الحمل والولادةوسائل الحمل

ماذا تفعلين إذا نسيت حبوب منع الحمل؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهم الأشياء التي يجب معرفتها عن حبوب منع الحمل
  • حبوب منع الحمل للتحكم في النزيف الغزير أو أعراض الألم
  • ماذا لو نسيت حبوب منع الحمل بانتظام؟

أهم الأشياء التي يجب معرفتها عن حبوب منع الحمل:

 

  • ماذا تفعلِين عندما تفقدين حبوب منع الحمل، يعتمد على أي نوع من حبوب منع الحمل التي تستخدميها (حبوب منع الحمل جنباً إلى جنب مع  هرمون الأستروجين والبروجستين، أو حبوب منع الحمل البروجستين فقط) وبالإضافة إلى عدد الحبوب التي فاتتك.

 

  • تعمل حبوب منع الحمل جزئيًا عن طريق منع الإباضة وجعل سائل عنق الرحم يصعب اختراق الحيوانات المنوية.

 

  • حبوب منع الحمل المفقودة قد تزيد من فرصة الإباضة وتجعل السائل العنقي أسهل للتنقل من خلاله.

 

  • إذا وجدتِ صعوبة في تناول الحبوب في الوقت المحدد ولا ترغبين في الحمل، ففكري في تعيين تذكير يومي أو تجربة نوع مختلف من تنظيم النسل.

 

ماذا عليك أن تفعلي إذا نسيت حبة من حبوب منع الحمل؟

 

1- ما هو نوع من حبوب منع الحمل التي تؤخذ (حبوب منع الحمل المشترك مع هرمون الاستروجين والبروجسترون، أو حبوب منع الحمل البروجستين فقط).

 

2- كم من الحبوب فاتتك؟ يجب أن تتضمن نشرة المعلومات المرفقة بأقراص منع الحمل تعليمات محددة حول ما يجب فعله إذا فاتتك هذه العلامة التجارية المحددة من حبوب منع الحمل.

 

يتم فوات تناول حبوب منع الحمل المركبة إذا لم تتناولينها لمدة 24 ساعة أو أكثر بعد أن كان من المفترض أن تتناولينها بعبارة أخرى، لقد فاتتك حبوب منع الحمل من الناحية الفنية فقط  إذا مرت أكثر من 48 ساعة منذ آخر حبة نشطة.

 

على سبيل المثال، إذا تناولت حبوب منع الحمل في الساعة 9:00 صباحًا يوم الاثنين، فيجب أن تتناولي الحبة التالية في حوالي الساعة 9:00 صباحًا يوم الثلاثاء، إذا كنتِ لا تتذكري تناول حبة الثلاثاء حتى الساعة 11 صباحًا من يوم الأربعاء، فقد فاتتك حبة الثلاثاء، حيث مضى أكثر من 48 ساعة على حبوب يوم الاثنين.

 

(هذا يختلف عن تناول حبوب منع الحمل في وقت متأخر على سبيل المثال، تناول حبة الثلاثاء الساعة 9:00 مساءً بدلاً من 9:00 صباحًا.)

 

إذا فاتتك حبة واحدة نشطة:

 

تناولي الحبة بمجرد أن تتذكري، حتى إذا كان عليكِ تناول حبتين في نفس اليوم لا تحتاجين إلى استخدام وسائل منع الحمل الاحتياطية (مثل الواقي الذكري).

 

إذا فاتتك حبتين نشطتين أو أكثر:

 

تناولي آخر حبة فاتتك بمجرد أن تتذكري، حتى لو كان عليك تناول حبتين في نفس اليوم تخلصي من الحبوب الأخرى الفائتة، ضعي في اعتبارك استخدام وسائل منع الحمل الطارئة إذا مارستِ الجماع غير المحمية في الأيام الخمسة الماضية ولا تريدين أن تصبحي حاملاً.

 

للحماية من الحمل، استخدمي وسائل منع الحمل الاحتياطية (مثل الواقي الذكري) حتى تأخذي حبوب منع الحمل الهرمونية لمدة 7 أيام متتالية، إذا كان هناك أقل من 7 أقراص هرمونية متبقية في العبوة بعد تناول آخر حبة فاتتك، فيمكنك تخطي الاستراحة الخالية من الهرمونات عن طريق بدء العلبة التالية على الفور.

 

إذا فاتتك حبوب الدواء الوهمي:

 

تخلصي من الحبوب الفائتة وتناولي الحبة التالية في الوقت المعتاد.

 

إذا فاتتك حبوب تحتوي على البروجستين فقط:

 

إذا كنت تتناولين حبة تحتوي على البروجستين فقط بعد أكثر من 3 ساعات (أو تأخرت أكثر من 12 ساعة إذا كانت تحتوي على 75 ميكروجرام من البروجستين ديسوجيستريل، فتناولي حبة واحدة في أسرع وقت ممكن حتى إذا كان عليك تناول حبتين في نفس اليوم.

 

استمري في تناول حبة واحدة يوميًا وفكري في استخدام وسائل منع الحمل الطارئة إذا كنتِ قد مارستِ الجماع غير المحمي في الأيام الخمسة الماضية ولا ترغبين في الحمل للحماية من الحمل، استخدمي وسائل منع الحمل الاحتياطية (مثل الواقي الذكري) حتى تأخذي حبوب منع الحمل في الوقت المحدد لمدة يومين على التوالي.

 

على سبيل المثال، إذا كان من المفترض أن تتناولي حبوب منع الحمل الخاصة بك في الساعة 9:00 صباحًا يوم الاثنين، ولكنكِ لم تتناولها حتى الاثنين 12:30 ظهرًا، فتناولي قرصك بشكل صحيح يومي الثلاثاء والأربعاء واستخدم الحماية الاحتياطية حتى يوم الخميس.

 

هل يمكن الاستمرار في ممارسة العلاقة دون وقاية؟

 

لكي تحملي، تحتاجين إلى التبويض بشكل طبيعي ويجب أن تكون الحيوانات المنوية قادرة على الوصول إلى قناة فالوب لتخصيب البويضة، عندما تتناولين حبوب منع الحمل، تتعطل التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الدورة الشهرية.

 

وغالبًا ما يتم منع الإباضة ويصبح سائل عنق الرحم سميكًا، العلم غير واضح لكن الحبوب المفقودة قد تجعل الإباضة أكثر احتمالية وقد تجعل سائل عنق الرحم أسهل لتغلغل الحيوانات المنوية في طريقها إلى البويضة.

 

باختصار، النساء اللاتي يفوتون حبة واحدة أو أكثر في كل دورة هم أكثر عرضة للإصابة بحمل غير مقصود من أولئك اللاتي لا يفوتون حبوب منع الحمل، تعتبر حبوب منع الحمل الفائتة السبب الرئيسي في أن معدل الحمل غير المرغوب فيه في السنة الأولى من استخدام حبوب منع الحمل “النموذجي” يبلغ حوالي 7 من كل 100 امرأة.

 

لذلك، إذا كنتِ لا ترغبين في المخاطرة بالحمل، فاستخدمي وسائل منع الحمل الاحتياطية أو امتنعي عن ممارسة الجماع المهبلي حتى تحميكِ حبوب منع الحمل تمامًا، 7 أيام من الحبوب المركبة النشطة على التوالي أو يومين من حبوب البروجستين فقط على التوالي.

 

حبوب منع الحمل للتحكم في النزيف الغزير أو أعراض الألم؟

 

تُستخدم حبوب منع الحمل المركبة المحتوية على البروجستين فقط لإدارة نزيف الحيض الثقيل، والألم المرتبط بالانتباذ البطاني الرحمي، والحالات والأعراض الأخرى المرتبطة بالدورة، تظهر الأبحاث أن هذه الأعراض يمكن أن تزداد سوءًا خلال الفترة الخالية من الهرمونات ومن المحتمل أن يؤدي فقدان الحبوب إلى تفاقم هذه الأعراض.

 

ماذا لو نسيت حبوب منع الحمل بانتظام؟

 

إذا وجدتي نفسك تفقدي حبوب منع الحمل بانتظام، فقد أظهرت الأبحاث أن دمجها في روتين أو وضع تذكير قد يساعدك يمكنك أيضًا التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول التحول إلى نوع آخر من وسائل منع الحمل.

 

بحيث أن من وسائل منع الحمل الحلقة، وتبقى الحلقة المهبلية لمدة ثلاثة أسابيع، وتستمر الحقنة لمدة ثلاثة أشهر، وتكون اللولب أو الغرسة فعالة لسنوات، والتعقيم (على سبيل المثال، سد أو قطع قناتي فالوب) دائم.

 

أشكال غير الهرمونية وغير الغازية لتنظيم النسل مثل الذكور (الواقي الذكرى) أو الواقي الانثوي (أغشية داخلية) ، أو أساليب الوعي بالخصوبة القائم هي خيارات أيضا بغض النظر عن نوع تنظيم النسل الذي تحاولين استخدامه، يعد استخدامه بشكل متسق وصحيح أمرًا مهمًا لذا تحققي من مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان لديك أي أسئلة.

المصدر
What to do if you miss a birth control pillWhat should I do if I miss a pill (combined pill)?Missed Birth Control PillWhat to Do If You Miss a Birth Control Pill

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى