الجغرافياتسمية الدول

سبب تسمية تركيا

اقرأ في هذا المقال
  • دولة تركيا.
  • أصل تسمية تركيا.
  • هل تعلم هذه العادة الغريبة عن شعب تركيا؟.

دولة تركيا:

تقع دولة تركيا في الشّرق الأوسط. ويحدّها مِن الشّمال جورجيا والبحر الأسود. كما يحدّها مِن الشّرق إيران وأرمينيا. ومن الجنوب سوريا والعراق والبحر المتوسّط. وترتبط الدّولة في حدودها البحريّة مع قبرص. ومن الغرب اليونان وبحر إيجه وبلغاريا. وتُعدّ الدّولة عضواً في مُنظّمة التّعاون الاقتصاديِّ للبحر الأسود.

ويُعتبر “الجبل أرارات” أعلى قمّة في تركيا. كما يُعتبر “البحر الأسود” أخفض نقطة فيها. وتُعتبر “مدينة أنقرة” عاصمة دولة تركيا. وتُعدّ “اللغة التركيّة” اللُّغة الرسميّة فيها. ويتحدّث سكّانها “اللغة التركيّة” كَلغة رسميّة. ويُعدّ “رجب طيّب أردوغان” رئيس دولة تركيا. ونظام الحُكم فيها “جمهوريّة رئاسيّة”. وتُعدّ العُملة المُستخدمة فيها “ليرة تركيّة”.

أصل تسمية تركيا:

يُقسَم اِسم تركيا “Türkiye” إلی جزئين، الجزء الأوَّل (Türk) يُشير إلی سكَّان تركيا، حيث تُعني في اللغة التركيّة القديمة “القوي أو الشجاع”. أمَّا الجزء الثاني (iye) يُعني مالكاً. ويرجع أوَّل استخدام لكلمة (Türk) إلی نقوش أوخون، في القرن 8 ميلادي. أمَّا اِسم تركيا باللغة الإنجليزي (Turkey)، فهو مُشتقّ مِن الكلمة اللاتينيّة “Turchia”.

هل تعلم هذه الغريبة عن شعب تركيا؟

في كل بلدان العالم توجد عادات غريبة ينفرد بها شعب هذه البلد، وتركيا واحدة من هذه البلدان التي لا تخلو من العادات والتقاليد الغريبة نوعاً ما، ومن أغرب هذه العادات:

عادة السَّفر:

عندما يريد شخص من العائلة السَّفر تقوم الأم بوضع الملح على كتفه، وهذه دلالة على لوعة غيابه، وعندما يركب في السَّيارة فإنّها تقوم برشِّ الماء خلف السيَّارة؛ ليعودَ لها بسرعة كما تجري المياه.

المصدر
صفحة تركيا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة تركيا في ميوزك برينز.صفحة تركيا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى