الجغرافياالجغرافيا الطبيعية

نهر المسيسيبي

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو نهر المسيسيبي
  • منطقة صرف نهر المسسبي

ما هو نهر المسيسيبي؟

جغرافياً يعرف نهر ميسيسيبي‏ على أنه أطول نهر داخل الولايات المتحدة الأمريكية ويوجد في الجهة الشمالية الشرقية لأمريكا الشمالية، أمَّا النهر الذي يعتبر في المرتبة الثانية من ناحية الطول بعد الميسبي هو نهر ميزوري الذي يجري إلى نهر ميسيسيبي، حيث يؤدي إلى جعلها أطول نظام نهري في أمريكا الشمالية.


إن اسم ميسيسيبي تم أخذه من لغة أوجيبوا، وكلمة “ميسيزيبي” تعني بأنه هو النهر الكبير. ذو طول يساوي 6270 كم، حدوده هي الولايات المتحدة وكندا (1.5%)، نهر المسيسيبي هو من أطول الأنهار داخل الولايات المتحدة، ويصدر من بحيرة إتاسكا (بالإنجليزية: Lake Itasca)‏ في شمال غربي مينيسوتا، ويقطع 10 ولايات مثل: مينيسوتا وويسكونسن وأيوا.


يحتوي النهر على فصلين تزداد بهما كمية تدفق المياه إلى الحد الأعلى: (الفصل الأول: يكون بين كانون الأول وبين كانون ثاني (في الشتاء) الأمطار التي تسقط في جبال الروكي والافلزيم، الذروة الصغرى، الفصل الثاني: يكون ابتداءاً من نيسان إلى أيار (في الربيع) ذوبان الثلوج، على طول النهر أنشأت سور واقي من التراب مقوى بحلقات عالية من البطون لكي تمنع الفيضانات وأضرار بالنهر).


دلتا المسيسيبي من أضخم الدلتات في العالم، تشكلت بسبب تجمع الترسبات خلال ألاف السنين، السكان الموجودة ضمن الدلتا تقع على سدود اصطناعية من البطون والتراب، ومدينة نيو اورليانس أنشأت على سد طبيعي، معظم الدلتا غير مسكونة بسبب المستنقعات، ومصارعة الطبيعة تتم من خلال إنشاء قنوات تصريف، كي يتمكنوا من إدخال قوارب لتمكنهم أن يفلحوا الأرض.

منطقة صرف نهر المسسبي:

يستهلك نهر المسيسيبي أغلب المنطقة التي تقع بين جبال روكي وجبال الأبلاش، باستثناء الأماكن التي يتم تجفيفها إلى خليج هدسون خلال النهر الأحمر في الشمال، ومن خلال نهر سانت لورانس والبحيرات الكبرى، وريو غراندي (و الكثير من الأنهار الأخرى في تكساس) ونهر ألاباما ونهر تومبيجبي ونهر تشاتاهوتشي ونهر أبالاتشيكولا.


إن نهر المسيسيبي يتم استهلاكه بمعدل سنوي متوسط ​​يتراوح بين 200000 و 700000 قدم مكعب مع أنه ذو حجم كبير (بالمرتبة الخامسة في العالم)، إلا أن هذا التدفق هو يعتبر جزء قليل من ناتج الأمازون ، الذي يتحرك نحو 7 ملايين قدم مكعب/ ثانية (200000 متر مكعب/ ثانية) في المواسم الرطبة، في المتوسط، يوجد في نهر المسيسيبي 9٪ فقط من تدفق نهر الأمازون، ولكنه يبلغ ضعف تدفق نهر كولومبيا وحوالي 6 أضعاف حجم نهر كولورادو.

المصدر
يحيى الحكمي/الجغرافيا الطبيعية/2012.محمد صبرى محسوب/مبادئ الجغرافيا المناخية والحيوية/2007.علي احمد غانم/الجغرافيا المناخية/2003.علاء المختار/أساسيات الجغرافيا الطبيعية/2011.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى