الجغرافيامدن حول العالممدن سياحية

مدينة شنغهاي

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بمدينة شنغهاي.
  • أقسام مدينة شنغهاي.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في الصين.
  • ما لا تعرفه عن الصين.

التعريف بمدينة شنغهاي:

تُعدّ مدينة شنغهاي من أكبر المُدن في الصين من حيث عدد السّكَّان، وكما تُعدّ عاصمة الصين الاقتصاديّة، وتقع مدينة شنغهاي في وسط ساحِل بر الصين، وتحديداً عند مصب نهر اليانغستي، وتتميّز المدينة بموقعها الاستراتيجي الّذي جعل منها مرفأً تجاريّاً مهمّاً، وكما جعل منها من أكبر مراكز الصّناعة في البلاد.


وتُعتبر مدينة شنغهاي من أحدث المُدن من حيث العِمران، ويظهر ذلك من خِلال هندسة مبانيها الرّائعة، والمكاتب، والشركات، والبنوك، بالإضافة إلى مقرّات الشّركات العالميّة، وتعتمد شنغهاي في اقتصادها على صناعة السُّفُن، النسيج، الآلات، الإلكترونيّات، الكيماويّات.


وكما تعتمد مدينة شنغهاي في اقتصادها على قِطاع خدمات النّقل البحريّ، وقِطاع الأعمال المصرفيّة. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “شيوعي صينّي”، وكما تُعدّ “اللغة المندرينيّة” اللغة الرسميّة فيها، وتُعتبر “يوان” العُملة المُستخدمة فيها، ويوجد في شنغهاي العديد من الدّيانات وأشهرها الدّيانة الكونفوشيوسية، والبوذيّة، والتاويّة.


وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد دولة بليز، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتَّمتّع بمناظرها الخلّابة.


ويُمكنك زيارة دولة بليز والتّجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أقسام مدينة شنغهاي:

المدينة الأجنبيّة:

تُعتبر المدينة الأجنبيّة قلب شنغهاي النّابِض، حيث يوجد فيها العديد من ناطحات السّحاب، بالإضافة إلى العديد من الحدائق، والأنهار، وأحواض السُّفُن، وكما تتميّز المدينة الأجنبيّة بوجود العديد من الأسواق الشعبيّة، والمطاعم والمقاهي المختلفة.

المدينة الصينيّة:

تُعتبر المدينة الصينيّة من أكثر المُدن الأهولة بالسّكَّان الصينيّين في شنغهاي، حيث تقع جنوب المدينة الأجنبيّة، وتضمّ العديد من المباني السكنيّة، والمركز التجاريّة، وتتميّز المدينة الصينيّة بشوارعها الضيّقة والمُتعرّجة، ومبانيها الّتي صُمّمت على الطّراز الصينيّ القديم.

الضواحي:

تمّ تشييد هذه المناطق في خمسينيّات القرن العشرين؛ لحل مُشكلة الاكتظاظ السكانيّ، حيث تمّ بناء 11 ضاحيَة في البلاد، وتضمّ هذه الضواحي العديد من المزارع، والمصانع، والشّقق السكنيّة، بالإضافة إلى المدارس، والمحلّات التجاريّة، والأسواق الشعبيّة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

منطقة بوند:

تُعتبر منطقة بوند من أشهر الأماكن السياحيّة في شنغهاي، وتقع على الضفّة الغربيّة لنهر هوانغبو، وتتميّز المنطقة بتصميها الفريد من نوعه، ويظهر ذلك في المباني المصممة على الطّراز القوطي، والباروكي، والكلاسيكي، وعصر النهضة، وتُعتبر المكان الأمثل لمحبيّ الطبيعة، ويوجد فيها العديد من المنحوتات الخرسانيّة، بالإضافة إلى تمثال تشي يي الشّهير.

وكما يوجد فيها جدار العُشاق الّذي يضمّ العديد من الزّهور والنّباتات، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها، وكما يُمكنك الذّهاب إلى المطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهى المأكولات المحليّة، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

ديزني لاند شنغهاي:

تُعتبر ديزي لاند شنغهاي من أشهر الحدائق الترفيهيّة في العالم، حيث تمّ افتتاحها في عام 2016 للميلاد، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويوجد فيها جزيرة المُغامرات الّتي ستأخذك إلى عالم مليء بالمغامرات والكنوز المخفيّة، بالإضافة إلى العديد من مُعسكرات التوجيه، والمُنحدرات.

وكما يوجد في ديزني لاند منطقة “كنز كوف”، فهي تُمثّل مُحاكاة لِمدينة كانت تقع في الميناء الإسبانيّ، وتمّ الاستيلاء عليها من قِبل الكابتن جاك سبارو، الّذي يُعتبر من أشهر أفلام ديزني لاند، ويوجد فيها منطقة أرض الأحلام، حيث تضمّ هذه المنطقة قلعة أميرات ديزني، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

برج لؤلؤة الشّرق:

يُعتبر برج لؤلؤة الشّرق من أشهر الوجهات السياحيّة في البلاد، ويُحيط فيه جسر يانغبو وجسر نانبو، ويبلغ ارتفاعه 468 متر، حيث يُعتبر ثاني أطول بُرج تلفزيون وراديو في الصّين، والرّابع في قارّة آسيا، ويتميّز البرج بتصميمه المعماريّ الفريد من نوعه.

ويُمكنك زيارته والتجوّل فيه، والذّهاب إلى غرفة المنطاط والتمتّع برحلة انعدام جاذبيّة الأرض، بالإضافة إلى العديد من القاعات الّتي ستنقلك إلى عالم الأحلام والخيال، كـَرحلة عبر الغابات، السّفر عبر الخيال، مسرح الليزر، مسرح ديزني، فيلم ثلاثي الأبعاد، وساحة النعيم، ويُمكنك زيارته والتجوّل فيه، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيه، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

حوض أسماك المُحيط:

يُعتبر حوض أسماك المُحيط من أشهر الوجهات السياحيّة في شنغهاي، حيث يقع في منطقة لوجيازوي فيناس، ويستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويتكوّن الحوض من طابقين، ويوجد فيه العديد من المعارض البحريّة، ومحلّات الهدايا التذكاريّة، ويضمّ حوالي 15 ألف مخلوق مائي، بالإضافة إلى العديد من الأسماك، والضفادع، وطيور البطريق الإمبراطوريّة، وتنين البحر المورق، والسمندل العِملاق، والتماسيح اليانغتسي.

ويُمكنك زيارته والتجوّل فيه، واستكشاف عالم الكائنات البحريّة الموجودة أسفل المُحيط، ويُمكنك الذّهاب إلى متجر الهدايا التذكاريّة فيها، وشراء العديد من الهدايا التذكاريّة، والمنحوتات، والتّماثيل، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات في الصين:

  • سبرينغ رولز:
    يُعدّ من أكثر الأطباق الصينيّة شهرة، تتكوّن من عجينة محشوّة بالدّجاج، والخضراوات، ويتمّ قليها في الزيت.

  • النودلز الصيني:
    يُعتبر من أبسط الوجبات الصينيّة، تتكوّن من النودلز، مرق الدجاج، اللّحوم أو الدجاج أو الأسماك، الخضراوات.

  • شوربة وان تان:
    تتكوّن من عجينة رقيقة، يتمُّ حشوها بالدَّجاج، وتُسلقُ في شوربة الدّجاج، ويتمتّعُ الطَّبق بشعبيّةٍ كبيرةٍ في الصّين.

  • ما بوه توفو:
    تُعتبر من أكثر الأطباق شعبيّةٍ، تتميّز بمذاقها الحارّ، وهي عبارة عن: جبن نباتي مصنوع من حليب الصويا، اللّحم الأحمر، البصل الأخضر، الفلفل الحار.

  • تشاو ميان:
    عبارة عن معكرونة يتمُّ حشوها بالدَّجاج، أو اللَّحم، أو الجمبري، والخضار، ويتمُّ سلقها عن طريق البخار، ومن ثمّ قليّها.

ما لا تعرفه عن الصين:

  • قامت السُّلطات الصينيّة بحجب أكبر المواقع الإلكترونيّة، كاليوتيوب، وجوجل، وأيضاً حجب شبكات التّواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك، واتساب، تويتر، وقامت بإنشاء مواقع خاصّة بها.

  • تقطّع الصين حوالي 20 مليون شجرة كل عام؛ لتصنع أعواد الطَّعام الخاصّة بهم.

  • أنتجت الصين كميّات كبيرة من الإسمنت خلال عامين، وهذه الكميات تعادل ما أنتجته أمريكا خلال القرن العشرين بأكمله.

  • حسب إحصائيّات منظمة الصحّة العالميّة، فإنَّ التدخين يُسبب بوفاة مليون صينيٍّ سنويّاً.

  • في عام 2011 للميلاد، استهلكت الصين مليار عبوة من النودلز.

  • اللغة الصينيّة لا يوجد فيها حروف، وتُعتبر لغة صوتيّة ليس لها علاقة باليابانيّة أو الكوريّة.

المصدر
صفحة شنغهاي في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة شنغهاي في ميوزك برينز.صفحة شنغهاي في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى