الجغرافيامدن حول العالم

مدن تقع ضمن منطقة المدينة المنورة في السعودية

اقرأ في هذا المقال
  • مدينة الحناكية
  • مدينة بدر

مدينة الحناكية:

 

تعد مدينة الحناكية واحدة من المدن التي تتبع إلى منطقة المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، وتعد مدينة الحناكية في الترتيب الثالثة بين مدن منطقة المدينة المنورة، كما أنها تعد أيضاً بوابة منطقة نجد ونقطة التقاء بين منطقة المدينة المنورة ومنطقة حائل والقصيم، يصل ارتفاع مدينة الحناكية حوالي 700 متر فوق سطح البحر، حيث تقع المنطقة في وادي يعد من أشهر أودية المنطقة، حيث يعرف هذا الوادي بوفرة أشجار الدوم فيه.

 

تقع مدينة الحناكية على مسافة 100 متر عن المدينة المنورة من الجهة الشرقية، وتق المدينة ضمن عدة حدود منها مدينة الحائل من الجهة الشمالية ومدينة المهد من الجهة الجنوبية ومنطقة القصيم من الجهة الشرقية ومحافظة خبير من الجهة الغربية.

 

مدينة بدر:

 

مدينة بدر هي إحدى المدن التي تقع في منطقة المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، حيث إنها تقع على مسافة حوالي 130 كيلو متر (81 ميل) من المدينة المنورة، كما وقع في المدينة معركة بدر والتي حدثت بين المسلمين بقيادة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والمشركين.

 

كما تتمتع مدينة بدر بمناخ صحراوي حار، حيث يكون فصل الصيف حار للغاية وفصل الشتاء معتدل، حيث تتراوح درجات الحرارة في الليل في فصل الشتاء بين 10-15 درجة مئوية (50-59 درجة فهرنهايت)، وفي فصل الصيف تكون درجات الحرارة فوق 45 درجة مئوية (113 درجة فهرنهايت)، كما ان هطول الأمطار السنوي يكون منخفض مع هطول الأمطار بشكل شائع في نوفمبر حتى فبراير.

 

مدينة العيص:

 

مدينة العيص هي واحدة من المدن التي تتبع إلى منطقة المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، حيث تصل مساحة هذه المدينة إلى نحو 28630 كيلو متر، تتكون طبيعة مدينة العيص في المعظم من المرتفعات الجبلية، وتحتوي أيضاً على العديد من الأودية، كما أن ما يميز مدينة العيص هو وفرة أشجار النخيل فيها التي تعطي أفضل أنواع التمر في المملكة العربية السعودية.

 

إلى جانب ذلك فقد تقع مدينة العيص ضمن عدد من الحدود، حيث يحدها من الجهة الغربية مدينة أملج على مسافة 100 كيلو متر، ومن الجهة الشمالية يحدها مدينة العلا على مسافة 190 كيلو متر، ومن الجهة الجنوبية مدينة ينبع على مسافة 180 كيلو متر، ومن الناحية الشرقية مدينة خيبر 100 كيلو متر.

المصدر
موسوعة دول العالم حقائق وأرقام، محمد الجابريتاريخ حوطة بني تميم، إبراهيم بن راشد التميميفجر الإسلام، أحمد أمينلحظة تاريخ، محمد المنسي قنديل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى