الجغرافيامدن حول العالم

مدينة بنت جبيل في لبنان

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن مدينة بنت جبيل
  • تاريخ مدينة بنت جبيل
  • قرى تابعة لمدينة بنت جبيل

نبذة عن مدينة بنت جبيل:

 

مدينة بنت جبيل هي إحدى المدن اللبنانية التي تتبع إلى منطقة النبطية في لبنان، عاصمة منطقة بنت جبيل ويقدر عدد سكانها بنحو 30 ألف نسمة، تم رسم الحدود الإدارية للمديرية في محافظة الجنوب تاريخيًا لتناسب المصالح الانتخابية للسياسيين اللبنانيين في الماضي وعمليًا، كانت قرى هذا المدينة تشبه كثيرًا قرى قضاء صور من الناحية الاقتصادية والنشاط والتكوين الديني والانتماء السياسي.

 

لا يزال من الممكن التمييز في هذه المنطقة المتجانسة إلى حد كبير بين المناطق الحضرية (النبطية والقرى التي حولها) أو المدن الكبيرة (مثل بلدة بنت جبيل) من جهة، والمناطق الريفية والقرى الصغيرة من جهة أخرى، الأول لديهم مجموعة متنوعة من الأنشطة الاقتصادية ولا يعتمدون بشكل أساسي على الزراعة ولديهم مستويات تعليمية أعلى تاريخياً، تتمتع هذه المدن والبلدات بتقاليد مدنية وثقافية أطول، حيث كانت بنت جبيل موطنًا لكتاب وأكاديميين بارزين.

 

تاريخ مدينة بنت جبيل:

 

المنطقة التي حول مدينة بنت جبيل مأهولة بالسكان منذ العصور القديمة، توقع علماء الآثار أن المدينة القديمة كانت محصنة من أون حاصور، يدعي المؤرخون أن مؤسسي بنت جبيل كان الفينيقيون الذين قدموا من مدينة لبنانية تقع شمال بيبلوس (جبيل) وربما كانوا مسلمين شيعة فرو من الاحتلال المملوكي لجبيل، بنت جبيل معناها بشكل حرفي “ابنة جبيل” فإن الاسم يعني “ابنة أم الجبل الصغير”.

 

في عام 1596 ميلادي وكان اسمه على أنها قرية “بنت جبيل” في الدولة العثمانية ويبلغ عدد سكانها 238 أسرة و60 العزاب، والكل فيها مسلم، حيث قام القرويين بدفع الضرائب على المحاصيل الزراعية مثل القمح والشعير وأشجار الزيتون والأشجار المثمرة والأغنام وخلايا النحل، وفي عام 1838 ذكر إدوارد روبنسون مدينة بنت الجبيل على أنها قرية كبيرة تضم الطائفة الشيعية فيها، اما في عام 1875 فقد ذكرها فيكتور غيران على أنها قرية تضم ألف ميتواليس.

 

المدينة مبنية بشكل مميز وتمتلك مسجد ويحيط بها تلال مرتفعة، ورغم أن المدينة موقعها على أرض مرتفعة، الا أنه تتم زراعة العنب والزيتون والأراضي الصالحة للزراعة حولها، ويتم توفير المياه من الينابيع والعديد من الصهاريج وبركة كبيرة.

 

قرى تابعة لمدينة بنت جبيل:

 

السلطانية:

 

السلطانية هي قرية لبنانية في مدينة بنت جبيل الواقعة في النبطية، تقع على مسافة 110 كيلومتر عن العاصمة اللبنانية بيروت وترتفع عن سطح أعلى البحر بأكثر من 650 مترًا، بالإضافة إلى ذلك فهي تتمتع دائمًا بطقس لطيف وبيئة نظيفة، فهي قريبة من تبنين ودير انتار وكربت سليم، واسمها القديم كان الجيش ولكن سكانها غيروا اسمها إلى السلطانية.

 

القرية مبنية من الحجارة تقع على مرتفعات بها القليل من الزيتون والتين وبعض الأراضي الصالحة للزراعة مستديرة، كما أن إمدادات المياه من بئر وعين.

 

برج قلاوية:

 

برج قلاوية احدى القرى في لبنان التابعة لمنطقة بنت جبيل في محافظة النبطية، وبحسب إي إتش بالمر، فإن اسم برج العلاوي يعني “برج العلاوي” وقال المؤرخ اللبناني فريحة إن أصل اسم قلاوية هو البرج الذي دمر فيه، تبعد المدينة عن بيروت 110 كلم وترتفع عن سطح البحر 650 متراً، وهي قرية مبنية من الحجارة تقع على مرتفعات بها القليل من الزيتون والتين وبعض الأراضي الصالحة للزراعة مستديرة، كما أن إمدادات المياه من بئر وعين.

 

برعشيت:

 

برعشيت من أكبر القرى في لبنان في منطقة بنت جبيل في محافظة النبطية، في جنوب لبنان وتتبع لمحافظة النبطية في منطقة بنت جبيل، وتقع بالقرب من بلدات شقرا وصفد وتبنين وبيت ياحون وكنين وعيترون، يوجد في البلدة بعض الآثار القديمة وكابينتين صخريتين ومقابر قديمة (مغارة رشيد)، كما توجد بعض المباني القديمة (مسجد، كنيسة)، آبار مياه وبرك.

 

يوجد في البلدة 5 مساجد وكنيسة واحدة، علاوة على ذلك يوجد في القرية العديد من المتاجر وبعض المطاعم ونادي صحي بلدي وملعب كرة قدم صغير، كما يوجد في البلدة مستوصفان ومكتبة عامة ومدرسة رسمية واحدة ومركز دفاع مدني (طوارئ) وفرقة إطفاء في برعشيت.

 

كما ان هناك عدة روايات عن أصل اسم المدينة، ولكن النظرية السائدة هي أن المدينة كانت تسمى مرعى شيث نسبة إلى شيث بن آدم، حيث كان يرعى المواشي في أرض البلدة، ثم طور الاسم فيما بعد إلى (برعشيت)، كما أن الاسم يتعلق أيضًا بالفينيقيين، حيث إنه ينتمي إلى “بترا شيتا” وتعني أحفاد شيث أو أبناء شيث.

 

بيت ليف:

 

بيت ليف هي واحدة من أكبر القرى اللبنانية في مدينة بنت جبيل في محافظة النبطية، تبعد البلدة عن العاصمة 106 كلم وترتفع عن البحر 530 متراً، تقع في أسفل تل محاط بمجموعة من الجبال الخضراء.

 

عيناتا:

 

عيناتا بلدة لبنانية من بلدة منطقة بنت جبيل في محافظة النبطية، تتكون التضاريس من هضاب ذات ارتفاعات متفاوتة، حيث تقع عيناتا ذاتها على ارتفاع 740 مترًا، عدة وديان تفصل بيناتا وأقرب قرى، تتميز أيناتا بمناخ معتدل وصيف بارد وشتاء بارد، يتقاضى أهل القرية رواتب من بيع المنتجات الزراعية مثل القمح والشعير وكروم العنب وأشجار الفاكهة والماعز وخلايا النحل.

 

شقراء:

 

شقرا قرية في لبنان في مدينة بنت جبيل، ترتفع قرية شقرا 640 م فوق مستوى سطح البحر وتبعد عن بنت جبيل مسافة 13 كم وعن بيروت 120 كم، الاسم الآخر للقرية هو شقرة والدبيح بسبب قلعة الدبيح على تلة ذات مناظر رائعة وكاسحة لا تزال الأقواس القوية لقلعة الدبيح تتحدى ويلات الزمن، بنى الصليبيون الدبيح على أنقاض معبد روماني، كما يتضح من الكتل الحجرية الكبيرة والمقابر المحفورة بالصخور المجاورة لها.

 

المصدر
موسوعة دول العالم حقائق وأرقام، محمد الجابريتاريخ حوطة بني تميم، إبراهيم بن راشد التميميفجر الإسلام، أحمد أمينلحظة تاريخ، محمد المنسي قنديل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى