الجغرافيامدن حول العالم

مدينة مهد الذهب في السعودية

اقرأ في هذا المقال
  • مدينة مهد الذهب
  • تاريخ مدينة مهد الذهب
  • تسمية مدينة مهد الذهب
  • اقتصاد مدينة مهد الذهب
  • المناطق التي تقع في مدينة مهد الذهب

مدينة مهد الذهب:

 

هي إحدى مدن السعودية الواقعة في شبه الجزيرة العربية تتبع إلى المملكة العربية السعودية. تقع ضمن منطقة المدينة المنورة.

تاريخ مدينة مهد الذهب:

 

هناك احتمال أن مدينة مهد الذهب هي المذكور في الكتاب المقدس قصة جنة عدن في كتاب من سفر التكوين. وفي الفترة الثانية للنشاط للمنطقة خلال العصر العباسي الإسلامي بين 750 و1258 ميلادي. لكن بدأت أحدث أنشطة نقابة التعدين في المملكة العربية السعودية في عام 1936، باستخدام كل من المناجم المفتوحة وتحت الأرض في مهد الذهب. قامت المديرية العامة للثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية بالعديد من عمليات التنقيب عن الذهب في السبعينيات، بعد الارتفاع عام 1971ميلادي لسعر صرف الذهب بالدولار الأمريكي وما ترتب على ذلك من ارتفاع في قيمة المعدن.

يتم تعدين الذهب في هذه الفترة من قبل شركة التعدين العربية السعودية، حيث تقوم الشركة على إغلاق المنجم في عام 2023، حيث يتم في هذا الوقت استخراج الذهب قليل الجودة فقط بسبب استنفاذ الموارد في المنطقة، حيث تم جفاف النهر الذي كان ينساب على بعد 600 ميل شمال شرق من منطقة مهد الذهب في الحجاز ج. 3000 قبل الميلاد.

كما تم تسمية الموقع بـ ” منجم ذهب الملك سليمان “، حيث اكتشف علماء الجيولوجيا منجم ذهب كبير مهجور ومن بين اكتشافاتهم في هذا المنجم كميات كبيرة من مخلفات الصخور، يصل مقدارها إلى حوالي مليون طن قام بتركها عمال المناجم القدماء خلفهم، ولا يزال يوجد آثار للذهب في هذه المناجم، حيث تم استخدام آلاف من المطارق الحجرية وأحجار الطحن للقيام باستخراج الذهب من الركائز المتناثرة على منحدرات المنجم.

 

تسمية مدينة مهد الذهب:

 

تسمى الأرض المرتفعة باسم المهد، والمهد عبارة عن جبل يميل لونه للون الأحمر يطل على بلدة مهد الذهب من الناحية الغربية، يتواجد معدن الذهب بشكل كبير في هذا الجبل لذلك تم استثماره في العهد السعودي، كما سميت المدينة بمهد الذهب، حيث قامت شركة أمريكية بأعمال الاستثمار فيها؛ فأطلق الناس على هذا المنطقة المهد.

 

اقتصاد مدينة مهد الذهب:

 

يوجد في مدينة مهد الذهب منجم سمي باسمها ويمتد عهده إلى العصور القديمة، حيث يتم استخراج الذهب من هذا المنجم وامتدت الأعمال في هذا المنجم إلى العهد السعودي في المنطقة في عهد الملك عبد العزيز، وقد تم افتتاح المنجم بصيغته الحالية في عهد الملك فهد بن عبد العزيز، وحدث ذلك في يوم السبت من تاريخ 17 رجب من عام 1403هـ.

منجم مهد الذهب يقع على مسافة 400 كيلو متر إلى الشمال الشرقي من مدينة جدة، وعلى مسافة 150 كيلو متر إلى الشرق من المدينة المنورة، حيث تم اكتشاف موقع جديد لخام الذهب بمحاذاة المنجم القديم في عام 1393 هجري، وعلى مسافة حوالي 700ميلادي إلى الجنوب المنجم السابق، وقد عملت شركة جولد فيلد في مهد الذهب، حيث حصلت على رخصة للكشف في عام 1396 هجري، وقامت بالعديد من عمليات الحفر ودراسات للمنطقة، وفي عام 1398هجري قامت الشركة وبالتنسيق مع بترومين بعمل نفق لمعرفة كمية الخام واستكشاف المنجم، ويوجد في المنجم كمية كبيرة من الذهب والفضة، حيث أن كمية المواد الخام ستكون أكثر من مليون طن.

في فترة حكم الملك عبد الله بن عبد العزيز تم افتتاح أكبر منجم نحاس في مدينة مهد الذهب، حيث يُعد هذا المنجم أكبر منجم في الشرق الأوسط، كما يصل مخزون النحاس الموجود فيه حتى هذه اللحظة إلى نحو سبعة ملايين طن من النحاس، وهذه الكمية في زيادة مستمرة، كما تقوم الشركات السعودية بدراسة الجدوى الاقتصادية داخل منطقة ام الدمار التعدينية في محافظة مهد الذهب، وذلك بعد أن تم اكتشاف مخزونات من الذهب من قبل علماء الجيولوجيا، ومن المحتمل أن يتم إضافة هذا المنجم إلى المشاريع التعدينية التي تحدث في محافظة مهد الذهب.

 

المناطق التي تقع في مدينة مهد الذهب:

 

حي الذهب:

 

يعد من أشهر الأحياء في المنطقة، حيث يقع بالقرب من منجم الذهب لذلك نسبة التلوث في هذا الحي كبيرة جداً.

 

حي المعادن:

 

سمي بهذا الاسم نسبة إلى معادن بني سليم.

 

الحي الشمالي:

 

يقع هذا الحي في الجهة الشمالية، ويعتبر متضرر من تلوث المنجم لأنه قريب منه.

 

الحي الجنوبي:

 

يقع هذا الحي في الجهة الجنوبية من المحافظة ويعتبر أكبر حي في المدينة.

 

حي المخطط القديم:

 

يقع هذا الحي في وسط مدينة مهد الذهب ويعتبر بداية العمران السكاني في المدينة.

المصدر
موسوعة دول العالم حقائق وأرقام، محمد الجابريتاريخ حوطة بني تميم، إبراهيم بن راشد التميميفجر الإسلام، أحمد أمينلحظة تاريخ، محمد المنسي قنديل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى