الجغرافيامدن حول العالم

مدينة ينبع في السعودية

اقرأ في هذا المقال
  • تسمية مدينة ينبع
  • تاريخ مدينة ينبع
  • تقسيم مدينة ينبع
  • مدينة ينبع

مدينة ينبع:

 

تعد مدينة ينبع من أهم مدن ميناء البحر الأحمر، حيث تقع ضمن مقاطعة المدينة المنورة في غرب المملكة العربية السعودية. تقع مدينة ينبع على بعد حوالي 300 كيلومتر شمال غرب مدينة جدة. يبلغ عدد سكان مدينة ينبع 222.360 بحسب إحصائيات عام2020 ميلادي. العديد من السكان هم من الأجانب الوافدين العاملين في مصافي النفط وصناعة البتروكيماويات، معظمهم من آسيا، ولكن هناك أيضًا أعداد كبيرة من الشرق الأوسط وأوروبا وأمريكا الشمالية.

 

تسمية مدينة ينبع:

 

سميت مدينة ينبع بهذا الاسم لاحتوائها على الينابيع بكثرة، وبحسب رواية المؤرخون بأن أصل تسمية مدينة ينبع يعود إلى أن المدينة يوجد بها 370 عين ماء جاري يسمى كل منها نبع.

تاريخ مدينة ينبع:

 

خدمة مدينة ينبع كقاعدة إمداد وعمليات للقوات العربية والبريطانية التي تقاتل الإمبراطورية العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى. وفي 27 يوليو 1916 تم استسلام الحامية العثمانية والحصول على مدينة ينبع لصالح قوى الثورة العربية. وظلت المدينة ميناء صغير حتى عام 1975، عندما قامت الحكومة السعودية بتعيينها واحدة من أهم المراكز الصناعية الجديدة الإثنين في المملكة العربية السعودية (الآخر الجبيل على الخليج الفارسي ). وقد تم تطوير القطاع الحكومي والخاص على نطاق واسع في الميناء والمنطقة المحيطة به، والذي يعتمد على صناعة البتروكيماويات.

 

تقسيم مدينة ينبع:

 

تحتل مدينة ينبع المركز الثاني من حيث مساحة المدن الواقعة على البحر الأحمر بعد جدة، حيث تنقسم المدينة إلى ثلاثة أقسام رئيسية تقع على بعد حوالي خمس عشرة دقيقة (بالسيارة) من بعضها البعض.

 

ينبع البحر:

 

تقع أقصى شمال ينبع، تضم منطقة الوسط مدينة ينبع البحر معظم السكان، كما تقوم المطاعم والمقاهي على خدمة المجموعات العرقية المتنوعة في المنطقة، على الرغم من أن بعضها يخدم أيضًا المقيمين في الهيئة الملكية. تحتوي المنطقة أيضًا على بعض سلاسل المطاعم العالمية، بالإضافة إلى بعض المقاهي.

يوجد أيضًا مركز تسوق والعديد من مراكز التسوق الموجودة هنا أيضًا. يقع فندق هوليداي إن وفندق نوفوتيل على حافة هذه المنطقة، وكذلك مطار ينبع. تحتوي منازل “المنازل العربية” أيضًا على مجمع سكني خاص مسور يخدم السكان الوافدين، ويقع بجوار فندق هوليداي إن. يشكل معظم السكان في المنطقة من مواطنين سعوديين من الطبقة الدنيا والمتوسطة، ومعظمهم من شرق آسيا ومن الطبقة الدنيا والمتوسطة من العرب وغيرهم من المغتربين في الشرق الأوسط. في كل عام يقام مهرجان للزهور في ضواحي ينبع يستقطب العديد من المشاهدين في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية والدول المجاورة.

تريد الحكومة في الوقت الحالي تطوير المنطقة القديمة والتاريخية في وسط مدينة ينبع، حيث إن هناك الكثير من المباني التاريخية لا يزال العديد منهم في حالة إهمال كبيره. في حين أن جميع مناطق ينبع البلد لها طابع عتيق ومرهق إلى حد ما، إلا أن أجزاء من المدينة وخاصة على أطراف المدينة تتحدث بشكل تدريجي، مثل مراكز التسوق الجديدة، حيث تم بناء مركز تسوق جديد.

 

ينبع النخل:

 

تعتبر منطقة منفصلة، حيث تبعد عن مدينة ينبع حوالي 47 كيلو مترًا، وتضم أكثر من 20 قرية مثل الجابرية، السويق، ريحان، مشريف، عين عجلان، مادسوس، النجيل وطلعت نزة، حيث سيتم العثور على المزارع في الغالب.

هناك أيضًا بعض من السكان الأجانب، أغلبهم من جنوب وشرق آسيا، والقليل من المغتربين العرب، حيث يعمل المواطنون الذين يحملون الجنسية السعودية في زراعة المزارع والتجارة بالأغنام والإبل، كما تعتبر قرية الجابرية أهم قرية في منطقة ينبع النخل، حيث يقع فيها المكتب الحكومي المحلي للمدينة، كما يوجد في قرية الجابرية مستشفى وبنك وثلاث أماكن للصرافة آلي ومحطات تعبئة جيدة الخدمات ومحطة إطفاء ومركزان تجاريان بارزان، والعديد من المرافق الترفيهية من بين أشياء أخرى.

كما أن السكان المحليين محبوبون للغاية في التعامل معهم وفي التحيات وتقديم المساعدة. يوجد في المنطقة جميع الحاجيات الأساسية للعيش، ومع ذلك فإن الخيارات المتاحة للسكان قليلة مقارنة بكل من الهيئة الملكية وينبع البحر. يمكن مشاهدة جبل رضوه من أي مكان في المدينة.

ومع ذلك، لا تحتوي المدينة على فنادق ولا على مدارس دولية، حيث كان السكان المحليين والمغتربين إذا أرادو الحصول على تعليم أجنبي لأطفالهم قاموا بإرسالهم إلى المدارس الدولية التي توجد في وسط المدينة الرئيسي من ينبع البحر أو إلى الهيئة الملكية.

 

ينبع الصناعية:

 

ينبع الصناعية هي المدينة الصناعية التي تم تأسيسها عام 1975 ميلادي عن طريق مرسوم ملكي لإنشاء هيئة ملكية لإدارة جهود بناء مدينة حديثة جديدة، وهي تقع أقصى جنوب مدينة ينبع، حيث تقسم ينبع الصناعية إلى قسمين، المنطقة الصناعية التي تقع في الجنوب، ومنطقة سكنية التي يطلق عليها اسم الهيئة الملكية من قبل العديد من السكان المحليين، كما تقع في الشمال بشكل مباشر بجانب المنطقة الصناعية.

المنطقة الصناعية التي تقع داخل ينبع الصناعية هي منطقة تضم جميع المصافي الرئيسية والمنشآت البتروكيماوية داخلها، حيث لا تزال تشهد نموًا كبيرًا. كانت ينبع الصناعية قديماً عبارة عن تسلسل من الأراضي الصحراوية الساحلية غير خاضعة للتطوير على البحر الأحمر، وبعد ذلك أصبحت مدينة صناعية.

يكون القسم السكني في ينبع الصناعية قريباً من مقر الهيئة الملكية، حيث تمتلك ينبع الصناعية العديد من الخدمات المختلفة التي تتشكل بالعديد من أماكن الطعام العالمية والمحلية ومحلات للتسوق كبيرة وسوبر ماركت من مختلف الأحجام والمستشفيات والبنو، والمقاهي.

يقع فيها فندق موفنبيك، الذي يعتبر أحدث فندق في مدينة ينبع، وكذلك مجمع سكني خاص مسور مبني حول بحيرة شاطئية خاصة كبيرة. تعتبر ينبع الصناعية هي المكان الذي توجد فيه كلية ينبع الصناعية، التي تم تجهيزها للتدريب ونقل المعرفة للطلاب والقوى العاملة في الصناعة. إلى جانب مدرسة ينبع الدولية والموجودة في ينبع الصناعية، حيث تم إغلاقها في 2018.

يعيش غالبية المغتربين في ينبع في الهيئة الملكية، حيث يشكل باقي سكان ينبع الصناعية من المواطنين السعوديين من الطبقة المتوسطة والعليا، والآسيويين من الطبقة العليا، وسكان من الطبقة العليا من العرب والشرق الأوسط. تتميز المنطقة السكنية في ينبع الصناعية بشعور أكثر حداثة ونظافة وتنظيم من منطقة وسط المدينة، كما أنها أكثر خضرة.

يتم العمل على مشروع جديد مختص في الواجهة البحرية التي تقع على ساحل مدينة ينبع الصناعية. وتصل المساحة الكلية لهذا المشروع 12 كيلو متر. ويمر المشروع بأربعة مراحل وهي المرحلة الأولى تتمثل في مخيم محضر بالمرافق اللازمة، المرحلة الثانية تتمثل في مجموعة من الحدائق وعدد من الجزر والمرسى، المرحلة الثالثة تتمثل في منطقة ترفيهية وفندق والعديد من المرافق الأخرى، المرحلة الرابعة تتمثل في حوض مائي.

المصدر
موسوعة دول العالم حقائق وأرقام، محمد الجابريتاريخ حوطة بني تميم، إبراهيم بن راشد التميميفجر الإسلام، أحمد أمينلحظة تاريخ، محمد المنسي قنديل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى