الحمل والولادةمراحل الحمل

المطاعيم خلال فترة الحمل

اقرأ في هذا المقال
  • مطاعيم الحامل لأول مرة
  • المطاعيم خلال فترة الحمل
  • مطاعيم آخرى للحامل
  • المطاعيم الممنوعة للحامل

الحمل هي رحلة قصيرة يجب على المرأة الاستعداد لها، فهذه المرحلة مهمّة و حسّاسة جداً، إذ أن اهتمام المرأة الحامل بغذائها وصحّتها وحالتها النفسية، ينعكس بشكل إيجابي على النموّ الطّبيعي للجنين.

من الضّروري أخذ بعض المطاعيم خلال فترة الحمل أو قبل التّخطيط للحمل، لتجنّب حدوث أي مشاكل صحّية قد تؤّثر على الجنين والأم، وسنتحدث في هذا المقال عن هذه المطاعيم.

مطاعيم الحامل لأول مرة:

يجب المعرفة بأهميّة اللّقاحات التي تحتاجينها قبل الحمل مثل، لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية، أما لقاح الإنفلونزا يمكن أن يؤخذ خلال الحمل أو قبل الحمل، لقاح السعال الديكي يمكن أن يؤخذ خلال الحمل أو بعد الولادة.

ملاحظةإأن أخذ الّلقاحات خلال فترة الرضاعة الطبيعية، آمن لكن يجب استشارة الطبيب

المطاعيم خلال فترة الحمل:

المطاعيم خلال الشهر الرابع والخامس والسادس:

هنا يقصد بالشهور الثلاثة الثلث الثاني من الحمل، يمكن الحصول في هذه المرحلة على لقاح الإنفلونزا في حال كانت فترة الحمل خلال فصل الشتاء (موسم الإنفلونزا)، بحيث أن اللّقاح يساعد على حمايتك من تطوّر الفيروس، والحماية من الإصابة بالعدوى في هذا الفصل.

إن الإصابة بفيروس الإنفلونزا يحدث بسبب التغيّرات في وظائف المناعة والقلب والرئة، خلال فترة الحمل الذي قد تسبب مشاكل للجنين، مثل، الولادة المبكرة، والطلق المبكّر والتهاب رئوي للطفل بعد الولادة.

مطاعيم الطّفل في الشهرين السابع والثامن:

من أهم المطاعيم في الثلث الأخير من الحمل، هو مطعوم السعال الديكي. السعال الديكي: هو حدوث ضيق في التنفّس وتغيّر لون الطّفل إلى اللّون الأزرق، تحدث كل هذه الأعراض بشكل فجائي.

إن حصول المرأة الحامل على هذا اللّقاح يحمي الطّفل حديث الولادة من الموت الذي قد يهدده، بسبب إصابته بالسعال الديكي، يكون الطّفل حديث الولادة أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، لذلك الطريقة الوحيدة للوقاية من السعال الديكي هو أخذ المطعوم خلال الأسبوع (27-36) من الحمل، ممّا يؤدّي إلى تكون أجسام مضادّة في جسم الأم، بالتالي مرور هذه الأجسام المضادّة عبر المشيمة إلى الجنين قبل الولادة.

مطاعيم أخرى للحامل:

قد تحتاجين خلال الحمل أو قبل أو بعد الولادة، إلى مطعوم التهاب الكبد الوبائي “أ-ب”، يؤخذ في حال إصابتك بالمرض.

المطاعيم الممنوعة للحامل:

كل المطاعيم التي تحتوي على فيروسات حيّة ممنوع أن يتم إعطاؤها للحامل، لكن يمكن أخذها قبل الحمل للوقاية من بعض الأمراض، من هذه المطاعيم:

  • مطعوم الحصبة الألمانية: من الضروري جداً أخذ هذا المطعوم قبل الحمل، إذ أن الإصابة بالحصبة الألمانية خلال فترة الحمل قد يسبب تشوهات خلقية للجنين أو الإجهاض.

  • مطعوم جدري الماء.

  • لقاح الهربس.

المصدر
كتاب غذاء الحامل/د.معين ريشاصحة الأم في فترة الحمل وما بعد الولادة/أ. جواد كاظمالغذاء المثالي للحامل/د. أيمن الحسيني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى