الحمل والولادةمراحل الولادة

كيس الحمل الفارغ

اقرأ في هذا المقال
  • كيف يتكون كيس الحمل الفارغ
  • أسباب كيس الحمل الفارغ
  • أعراض كيس الحمل الفارغ
  • علاج كيس الحمل الفارغ
  • تشخيص كيس الحمل الفارغ

في بعض الأحيان قد تشعر المرأة بأعراض الحمل المبكّرة مثل الغثيان والتقيؤ وعدم نزول الدورة الشهرية. وعند القيام بتحليل منزلي أو فحص الدم بالمختبر، يتبيّن وجود حمل، لكن عند زيارة الطبيب يتبيّن وجود كيس حمل فارغ، دون وجود الجنين وهو ما يعرف بالحمل الكاذب. من أهم الأشياء التي ستعلمها المرأة بأنها سوف تفقد هذا الحمل، كما أن الحمل بكيس فارغ يُعد من أنواع الإجهاض.

كيف يتكون كيس الحمل الفارغ:

يتكون كيس الحمل الفارغ نتيجة لمشاكل الكروموسومات، ضعف الحيوانات المنوية أو خلل في البويضة المخصّبة، ويتم في هذه الحالة تخصيب البويضة بشكل طبيعي وذهابها إلى الانغراس في جدار الرّحم، وتنقسم بعض الخلايا لتكوين الجنين، والبعض الآخر لتكوين المشيمة والأغشية، في هذا الأثناء يتوقّف نموّ الجنين مع استمرار نموّ المشيمة والأغشية؛ ممّا يسبب وجود كيس حمل فارغ.

أسباب كيس الحمل الفارغ:

إن سبب حدوث كيس حمل فارغ هو وجود خلل في الكروموسومات خلال عملية الإخصاب، بينما تستمر خلايا المشيمة في التطور، لذا يتم إنتاج هرمون الحمل، وعند القيام بفحص الحمل يتبيّن أن نسبة الهرمون عالية لكن بوجود كيس حمل فارغ.

أعراض كيس الحمل الفارغ:

قد تشعر المرأة في حال وجود كيس الحمل الفارغ، بأعراض الحمل الحقيقي مثل الغثيان والتقيؤ وعدم نزول الدورة الشهرية، وعندما يتوقّف نموّ الجنين في الرّحم يزول الشعور بهذه الأعراض، حيث تشعر بألم خفيف في البطن مع وجود نزيف خفيف.

علاج كيس الحمل الفارغ:

يتم علاج كيس الحمل الفارغ عن طريق:

  • الانتظار حتى حدوث الإجهاض بشكل طبيعي عند انخفاض مستوى هرمون الحمل، ويمكن أن يستغرق الإجهاض عدة أسابيع من خلال تقلصات الرّحم.

  • عملية تنظيف الرحم، وهي عملية بسيطة يتم فيها إزالة بقايا كيس الحمل الفارغ.

تشخيص كيس الحمل الفارغ:

يتم الكشف عن وجود كيس حمل فارغ في مرحلة مبكّرة جداً قبل حلول الشهر الثالث، يتم سماع نبض الجنين في العادة في الأسبوع السابع من الحمل، وفي حال عدم سماع النبض وعدم رؤية خلايا الجنين داخل الكيس عن طريق جهاز السونار لدى الطبيب، يتم تشخيص الحاله بأنها كيس حمل فارغ أو أنه حمل كاذب.

المصدر
Pregnancy, Childbirth and postpartum care/د. تومريس تورمنكتاب الحمل/الدكتور نورمان سميثMIDWIFERY/Sally Pairman & Jan PincombeObstructed Labor/د. نوران صادق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى