الجغرافيامدن حول العالم

مدن تقع ضمن منطقة القصيم في السعودية

اقرأ في هذا المقال
  • مدينة الأسياح
  • مدينة الرس
  • مدينة البكيرية

مدينة الأسياح:

 

هي واحدة من المدن التي تقع ضمن منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية، تبلغ مساحة مدينة الأسياح حوالي 200 كيلو متر مربع، ويرجع تاريخ مدينة الأسياح إلى ما يقارب قبل 1400 سنة، تقع المدينة في وسط المنطقة على مسافة 330 كيلو متر عن مدينة الرياض، تم بناء المدينة في عهد الخليفة الراشدي عثمان بن عفان رضي الله عنه؛ لتكون مركز لاستراحة الحجاج في المنطقة، تتميز مدينة الأسياح بوفرة الابار بها وتحتوي المدينة على حوالي 13 قرية صغيرة.

 

مدينة الرس:

 

هي واحدة من المدن السعودية التي تقع في منطقة القصيم، حيث تقع المدينة في الجهة الغربية من مدينة بريدة والشمالية من مدينة الرياض، كما تعتبر مدينة الرس في المرتبة الأولى في الماحة وفي الثالثة من ناحية السكان في منطقة القصيم.

 

إلى جانب ذلك فقد تحتوي مدينة الرس على ما يقارب 19 محافظة فرعية، كما تحتوي هذه المحافظات على ما يقارب 200 قرية، حيث تعتبر مدينة الرس من المدينة التاريخية التي كانت موطناً للقبائل العربية في منطقة شبه الجزيرة العربية.

 

كما تتميز مدينة الرس بمناخ صحراوي مثالي، حيث تعرف المدينة بفصول الشتاء الباردة وصيفها الحار ومنخفض الرطوبة، كما ان معدل ​​درجة الحرارة خلال فصل الشتاء يتراوح ما بين -3 درجة و21 درجة مئوية، تعد أشهر يونيو ويوليو وأغسطس وسبتمبر هي الأشهر الأكثر حرارة، وفي فصل الصيف يمكن أن تصل الدرجة إلى مستويات قصوى (بين 39 درجة إلى 50 درجة).

 

مدينة البكيرية:

 

مدينة البكيرية هي واحدة من المدن في وسط المملكة العربية السعودية في منطقة القصيم في الجهة الجنوبية الغربية من مدينة بريدة على مسافة 36 كيلومتر، وتقع المدينة على مسافة ما يقارب 15 كيلومتر إلى الغرب من مطار القصيم، وتقع على بعد 30 كيلو متر عن مدينة عنيزة، وتبعد عن مدينة البدائع حوالي 15 كيلومتر.

 

تتميز مدينة البكيرية بدرجات الحرارة الشديدة في فصل الصيف والباردة جدا في فصل الشتاء، وما يجعل مناخ مدينة البكيرية مميزاً أن درجات الحرارة في فصل الصيف أقل مقارنة بمناخ منطقة نجد، وذلك بسبب تأثير المزارع والبساتين المحيطة بالمدينة، حيث تساهم في تحسين درجات الحرارة في الصيف.

المصدر
موسوعة دول العالم حقائق وأرقام، محمد الجابريتاريخ حوطة بني تميم، إبراهيم بن راشد التميميفجر الإسلام، أحمد أمينلحظة تاريخ، محمد المنسي قنديل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى