ad
الجغرافيامتاحف حول العالم

متحف قصر الجوهرة المصري

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن قلعة صلاح الدين
  • ما لا تعرفه عن قصر الجوهرة
  • سبب تسمية قصر الجوهرة

نبذة عن قلعة صلاح الدين:

 

قلعة صلاح الدين في القاهرة هي واحدة من المعالم الرئيسية في المدينة وواحدة من أكثر المواقع التاريخية شهرة في جميع أنحاء مصر. كانت القلعة بمثابة مقر للسلطة للعديد من ملوك وسلاطين مصر لفترة طويلة من الزمن والعديد من الهياكل الحكومية تم بناؤها داخل القلعة خلال العصرين المملوكي والعثماني.

 

في الوقت الحاضر أصبحت القلعة من المعالم البارزة التي يتم تضمينها في أي جولة تقريبًا لمصر بشكل عام والقاهرة بشكل خاص. الجدران المحصنة التي شيدها صلاح الدين في القرن الثاني عشر تستضيف الآن عددًا من المساجد والمتاحف في الداخل.

 

ما لا تعرفه عن قصر الجوهرة:

 

يقع قصر الجوهرة في القسم الجنوبي من قلعة صلاح الدين في القاهرة للوصول إليه، يجب على المرء المرور من خلال مدخل المتحف الذي يقع أمام المدخل الرئيسي لمسجد محمد علي. وفي الوقت الحاضر أصبح القصر متحفًا، على الرغم من عدم وجود العديد من المعروضات. ومع ذلك فقد يزور الضيوف قصر الجوهرة لمشاهدة عناصره المعمارية الرائعة وزخارفه الأنيقة والأثاث المذهل الذي استخدمه محمد علي وعائلته الملكية والإعجاب بها.

 

سبب تسمية قصر الجوهرة:

 

نشأ اسم قصر الجوهرة في الواقع من اسم الجوهرة، وهي آخر زوجة وأحد زوجات محمد علي المفضلات. عمل قصر الجوهرة كمتحف يستضيف المقتنيات الثمينة للعائلة المالكة الأخيرة في مصر بعد الثورة المصرية عام 1952 عندما تحولت البلاد من مملكة وأصبحت جمهورية في عهد الرئيس الأول محمد نجيب.

 

تم بناء قصر الجوهرة بأمر من محمد علي في الفترة من 1811 حتى 1814. يتكون القصر من العديد من القاعات والغرف، حيث زينت جدران وسقوف القصر بزخارف ذهبية على الطراز الباروكي الذي يتميز بأنماط الزخرفة المتكررة والعديد من المناظر الطبيعية.

 

كما تم بناء قصر الجوهرة على أساس أسلوب معماري مميز كان على الأرجح مزيجًا بين الطراز العثماني والأوروبي لعمارة القصر، حيث عرف العثمانيون بالتأكيد كيفية بناء القصور.

 

كما أن أهم قسم في قصر الجوهرة هو القاعة الرئيسية أو ما كانوا يسمونه “المجلس الأعلى لمحمد علي، كما أنه من أهم مقتنيات قصر الجوهرة هو العديد من اللوحات الملكية والأزياء والملابس والأثاث والعديد من العروض الشيقة الأخرى التي تجذب انتباه الزوار بمجرد دخولهم القصر.

المصدر
كتاب "الموجز فى علم الأثار" للمؤلف الدكتور علي حسنكتاب"علم الآثار بين النظرية والتطبيق" للمؤلف عاصم محمد رزعبد الفتاح مصطفى غنيمة-كتاب المتاحف والمعارض والقصوركتاب تحف مختارة من المتاحف الأثرية للمؤلف للمؤلف أحمد عبد الرزاق وهبة يوسف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى