ad
الجغرافياالجغرافيا الطبيعية

منتزه وادي كوبوك الوطني

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو منتزه وادي كوبوك الوطني
  • جغرافية وادي كوبوك الوطني

ما هو منتزه وادي كوبوك الوطني؟

 

حديقة وادي كوبوك الوطنية هي حديقة وطنية أمريكية في المنطقة القطبية الشمالية شمال غرب ألاسكا، وتقع على مسافة 25 ميلاً تقريباً (40 كم) شمال الدائرة القطبية الشمالية، حيث تم تعيين الحديقة في عام 1980 من خلال قانون ألاسكا الوطني للحفاظ على الأراضي الموجودة على ارتفاع 100 قدم (30 مترًا) من كثبان كوبوك الرملية الكبرى والمنطقة التي تحيطها وتشمل طرق هجرة كاريبو.

 

يجب على زوار المتنزه إحضار جميع معداتهم الخاصة للتخييم في الريف والمشي لمسافات طويلة وركوب القوارب والتزلج بالكلاب، فلا توجد ممرات أو طرق محددة في المتنزه، والتي تبلغ مساحتها 1750716 فدانًا (2،735.5 ميل مربع، 7084.9 كم 2) وأكبر قليلاً من ولاية ديلاوير، ووادي كوبوك هو واحد من ثماني حدائق وطنية في ألاسكا الولاية التي تضم ثاني أكبر حدائق وطنية، ولا تتفوق عليها سوى كاليفورنيا التي تضم تسعة حدائق، حيث تدار الحديقة من قبل (National Park Service).

 

وبسبب عدم جود طرق تؤدي إلى المنتزه يصل الزوار من خلال التاكسي الجوي المستأجر من (Nome أو Bettles أو Kotzebue)، والرحلات الجوية متاحة على طول العام، ولكنها تعتمد على الطقس، والحديقة هي واحدة من أقل المنتزهات الوطنية الأمريكية زيارةً إلى جانب الحدائق الأخرى التي يتعذر الوصول إليها عن طريق البر، بما في ذلك بوابات القطب الشمالي المجاورة وجزيرة رويال في وسط بحيرة سوبيريور و(Dry Tortugas) في نهاية فلوريدا كيز، وكذلك كاتماي وبحيرة كلارك في جنوب ألاسكا.

 

جغرافية وادي كوبوك الوطني:

 

الحديقة هي مركز نظام بيئي واسع بين محمية (Selawik) الوطنية للحياة البرية ومحمية (Noatak) الوطنية، حيث يبعد أكثر من 75 ميلاً (121 كم) عن طريق النهر إلى بحر تشوكشي، كما تقع محمية (Gates of Arctic National Park) والمحمية على مسافة تبعد 32 ميلاً (51 كم) إلى الشرق، وتضم الحديقة تقريباً 81000 فدان (33000 هكتار) من الأراضي المملوكة لشركات محلية وولاية ألاسكا.

 

تتكون الحديقة من وادي الأراضي الرطبة العريض لنهر كوبوك الذي يمتد على طول الحافة الجنوبية لسلسلة جبال بروكس الغربية، والتي تُعرف باسم جبال بيرد، حيث تمتد حدود المنتزه على طول ارتفاع اليابسة لجبال بيرد في الشمال وجبال وارينج الأقصر في الجنوب، والتي تكون حلقة تحدد وادي كوبوك وتحيط به، ويتم تضمين الثلثين الأوسطين من نهر كوبوك من أعلى كيانا إلى أسفل أمبلر مباشرة في المنتزه، وكذلك العديد من روافده الأساسية مثل نهر السلمون ونهر هانت.

 

كما أن قاع الوادي مغطى بشكل رئيسي بالانجراف الجليدي، حيث تتم إدارة جزء كبير من الجزء الجنوبي من المنتزه جنوب نهر كوبوك على أنه وادي كوبوك البري بمساحة 174،545 فدانًا (70،636 هكتارًا)، وتقع برية سلاويك في الجنوب، في محمية سيلاويك الوطنية للحياة البرية المجاورة.

 

كما توجد ثلاث مجموعات من حقول الكثبان الرملية على الجهة الجنوبية من نهر كوبوك، وهي كثبان كوبوك الرملية العظيمة، وكثبان ليتل كوبوك الرملية وكثبان نهر هانت هي بقايا حقول الكثبان الرملية التي غطت ما يصل إلى 200000 فدان (81000 هكتار) مباشرة بعد تراجع التجلد البليستوسيني.

 

كما أن كونت هي مجموعة من رواسب المياه من الأنهار الجليدية والرياح قوية الحقل، والذي أصبح الآن مغطى بالغابات والتندرا، وفي الوقت الحاضر تغطي حقول الكثبان الرملية النشطة حوالي 20500 فدان (8300 هكتار)، حيث تشكل كثبان كوبوك الرملية أكبر حقل كثبان قطبي نشط في أمريكا الشمالية، ومولت ناسا دراستهم كنظير لكثبان المريخ القطبية.

 

يقع المقر الرئيسي للحديقة في مركز شمال غرب القطب الشمالي للتراث في كوتزبيو على بعد حوالي 100 ميل (160 كم) غرب المنتزه على ساحل بحر بيرينغ، حيث تعمل محطات الحارس الموسمية على طول نهر كوبوك في (Kallarichuk)، وفي الطرف الغربي من المنتزه وفي (Onion Portage) في الطرف الشرقي من المنتزه.

 

كما توجد مكاتب وخدمات الزوار لنصب (Cape Krusenstern) التذكاري الوطني ومحمية (Noatak) الوطنية في نفس المبنى، حيث تدار الوحدات معًا باعتبارها حدائق القطب الشمالي الغربية الوطنية مع وجود مشرف واحد لخدمة المتنزهات، ووفقًا لنظام تصنيف مناخ كوبن تمتاز حديقة وادي كوبوك الوطنية بمناخ شبه قطبي (Dfc) مع صيف بارد، كما أن هناك عام كامل فيه هطول الأمطار.

 

يتم تحديد مناخات (Dfc) عن طريق أبرد شهورها بمتوسط ​​أقل من صفر درجة مئوية (32 درجة فهرنهايت)، 1 – 3 أشهر بمتوسط ​​أعلى من عشرة درجات مئوية (50 درجة فهرنهايت) وجميع الأشهر بمتوسط ​​درجات حرارة أقل من اثنان وعشرون درجة مئوية (71.6 درجة فهرنهايت)، ولا يوجد فرق كبير في هطول الأمطار بين المواسم، ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن منطقة الصلابة النباتية في (Kallarichuck) على ارتفاع 13 قدمًا (4 أمتار) هي 2 أ بمتوسط ​​درجة حرارة قصوى سنوية تبلغ -47.1 درجة فهرنهايت (-43.9 درجة مئوية).

 

تعتبر الأسماك والحياة البرية في الحديقة نموذجية لحيوانات القطب الشمالي وشبه القطبية، حيث أن الأنواع الاقتصادية الرئيسية هي الوعل والموظ وأنواع الأسماك مثل السلمون وسمك الشيف، وأكثر الحيوانات ظهوراً هي الوعل 400000 من قطيع القطب الشمالي الغربي، حيث يهاجر القطيع سنويًا بين مناطق التكاثر الشتوية جنوب جبال وارنج ومناطق الولادة الصيفية شمال جبال بيرد.

 

يعتبر عبور القطيع السنوي لنهر كوبوك أمرًا محوريًا في صيد الكفاف لشعب الإنوبياق، حيث تشمل الثدييات الكبيرة في الحديقة مجموعات الذئاب والقطب الشمالي والثعالب الحمراء والوعل والموظ، وإن الدببة السوداء، الدببة البنية، القنادس، ثعالب الماء النهري، الوشق الكندي وأغنام دال موجودة في الحديقة أيضًا.

 

كما تشمل الثدييات الأصغر حجمًا ولفيرين السمك والمنك والشيهم وقطط المسك والأرانب البرية ذات الأحذية الثلجية ومجموعة متنوعة من الفئران، وتشمل أنواع الأسماك سمك شينوك وسمك السلمون الوردي وسمك السوكي مع أنواع السلمون الأخرى، بما في ذلك دوللي فاردين وشار القطب الشمالي وسمك السلمون المرقط والبحيرة والقطب الرمادي، وتشمل الأنواع الأخرى البربوط ولامبري القطب الشمالي والسمك الأبيض المستدير والواسع وسمك الأحدب ورائحة البركة وقوس قزح

 

وإن الطقس في الحديقة يخضع لقسوة، حيث أن متوسط ​​درجات الحرارة المنخفضة في يناير هو -8 درجة فهرنهايت (-22 درجة مئوية)، ويمكن أن تصل إلى أدنى مستوياتها في الليل من -50 درجة فهرنهايت (-46 درجة مئوية)، ويبلغ متوسط ​​درجات الحرارة في الصيف حوالي 65 درجة فهرنهايت (18 درجة مئوية)، ويمكن أن تصل إلى 85 درجة فهرنهايت (29 درجة مئوية).

 

ونظرًا لأن المنتزه يقع فوق الدائرة القطبية الشمالية فلن تغرب الشمس من 3 يونيو إلى 9 يوليو، وستكون الشمس مرئية لمدة ساعة ونصف في الانقلاب الشتوي مع فترات طويلة من الشفق على جانبي شروق الشمس وغروبها، كما هو الحال في جميع أنحاء شمال ألاسكا، وغالبًا ما يكون الشفق القطبي يمكن رؤيته في ليالي الشتاء عندما يكون النشاط الشمسي مرتفعًا.

 

ويمكن أن تتساقط الثلوج في أي وقت من السنة، كما أن الرياح والأمطار شائعة في الصيف، كما تم إنشاء منتزه وادي كوبوك الوطني كواحد من خمسة عشر عقارًا جديدًا لخدمة المتنزهات الوطنية التي أنشأها قانون ألاسكا الوطني من أجل حماية أراضي المصلحة (ANILCA) لعام 1980.

المصدر
محمد صبري محسوب/مبادئ الجغرافيا المناخية والحيوية/2007.علي أحمد غانم/الجغرافيا المناخية/2003.يحيى الحكمي/الجغرافيا الطبيعية/2012.علاء المختار/أساسيات الجغرافيا الطبيعي/2011.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى