الحمل والولادةمشكلات الحمل الصحية

كيف يؤثر سكري الحمل على الحمل والجنين

سكري الحمل

 

سكري الحمل هو حالة صحية تنطوي على مستويات عالية من الجلوكوز في الدم أثناء الحمل، في حين أن معظم النساء المصابات بسكري الحمل يتمتعن بحمل طبيعي وينجبن أطفالًا أصحاء إلا أن هناك عددًا من المضاعفات التي من المرجح أن تحدث عند الأمهات المصابات بسكري الحمل غير المنضبط.

 

يؤثر سكري الحمل على الأم في أواخر الحمل بعد تكوين جسم الطفل ولكن أثناء انشغال الطفل بالنمو، لهذا السبب لا يسبب سكري الحمل أنواع العيوب الخلقية التي تظهر أحيانًا عند الأطفال الذين أصيبت أمهاتهم بمرض السكري قبل الحمل.

 

ومع ذلك فإن سكري الحمل الذي لم يتم متابعته يمكن أن يؤذي الطفل، عندما تكونين مصابة بسكري الحمل يعمل البنكرياس بشكل مضاعف لإنتاج الأنسولين لكن الأنسولين لا يخفض مستويات الجلوكوز في الدم، على الرغم من أن الأنسولين لا يعبر المشيمة فإن الجلوكوز والمواد المغذية الأخرى تفعل ذلك، لذلك يمر جلوكوز الدم الزائد عبر المشيمة مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم للجنين.

 

ما الذي يسبب سكري الحمل

 

عندما تكونين حاملاً تفرز المشيمة هرمونات لمساعدة الطفل على النمو، تعمل هذه الهرمونات على منع الأنسولين من عبور المشيمة مما يمنع الجسم من تنظيم زيادة نسبة السكر في الدم أثناء الحمل بشكل فعال، يتسبب هذا في ارتفاع السكر في الدم مما قد يؤدي إلى تلف الأعصاب والأوعية الدموية والأعضاء في الجسم.

 

كيف يؤثر سكري الحمل على الحمل والجنين

 

من خلال العلاج المناسب والمراقبة المنتظمة من قبل الطبيب يمكن التحكم في سكري الحمل وهو غير ضار لك أو لطفلك ولكن إذا لم يتم العلاج وانتشر السكر الزائد في دم الأم والجنين فإن المشاكل المحتملة لكل من الأم والطفل تكون خطيرة.

 

النساء اللواتي لديهن سكري حمل غير متحكم فيه معرضات لخطر إنجاب طفل ذو وزن زائد (وهي حالة تسمى macrosomia) مما يجعل الولادة أكثر صعوبة ويزيد احتمال الولادة القيصرية، كما أنهم معرضون لخطر الإصابة بمقدمات الارتعاج وولادة جنين ميت.

 

يمكن أن يؤدي مرض السكري غير المنضبط أيضًا إلى مشاكل محتملة للطفل بعد الولادة مثل اليرقان وصعوبات التنفس وانخفاض مستويات السكر في الدم، في وقت لاحق من الحياة قد يكون الطفل أكثر عرضة للإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع 2.

 

المصدر
كتاب "دليل المرأة الحامل" للمؤلف ماري كلود دولاهاي/ دار الفراشة للطباعة والنشر والتوزيع,2001كتاب "الحمل" للمؤلف مروان سميثكتاب "دليل الحمل والإنجاب" للمؤلف هيام محمود رزقكتاب "الحمل من الألف إلى الياء" للمؤلف فاطمة العراقي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى