الرياضةتمارين رياضية

أخطاء رياضية تسبب للفرد إصابة بالغة في النادي الرياضي

اقرأ في هذا المقال
  • أخطاء التمارين في النادي الرياضي.

إن كان الفرد معتاد على ممارسة التمارين الرياضية في النادي الرياضي، فيجب عليه الحذر من أخطاء ممارسة التمارين؛ حتى لا يُعرّض الفرد نفسه للإصابات البالغة. ومن الممكن أن لا يدرك الفرد بأن هناك مجموعة من التمارين، تؤدي إلي إصابته في حال ممارستها بشكل خاطئ. وهناك أخطاء من الممكن أن تؤذي الفرد، وهي من الحركات السائدة عند الكثير من الأفراد، لكن هناك مجموعة من النصائح لتقليل احتمالات حدوث هذه الأخطاء بطرق فعالة، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم هذه النصائح.

أخطاء تسبب إصابة للفرد في النادي الرياضي:

  1. من أخطاء ممارسة التمارين في النادي الرياضي هي قيام الفرد بمسك أداة رفع الأوزان، بطريقة مستقيمة، حيث يقوم البعض باتخاذ قبضة ضيقة على عمود رفع الأثقال، فمن الممكن أن ينتج عنه اصطدام، حيث عند رفع الأثقال من الممكن حدوث محاصرة لعضلات الكفة مع الأوتار في الكتف.


    وهذه الحالة تُعرف باسم الكتف الرباعي وينتج عنها حدوث إعاقة. وللتصحيح من هذا الخطأ من المهم أن يحاول الفرد زيادة عرض القبض على عمود الأثقال، والاستيلاء على الحديد أو زوج من الدمبل، حيث من المهم الاحتفاظ بهم أمام الفخذين باستخدام الكتف؛ وذلك لزيادة عرض قبضة الذراع على العمود، فمن الضروري أن يقوم الفرد بحفظ الساعدين في الأسفل، وثني المرفقين لسحب الوزن إلى الصدر؛ حتى تصبح موازية للأرض، ثم يتم خفض الوزن ببطء إلى أسفل.

  2. تمرين الغطس، حيث من الممكن أن يشعر الأفراد أن تمرين الغطس هو عبارة عن تمرين بسيط، ويتم من خلال الانخفاض في القضيب المعدني، لكن عندما يقوم الفرد بتحديد موقع ذراعيه خلفه، هذا قد يخلق امتداد شديد للكتفين، وعند قيام الفرد برفع الوزن يتضاعف الخطر المحتمل وقوعه.


    وللتصحيح من هذا الخطاً من المهم أن يحاول الفرد ممارسة تمرين الضغط بيديه؛ وذلك عن طريق اتخاذ وضعية تمرين الضغط التقليدية، حيث يكون الجسم بصورة مستقيمة من الكاحلين إلى الرأس، ويصبح الفرد قادراً على ممارسة تمارين الضغط، مع أهمية الحفاظ على المرفقين مطوية في مقابل جانبي الفرد، فيتم الانخفاض بالصدر نحو الأرض بمقدار 2 سم.

  3. تمرين الجلوس على آلة الدوران، حيث ترتكز فكرة هذا التمرين الرئيسية على تحقيق التفاف الجسم، لكن إذا قام الفرد بتدوير الجزء العلوي من الجسم فقط وهما الكتفين والوركين، ومن الممكن أن تكون النتيجة ضعف في عضلات العمود الفقري، فعلى سبيل المثال، عند تدوير الجزء العلوي لزجاجة الماء فإن الجزء الأوسط يضعف.


    وللتصحيح من هذا الخطأ من الممكن أن يجرب الفرد تمرين شد الكابل؛ وذلك من خلال وضع كابل في بكرة عالية، ثم الوقوف بالجانب الأيسر نحو الآلة؛ بحيث تصبح القدمين والكتف بعرض واحد بدون حدوث أي انحناء للمرفقين، وسحب الحبل نحو القدم اليمنى، ثم العودة إلى وضعية البداية، والقيام بعدد متساوي من الشدات لكلا الجانبين.

  4. تمرين الرفرفة، بالتأكيد أن جسم الفرد ليس متماثل مع أي آلة يقوم الفرد بالجلوس عليها، حيث أن الجهاز يجبر الجسم على اتخاذ مسارات مختلفة يمكن أن تؤدي إلى إصابة الجسم، لتفادي هذا الخطأ من المهم أن يقوم الفرد بوضع مسند عند الظهر؛ بحيث يسمح لذراعيه بالتحرك بشكل مستقل.


    وللتصحيح من هذا الخطأ من الممكن أن يقوم الفرد بممارسة تمرين الضغط بالدامبل، بدلاً من تمرين الرفرفة؛ وذلك من خلال الاستلقاء على كرسي وعقد زوج من الدمبل مباشرة فوق الصدر؛ بحيث  يلمسوا الصدر تقريباً، فيجب أن يكون الذراعين والوجه إلى الأمام بدون تغيير زاوية اليد مع العمل على الانخفاض بالدمبل على جانب الصدر، وبعدها الوقوف لفترة والضغط عليها مرة أخرى، والعودة إلى نقطة الانطلاق بأسرع ما يمكن.

تمارين رياضية أخرى من الممكن أن تؤذي الجسم:

  1. تمرين اللكم: حيث أن الأداء الخاطئ في تمارين اللكم من الممكن أن يؤدي إلى مشاكل في الكف، ومن الممكن أن يتفاقم إلى المفاصل.

  2. تمرين الركل: حيث من الممكن أن يؤدي إلى حدوث إصابات في الركبة وآلام في المفاصل؛ لأن الركل الكثير يؤثر على دوران الركبة، ولتجنب الإصابات التي تحدث من المهم أن يتأكد الفرد من إجراء اتصال جيد مع الهدف، وممارسة التمرين بطريقة صحيحة.

  3. تمرين الضغط: حيث أن تمرين الضغط من أكثر التمارين التي يتم ممارستها من قبل الكثير من الأفراد، لكن هناك مجموعة من الأخطاء تحدث أثناء تمرين الضغط، تتسبب في مشاكل في قدرة الفرد على استخدام عضلات الصدر في تمارين أخرى.

المصدر
الرياضة والصحة في حياتنا، حازم النهار، 2019 أثر التمارين الرياضية في الشفاء، د. لين غولدبيرغ، ‎د . دايان ل، إيليوت، 2002 اسس وبرامج التربية الرياضية، أكرم خطايبة، 2019
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق