التغذية والحملالحمل والولادة

أطعمة مهمة في الشهر التاسع من الحمل

اقرأ في هذا المقال
  • أهم الأطعمة في الشهر التاسع من الحمل

الشهر التاسع والأخير من الحمل، هنا يكتمل نمو الطفل كاملاً، كما أنّ خلال هذه الفترة يزداد الوزن بشكل سريع، لذلك من المهم الانتباه على نوعية الطعام، حتى لا يتأثّر الجهاز الهضمي بسبب زيادة الوزن.

أهم الأطعمة في الشهر التاسع من الحمل:

الأطعمة الغنية بالكالسيوم:

للحفاظ على صحة عظامك وعظام طفلك استمري في تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل الزبادي والبيض والحليب، لأنه يزداد احتياجك للكالسيوم خلال الشهر التاسع من الحمل لما له أهمية في تكوين حليب الأم لإرضاع الطفل، لذلك يجب عليكِ المحافظة على تناول 4 حصص يومياً من منتجات الحليب.

الخضراوات:

تُحسّن الشعور بالراحة أثناء تناولها، ممّا قد يخفف من ضغط الرحم على المعدة، خاصة خلال الشهر التاسع من الحمل.

الأطعمة الغنية بالبروتين:

الحرص على تناول كمية كافية ومناسبة من البروتينات خلال الشهور الأخيرة من الحمل، ليأخذ ما يحتاجه الجسم والطفل منه، بإمكانك تناول اللحوم الحمراء، والدجاج والفاصوليا وأيضاً المكسرات.

الحبوب الكاملة:

يُقصد بالحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان، بحيث يمكنك تناول (6-11) وجبة من الحبوب الكاملة. أيضاً تناول البوشار بحيث أن الفشار يحتوي على نسبة عالية من الألياف وفيتامين ه، كما يحسّن الحالة المزاجية للحامل، كون الحالة النفسية أمر مهم خلال هذه الفترة.

الفواكه:

خاصة الفواكه المجففة، لأنه يساعد على التخفيف من الإمساك، لأنه خلال الشهور الأخيرة من الحمل وخاصة الشهر التاسع تزداد حالة الإمساك، الحرص على تناول التمر قرب موعد ولادتك لأنه يسهل عملية الولادة.

المصدر
كتاب غذاء الحامل/د.معين ريشاصحة الأم في فترة الحمل وما بعد الولادة/أ. جواد كاظمالغذاء المثالي للحامل/د. أيمن الحسيني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى