الحمل والولادةمشكلات الحمل الصحية

ضيق الجنين أثناء الحمل والولادة

تعد الضائقة الجنينية علامة على أن الطفل لا يتأقلم مع المخاض، بعض الأحيان يمكن أن تتسبب مضاعفات الحمل أو المخاض في تعرض الجنين لضائقة جنينية والتي قد تكون خطيرة وقد تتطلب الولادة القيصرية الفورية.

 

ما هي ضائقة الجنين

تعتبر الضائقة الجنينية علامة على أن الطفل ليس على ما يرام، يحدث ذلك عندما لا يتلقى الطفل ما يكفي من الأكسجين عبر المشيمة، إذا لم يتم علاجها يمكن أن تؤدي الضائقة الجنينية إلى تنفس الطفل في السائل الأمنيوسي الذي يحتوي على العقي (البراز) وهذا يمكن أن يجعل من الصعب عليهم التنفس بعد الولادة أو قد يتوقف عن التنفس.

 

يمكن أن تحدث الضائقة الجنينية أحياناً أثناء الحمل ولكنها أكثر شيوعاً أثناء المخاض، الضائقة الجنينية أثناء المخاض والولادة شائعة إلى حد ما تظهر على حوالي ربع الأطفال علامات الضيق في مرحلة ما.

 

ما الذي يسبب ضائقة الجنين

 

هناك العديد من الأسباب المتنوعة التي تجعل الطفل يشعر بالضيق، غالباً ما تكون إحدى المضاعفات الصحية قد أثرت على كمية الدم وبما يحتويه من الأكسجين والمواد الغذائية الأساسية التي تصل إلى الطفل عبر المشيمة، وقد تنجم ضائقة الجنين عن عدد من العوامل، بما في ذلك:

 

 

 

  • مرض السكري غير المنضبط.

 

 

  • مستويات منخفضة من السائل الأمنيوسي.

 

  • حمل يدوم أكثر من 40 أسبوعًا.

 

  • مضاعفات المخاض بما في ذلك سرعة المخاض أو استمرارها لفترة طويلة.

 

  • تدلي الحبل السري أو انضغاطه أو تشابكه.

 

  • قصور نشاط الغدة الدرقية.

 

ما هي علامات ضيق الجنين

 

قد تعانين من علامات الضائقة الجنينية إذا لاحظتِ أنتِ أو طبيبكِ ما يلي:

 

  • يعاني الطفل من انخفاض معدل ضربات القلب.

 

  • لدى طفلك نمط مختلف (غير موجود) من حركة الجنين بعد الأسبوع 28.

 

  • ينفجر الماء ويتحول إلى اللون البني المخضر.

 

الطريقة الوحيدة للتأكد من أن الطفل يعاني من ضائقة جنينية هي باستخدام جهاز مراقبة مستمر للجنين  وإجراء اختبار بالموجات فوق الصوتية.

 

هل يمكنك الوقاية من الضائقة الجنينية

 

بينما لا يمكنك منع الضائقة الجنينية يمكنك تقليل احتمالات حدوث ذلك من خلال الذهاب إلى جميع مواعيد ما قبل الولادة واتباع توصيات الطبيب لحمل صحي، هذه النصائح مهمة بشكل خاص إذا تم تشخيصك بحالة تزيد من خطر إصابتك بالضيق الجنيني مثل تسمم الحمل أو سكري الحمل.

 

المصدر
كتاب "دليل المرأة الحامل" للمؤلف ماري كلود دولاهاي/ دار الفراشة للطباعة والنشر والتوزيع,2001كتاب "الحمل" للمؤلف مروان سميثكتاب "دليل الحمل والإنجاب" للمؤلف هيام محمود رزقكتاب "الحمل من الألف إلى الياء" للمؤلف فاطمة العراقي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى