الجغرافياعواصم ومحافظات العالممدن حول العالم

مدينة بن عروس في تونس

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن مدينة بن عروس
  • جغرافيا مدينة بن عروس
  • اقتصاد مدينة بن عروس

نبذة عن مدينة بن عروس:

 

مدينة بن عروس هي واحدة من أربع وعشرين المحافظات من تونس، تقع في الجهة الشمالية من مدينة تونس وبجانب لمحافظة تونس الأصغر، وتصل مساحتها إلى نحو 761 كيلومترًا مربعًا ويبلغ عدد سكانها 712172 نسمة في تعداد عام 2019 ميلادي العاصمة بن عروس.

 

يقع شرق بن عروس في سهل سيدي فتح الله، وقد سُمي على اسم القديس المسلم سيدي بن عروس الذي توفي عام 1444 ميلادي، وهو معروف في الأسطورة بأنه موقع لعلاج العقم عند النساء، أقيمت مزرعة في السهل، حيث تم التخطيط لبناء طريق سوسة، سهل سيدي فتح الله هو المكان الذي اندلعت فيه معركة الإعلان، كانت هذه المعركة بداية نهاية هيمنة الجيش البيزنطي الجنرال بيليساريوس في 13 سبتمبر 523 م.

 

نظرًا لأن تونس كانت محمية فرنسية من (1881-1956) ميلادي، فقد تم تغيير اسم شمال بن عروس خلال هذا الوقت إلى فوشفيل، وكان موطنًا للعديد من موظفي شركة السكك الحديدية التونسية، التي كانت متاجرها في ما يعرف الآن بسهل سيدي فتح الله، ومع ذلك كان يسكن جنوب بن عروس بشكل أساسي رجال أعمال من تونس كانوا تجار ومهاجرين فرنسيين، عرفت شمال شرق بن عروس بزراعتها واشتهرت بالنبيذ والعنب والخضروات والفواكه وغيرها من المنتجات.

 

اليوم بن عروس هي في الأساس منطقة صناعية بها مصانع زراعية غذائية ومصانع حديدية، وهي واحدة من أربع وعشرين المحافظات من تونس، تقع في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد، تبلغ مساحتها 761 كيلومترا مربعا، اعتبارًا من تعداد 2014 ميلادي، كان يعيش هناك 631842 شخصًا في العاصمة بن عروس.

 

جغرافيا مدينة بن عروس:

 

وتتركز المدينة على مسافة 10 كم (6.2 ميل) من العاصمة تونس وتقع حولها العديد من محافظات تونس، زغوان، منوبة، ونابل، لها ساحل قصير على طول خليج تونس إلى الشمال الشرقي بما في ذلك الميناء التجاري الرئيسي للبلاد، ويبلغ متوسط درجة الحرارة ما بين 6.8 درجة مئوية و 17.9 درجة مئوية، ومعدل هطول الأمطار السنوي في المدينة ما يقارب نحو 275-515 ملم.

 

اقتصاد مدينة بن عروس:

 

تتمركز في مدينة بن عروس أعلى نسبة من الصناعات المعملية الموجودة في دولة تونس بتمركز عدة مناطق صناعية في كامل أنحاء المدينة، وهي  تحتوي على العديد من المناطق الصناعية وهي:

 

  • منطقة صناعية ببرج سدرية.

 

  • منطقة صناعية ببئر القصعة.

 

  • منطقة الصناعية بالمغيرة.

 

المصدر
موسوعة دول العالم حقائق وأرقام، محمد الجابريتاريخ حوطة بني تميم، إبراهيم بن راشد التميميفجر الإسلام، أحمد أمينلحظة تاريخ، محمد المنسي قنديل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى