الحمل والولادةمراحل الولادة

متى يقل ألم الولادة القيصرية

اقرأ في هذا المقال
  • متى يقل ألم العملية القيصرية؟
  • كيف يكون فحص ما بعد الولادة القيصرية؟
  • كيف اعتني بجرح العملية؟
  • كيفية تجنب مضاعفات جرح القيصرية: 
  • متى يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد الولادة القيصرية: 
  • متى يعود البطن لطبيعته بعد الولادة القيصرية:
  • متى يمكن ارضاع الطفل بعد الولادة القيصرية: 

في حال الولادة القيصرية يلزم الأمر إلى الاعتناء بالجرح الذي سببه المولود ليخرج إلى الحياة، صحيح أنها عملية جراحية يفتح فيها البطن، لكن من الممكن أن يكون الشفاء منها أسرع من أي عملية جراحية أخرى مماثلة، إذا فلا داعي للقلق من الولادة القيصرية.

متى يقل ألم العملية القيصرية؟

تبدأ عملية التعافي فعلاً في المستشفى، الفترة التي ستمكث فيها المرأة هي من 2-4 أيام حسب حالتها، وحسب سياسة المستشفى ثم يزول ألم الجرح تماماً بعد مرور 4-6 أسابيع.

في خلال 48 ساعة الأولى، قد تشعرين بالغثيان أو الدوخة يمكن أن يعطيك الطبيب ما يخفف هذا الشعور، وفي بعض الأحيان لا تُزول حقنة الإبيديورال حتى يستبدلها الطبيب بعلاج آخر.

يوم بعد يوم يقلّ ألالم، ومعظم النساء يحتجن إلى مسكنات قوية في أول 7-10 أيام، ثم يكتفين بمسكنات عادية،ويمكن أن يعطي الطبيب بعض الملينات للتخفيف من إمساك ما بعد الولادة.

بالنسبة لدم النفاس، فإنه يكون شديداً طيلة الأسابيع الثلاث الأولى بعد الولادة، ثم يقل بعد ذلك، ومن الطبيعي أن تشعري بألم خفيف من الحين والآخر خلال العام الأول من الولادة.

كيف يكون فحص ما بعد الولادة القيصرية؟

يزورك طبيبك يومياً في حال مكوثك في المستشفى عدةّ أيام، وكذلك تتفقد الممرضة حالة الرحم وتقوم بتدليكه لمساعدته على العودة لوضعه الطبيعي، واعلمي أن النزيف المهبلي بعد الولادة أمر طبيعي حتى في حالة الولادة القيصرية.

سينصحك الطبيب بالمشي والحركة لأنهما يساعدان على سرعة التعافي وتحسين وظائف الأمعاء. وإذا شعرت المرأة بأن كل شيء على ما يرام، يجب أن تكون الزيارة التالية للطبيب في الأسبوع السادس للاطمئنان على حالتك بصفة عامة.

كيف أعتني بجرح العملية؟

ينبغي أن لا يصل الماء للجرح أول 24 ساعة بعد العملية، ثم يزال الشاش عن الجرح بعد مضي يوم كامل على العملية، ويجب أن يبقى مكشوفاً حتى يشفى تماماً، أحرصي بعد ذلك على نظافة الجرح، ولا تخشي من الإستحمام بالماء والصابون ثم تجفيفه بلطف، ومن الطبيعي أن يكون لون الجرح أغمق من لون الجلد، أو متورماً أو أكثر احمراراً.

كيفية تجنب مضاعفات جرح القيصرية:

  • لا تحملي أي شي أثقل من رضيعك.

  • مارسي رياضة المشي كثيراً، لكن تمارين عضلات البطن في الأسبوع السادس أو الثامن.

  • أحرصي على أخذ قسط كافي من الراحة والنوم لفترات طويلة.

  • أحرصي على تناول أطعمة قليلة الدسم، والتي تحتوي على ألياف مثل الفاكهة والخضروات والحبوب.

متى يعود البطن لطبيعته بعد الولادة القيصرية:

على الأغلب سيظل شكلك وكأنك حامل حتى يعود الرحم إلى مكانه.

متى يمكن إرضاع الطفل بعد الولادة القيصرية:

يُمكنك إرضاع طفلك فوراً بعد العملية القيصرية، ورغم الألم ويظل بإمكانك حمل طفلك وإرضاعه باستخدام بعض الوسائد، وكذلك حاولي التعرف على أوضاع الرضاعة الطبيعية.

المصدر
Pregnancy, Childbirth and postpartum care/د. تومريس تورمنكتاب الحمل/الدكتور نورمان سميثMIDWIFERY/Sally Pairman & Jan PincombeObstructed Labor/د. نوران صادق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى