الجغرافيامتاحف حول العالم

متحف ساد بيرك هانم في تركيا

متحف ساد بيرك هانم التابع لمؤسسة وهبي كوتش هو أول متحف خاص في تركيا يهدف إلى عرض المجموعة الخاصة لسادبيرك كوتش، زوجة وهبي كوج. تم افتتاح المتحف في 14 أكتوبر 1980 في مبنى يسمى قصر (Azaryan) في (Sarıyer Büyükdere).

 

متحف ساد بيرك هانم

 

يقع هذا المتحف في ساريير وهي المنطقة الشمالية في الجانب الأوروبي من اسطنبول، وقبل تحويله إلى متحف كان المبنى أحد القصور التي تقع على شاطئ البوسفور المملوكة لعائلة كوتش (قصر أزريان). وبعد أن استمرت أعمال الترميم ما يقارب عامين تم تحويل القصر إلى متحف وافتتح المتحف أبوابه في عام 1980. وفي عام 1983 للميلاد توسع المتحف بعد شراء القصر المجاور له وأطلق عليه اسم (Sevgi Gönül Building).

 

وكونه جزءًا من مؤسسة وهبي كوج، فإن متحف ساد بيرك هانم هو أول متحف خاص في تركيا يعرض المجموعة الخاصة، كما تم افتتاح المتحف في عام 1980 للميلاد لإحياء ذكرى السيدة (Sadberk) ويقع في (Azaryan Mansion)، وهو مبنى جميل يقع على شاطئ البوسفور في منطقة (Sariyer).

 

مقتنيات متحف ساد بيرك هانم

 

يتكون المتحف من جزأين منفصلين ويعرض معارض لأكثر من 20000 قطعة أثرية من الأعمال التركية والإسلامية والآثار الأثرية التي تعود إلى عصور مختلفة من الزمن. ويمكن رؤية القطع الأثرية العظيمة للحضارات في الأناضول من 6000 قبل الميلاد حتى نهاية العصر البيزنطي. تشمل القطع الأثرية السفن المصنوعة من الطين أو المحجر، تماثيل، رموز طقسية، مصنوعات زجاجية، عملات معدنية، زخارف، أقراص وقبر ومنحوتات.

 

ويمكن مشاهدة معارض للفن التركي الإسلامي والتي تشمل؛ المشغولات المعدنية والسيراميك والزجاجية من العصر السلجوقي والأيوبي والمملوكي والتيموري والصفوي، مجموعة خزف إزنيق (إحدى المجموعات الرائدة في العالم)، جمع الخزف الصيني، الفضة والتي تتواجد مع (tugra و tombak)، نسج وتطريز عثماني، أزياء نسائية عثمانية، ومصنوعات خطية من العصر العثماني.

 

إلى جانب ذلك فقد تستضيف مكتبة المتحف مجموعة من 11،389 كتابًا مطبوعًا و 668 كتابًا مخطوطة، كما أن المكتبة متاحة للدراسة من قبل طلاب الدراسات العليا والأكاديميين عن طريق أخذ المواعيد.

 

كما أن متحف سادبيرك هانم مفتوح يوميًا ما عدا الأربعاء من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الخامسة مساءً، ورسوم الدخول 15 ليرة تركية.

 

 

المصدر
عبد الفتاح مصطفى غنيمة-كتاب المتاحف والمعارض والقصوركتاب "الموجز فى علم الأثار" للمؤلف الدكتور علي حسنكتاب تحف مختارة من المتاحف الأثرية للمؤلف للمؤلف أحمد عبد الرزاق وهبة يوسفكتاب"علم الآثار بين النظرية والتطبيق" للمؤلف عاصم محمد رز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى