العلومعلوم الأرض والفلك

الحركات الأرضية الألبية والثورات البركانية في العصر الثالث

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الحركات الأرضية الألبية والثورات البركانية في العصر الثالث
  • أشهر الأمثلة على الحركات الأرضية خلال الميوسين

ما هي الحركات الأرضية الألبية والثورات البركانية في العصر الثالث؟

كانت آخر حركة أرضية عظيمة حدثت قبل عصر الميوسين هي تلك التي حدثت في العصر الكربو بيرمي (الكربوني) وسميت بالالتواءات الهرسينية، حدثت حركات ضعيفة نسبياً في عصر الجوراسي وكان لها آثار محلية، وفي نهاية العصر الطباشيري حتى أوائل العصر الثالث حدثت حركات أخرى ضعيفة تعتبر بداية للحركات الألبية.


كما أنه وخلال عصر الميوسين تعرضت أوروبا (بل تعرض كل العالم) لمجموعة من الحركات الألبية القوية، فإن معظم السلاسل الجبلية العظيمة في العالم مثل جبال أطلس atlas وجبال البيرينيز pyrenees وجبال الألب بالإضافة إلى جبال الهيمالايا والقوقاز وجبال روكي وجبال الأنديز وجبال كارباثياز، وهذه جميعها قد تكونت نتيجة الالتواءات والحركات الألبية العظيمة.


وإذا أخذنا أوروبا وما حدث فيها من التواءات وآثار للحركات الألبية موضوعاً للدراسة والمناقشة الجيولوجية، نجد أن هذه الآثار لم تحدث في زمن واحد، ففي بداية الميوسين حدثت حركات قوية ومن ثم تجددت هذه الحركات في الميوسين الأوسط وفي الميوسين العلوي.


كما أن منطقة الألب تعتبر المنطقة المركزية للحركات الألبية في أوروبا فقد تكونت الجبال نتيجة التصدعات والطيات من ناحية الجنوب وكلما اتجهنا ناحية الشمال أصبحت الالتواءات أبسط، حيث إنها اصطحبت مع الحركات الألبية الكثير من النشاطات النارية.


وعلى الرغم من ذلك فإن السلاسل الجبلية الحديثة قد تكونت في الميوسين كما أنه يوجد معالم طبوغرافية أخرى كثيرة حدثت في ذلك الوقت أيضاً (في الميوسين)، مثل السهول والمجرى والبحر الأسود، إن البحر الكاسيبي يعتبر بقايا من بحر ضحل كبير اسمه السارماتي sarmatian sea الذي كان يحتل حوض عظيم بين طيات الميوسين.


ومن نتائج الحركات الألبية ارتفاع الأرض وتقهقر البحر في بريطانيا وأصبحت مناطق قارية وامتد البحر جنوباً في فرنسا وشمالاً في هولندا وبلجيكا وأصبحت مغطاة بالبحر في الميوسين العلوي.

أشهر الأمثلة على الحركات الأرضية خلال الميوسين:

من أشهر الأمثلة على الحركات الأرضية هي الحركات التي حدثت في مصر خلال عصر الميوسين، حيث حدثت حركات أرضية هابطة للأرض في شمال مصر وغمرتها مياه البحر فتكونت رواسب واسعة الانتشار في طريق مصر السويس وساحل البحر الأحمر وساحل شبه جزيرة سيناء وفي شمال الصحراء الغربية.


كما استمر هذا العصر ما يقرب من 20 مليون سنة أي منذ 35 إلى 15 مليون سنة مضت، وتمثل صخور هذا العصر عدة بيئات مختلفة بعضها تكون في البحار الضحلة وبعضها تكون في المناطق المختلفة التي تجمع بين الرواسب البحرية والرواسب القارية.


المصدر
جيولوجيا النظائر/قليوبي، باهر عبد الحميد /1994الأرض: مقدمة في الجيولوجيا الفيزيائية/إدوارد جي تاربوك, ‏فريدريك كي لوتجينس, ‏دينيس تازا /2014الجيولوجيا البيئية: Environmental Geology (9th Edition)/Edward A. Keller/2014علم الأحافير والجيولوجيا/مروان عبد القادر أحمد /2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى