤلف عاصم محمد رز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى