الحمل والولادةمراحل الحمل

الشهر الرابع من الحمل

اقرأ في هذا المقال
  • أسابيع الحمل في الشهر الرابع
  • الأسبوع السابع عشر من الحمل

في الشهر الرابع تبدأ ظهور التغيّرات في شكل جسم الحامل ويحدث بروز خفيف للبطن، في هذه المرحلة يكتمل نمو أعضاء الجنين ويُصبح إنساناً كاملاً. حيث يكون وزن الجنين 120 غرام وطوله 15 سم.

أسابيع الحمل في الشهر الرابع:

الأسبوع الرابع عشر من الحمل:

يُعتبر الأسبوع الرابع عشر من الحمل أسبوعاً مُميزاً حيث تزول بعض الأعراض مثل الغثيان والتقيؤ. ويكون وزن الجنين 34 غراماً والطول 8.7 سم، ويبدأ ظهور شعر الرأس والجسم لدى الجنين وتظهر تعابير الوجه المختلفة.

الأسبوع الخامس عشر من الحمل:

في هذا الأسبوع قد تشعر الحامل في ألم في القدم، بسبب زيادة تدفّق السوائل للقدم، للتخفيف من الشعور بالألم، عليكِ القيام بتدليك القدمين جيداً ثم رفع القدمين على وسادة وممارسة بعض التمارين الرياضية.

في هذا الأسبوع يُصبح حجم الجنين 70 غرام، أي قد تطوّر نموّ الجهاز التناسلي والجهاز العصبي، أيضاً تعمل الكليتان وتكوّنان البول الذي يُصبح العنصر الأساسي من السائل المحيط بالجنين.

الأسبوع السادس عشر من الحمل:

يقوم الجنين بالحركة الشديدة بحيث تشعرين بهذه الحركة في أسفل البطن، حيث يكون طول الجنين 11.6 سم ومتوسط وزنه 100 غرام، ويَكبُر حجم البطن بحيث لا تستطيعين إخفائه. وتبدأ الغدة الدرقية لدى الجنين بالعمل وتظهر في أطراف أصابعه الأظافر.

الأسبوع السابع عشر من الحمل:

قد تشعرين بالسعادة في هذا الأسبوع بسبب زوال الشعور بالغثيان والتقيؤ، لكن قد تعانين ببعض المشاكل مثل سيلان الأنف، التعرّق الشديد، بروز الأوردة في منطقة الثدي بسبب زيادة حجم الدم في الجسم.

قد يزداد الشعور بتناول الطعام، ويجب أن تكوني حذرة عند تناول الطعام والمحافظة على الوزن ضمن الطبيعي، حيث تكون زيادة الوزن للحامل تقريباً 12 كيلو طول فترة الحمل.

يكون وزن الجنين في هذه المرحلة من الحمل حوالي 0.14 كيلو غرام، الطول 13سم، معظم أجهزة الجسم تعمل القلب، الجهاز التناسلي، الجهاز العصبي والقيام بحركات البلع والتنفس.

التغذية في الشهر الرابع من الحمل:

  • تناول كميّات جيدة من الكالسيوم وفيتامين د، للمساعدة في نمو عظام وأسنان الجنين.

  • تناول الأسماك فهي تساعد في نمو دماغ الجنين.

  • شرب ما يُقارب لترين من الماء يومياً، لتجنّب الإصابة بالإمساك، وتناول الفاكهة الطازجة والمجففة للتقليل من حالات عسر الهضم.

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد فهي مُهمّة في تكوين كريات الدم الحمراء.

المصدر
كتاب الحمل/الدكتور نورمان سميثPregnancy, Childbirth and postpartum care/د. تومريس تورمنMIDWIFERY/Sally Pairman & Jan Pincombe

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى