الجغرافيامدن حول العالم

مدينة الحائل في السعودية

اقرأ في هذا المقال
  • عدد سكان مدينة الحائل ومساحتها
  • موقع مدينة حائل
  • تاريخ مدينة الحائل وأهميتها التاريخية
  • السياحة في مدينة الحائل
  • مناخ مدينة الحائل

حائل هي مدينة، إلى الشمال الغربي من المملكة العربية السعودية. تقع في منتصف جبل شمر من جهة الشمال وجبل سلمى من جهة الجنوب، وهي إحدى طرق الحج الرئيسية من العراق إلى مكة.

 

عدد سكان مدينة الحائل ومساحتها:

 

تبلغ مساحة حائل 118 ألف كيلومتر مربع أو ما يقرب من 6٪ من إجمالي مساحة المملكة، كما أن المنطقة مقسمة إدارياً إلى إمارة حائل وثلاث محافظات: البقعة، الشنان، الغزالة.

يبلغ عدد سكان منطقة حائل 670.000 نسمة وفقًا لـ تعداد 2010. يمثل 2.18 ٪ من إجمالي السكان في المملكة ويشكل سكان المنطقة 19.5٪ من الوافدين غير السعوديين. نسبة كبيرة من الإقليمية 69.2٪ يتركزون في محافظة حائل، الغزاله 17.1٪، الشنان 7٪، والبقعة بنسبة 6.7٪. هذا يعكس تركيزًا قويًا لـ الموارد داخل منطقة قليلة السكان.

 

موقع مدينة حائل:

 

تقع مدينة الحائل في وسط المنطقة، وهي المدينة الوحيدة المهمة في المنطقة، وهي متصلة بشكل جيد نسبياً بالمراكز الإقليمية الأخرى المحيطة لها، حيث يبلغ بعدها عن مدينة الرياض قرابة 600 كيلومترا، 450 كيلومترًا من المدينة المنورة، و650 كيلومترا من مدينة تبوك.

يبلغ ارتفاع مدينة حائل حوالي 915 متر فوق مستوى سطح البحر، وبالتالي مناخها معتدل. يحد مدينة حائل سلسلتان جبليتان مهيمنتان في الشرق الأوسط المنطقة، وهي جبال أجا إلى الغرب وجبال سلمى إلى الجنوب الشرقي. طول جبال أجا حوالي 100 كيلومتر، والعرض حوالي 25 إلى 30 كيلومترات. أعلى قمة يبلغ ارتفاعها حوالي 1350 مترًا. جبال سلمى يبلغ طول الجبل حوالي 60كيلومترًا، وعرضه 13 كيلومترات وأعلى نقطة ارتفاعها 1200 متر مستوى سطح البحر. يوفر الموقع الجغرافي لحائل الكثير من المزايا مثل المناخ المعتدل والجبال الخلابة والبيئات الصحراوية.

 

تاريخ مدينة حائل وأهميتها التاريخية:

 

حل محل حائل المركز الإداري السابق للمنطقة، وذلك في حوالي منتصف القرن التاسع عشر بعد تأسيس سلالة ابن راشد المحلية. نمت منطقة حائل بعد ذلك نتيجة اتصالها المباشر مع الحكومة العثمانية وسيطرتها على طريق الحج الرئيسي من الشرق حتى تنافس الرياض في الأهمية والتأثير. في تسعينيات القرن التاسع عشر كانت المدينة العاصمة بلا منازع لكل الصحراء العربية. أدت الخلافات العائلية بين سلالة ابن راشد المحلية وحروبها المستمرة مع جيرانها إلى انهيار المدينة عام 1921 تحت هجوم عبدالعزيز آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية، وهي الآن أقل أهمية، كما أنها وفي الأساس عبارة عن سوق إقليمية وواحة تنتج التمور والفاكهة والحبوب.

تقع مدينة حائل في وادي حائل المحيط بسلاسل جبال شمر. تم معرفة الأهمية التاريخية لمدينة الحائل من خلال اكتشافات النقوش الصخرية والحفريات الأثرية. كانت الصحراء الرملية الكبرى التي يطلق عليها اسم النفود، على الحدود الشمالية لحائل وسلاسل جبل شمر الوعرة عاملاً مساهماً في عدم إمكانية وصول الغزاة الأجانب إلى المنطقة.

مدينة حائل مدينة ذات مناطق مميزة وطقسها اللطيف، وتتميز بسماتها التاريخية الغنية، الحديثة منها والقديمة. لديها مساحات شاسعة من مزارع النخيل بالإضافة إلى حقول القمح والأراضي الزراعية الأخرى. حائل لها مكانة جيدة في تصدير الحبوب.

كانت مدينة الحائل “مفتاح الصحراء”؛ لأنها كانت المفتاح الرئيسي ونقطة عبور للحجاج المتجهين إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة وللتجار المسافرين شمالاً أو جنوباً في شبه الجزيرة العربية. لعب ماضي حائل دورًا مهمًا في وسط شبه الجزيرة العربية، كما أن موقعها منح المدينة والمنطقة إمكانية التواصل مع الغرباء، ليس كغزاة بل كتجار وكتاب والشعراء والحجاج الدينيين، مما أدى في النهاية إلى نسيج نابض بالحياة من اللحظات التاريخية والأصول المبنية.

المعالم الطبيعية تحمي المدينة من الغزاة، بينما سمح لها في نفس الوقت بالنمو والازدهار. ترك بعض السكان الأوائل آثارًا لوجودهم مع الأدوات والفنون الصخرية القديمة التي يبلغ عددها ما يقرب من عشرة آلاف سنة.

 

السياحة في مدينة الحائل:

 

تم العثور في مدينة الحائل على بعض أهم المنحوتات، التي يعود تاريخها إلى حوالي 9000 عام، في منطقة جبال أم سنمان والغوطة. ومن أهم المناطق السياحية والتاريخية في المنطقة هي:

 

قلعة القشلة:

 

تقع قلعة القشلة في وسط مدينة حائل، وقد شيدها الأمير عبد العزيز بن مساعد آل سعود خلال الأربعينيات من القرن الماضي، والذي حكم المنطقة في ذلك الوقت.

 

منتزه جبل سمرة:

 

هو من المعالم السياحية الليلية في حائل. حوالي 3 كم شرق قلعة القشلة عند سفح تلال جبل سمرة (جبل سمرة)، هذه الحديقة الجميلة ذات النافورة الضخمة في وسط بحيرتها الاصطناعية هي موقع جيد ومناسب للتجمع العائلي. وفي المنتزه طريق يؤدي إلى قمة جبل سمرة (1.4 كم)، حيث يمكن رؤية مدينة حائل. كما أن أفضل وقت للزيارة هو في الليل.

 

قصر برزان:

 

يعتبر قصرًا تاريخيًا كان موجودًا في حائل حتى عشرينيات القرن الماضي. تم بناؤه عام 1808 من قبل الأمير محمد بن عبد المحسن العلي على مساحة تزيد عن 300 ألف متر مربع. اكتمل بناء هذا القصر في عهد الأمير الرشيدي الثاني طلال بن عبد الله (1848-1868). القصر عبارة عن ثلاثة طوابق؛ الطابق الأول عبارة عن صالات استقبال وحدائق ومطابخ، والطابق الثاني عبارة عن غرف ضيوف دبلوماسية. والطابق الثالث عبارة عن غرف العائلة المالكة. تم هدمه بأمر من ابن سعود بعد فتح حائل عام 1921.

 

سوق برزان:

 

يقع هذا السوق في المكان الذي كان يوجد فيه منذ سنوات عديدة قصر برزان التابع لعائلة الرشيد التي حكمت المنطقة المحيطة بحائل قبل أن يتم إزالته.

 

قلعة أعيرف:

 

هي قلعة تم بنائها في العصور الجاهلية قبل وصول الإسلام، تقع هذه القلعة على جبل صغير في منتصف مدينة الحائل، كانت القلعة في الماضي تستخدم لأغراض عسكرية أما اليوم فيه تستخدم لإطلاق مدفع الإمساك والإفطار في شهر رمضان.

 

الفن الصخري:

 

وتتكون الممتلكات المتسلسلة لـ “الفن الصخري في منطقة حائل” من عنصرين: جبل أم سنمان في جبة، الواقع على بعد حوالي 90 كم شمال غرب مدينة حائل، وجبل المنجور وجبل رعت في الشويمس، على بعد حوالي 250 كم جنوب حائل. في جبل أم سنمان جبة، ترك أسلاف العرب الحاليين علامات على وجودهم في العديد من اللوحات والنقوش الصخرية داخل منظر طبيعي، كان يطل على بحيرة المياه العذبة؛ أما في جبل المنجور وجبل راعت الشويمس، فقد يعزى العدد الكبير من النقوش الصخرية والنقوش إلى ما يقرب من 10000 عام من التاريخ البشري داخل واد به مياه متدفقة. تحتوي هذه المكونات معًا على أكبر وأغنى مجمعات من الفن الصخري في المملكة العربية السعودية والمنطقة الأوسع.

 

مناخ مدينة الحائل:

 

تتمتع حائل بمناخ صحراوي حار، حيث يكون فصل الصيف حار وفصل الشتاء بارد. لديها مناخ أكثر اعتدالًا إلى حد ما من المدن السعودية الأخرى بسبب ارتفاعها.

المصدر
موسوعة دول العالم حقائق وأرقام، محمد الجابريتاريخ حوطة بني تميم، إبراهيم بن راشد التميميفجر الإسلام، أحمد أمينلحظة تاريخ، محمد المنسي قنديل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى