الأيروبكسالرياضة

ما هي أهمية التنفس الصحيح خلال تمارين الأيروبيك؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية التنفس الصحيح خلال تمارين الأيروبيك

الأيروبيك: وهو أي نشاط بدني يجعلك تتعرَّق ويتسبَّب في التنفس بشكل أكبر، كما يجعل قلبك ينبض أسرع من الراحة، فمن فوائده أنه يقوي القلب والرئتين ويُدرّب نظام القلب والأوعية الدموية؛ لإدارة وتوصيل الأوكسجين بسرعة أكبر وكفاءة في جميع أنحاء الجسم. وتستخدم التمرينات الهوائية مجموعة العضلات الكبيرة وهذه التمرينات إيقاعية بطبيعتها.

أهمية التنفس الصحيح خلال تمارين الأيروبيك:

  • يُعدّ التنفس الصحيح خلال تمارين الأيروبيك، من العوامل التي تساعد الرياضي على توصيل الكمية المناسبة من الأكسجين الذي تحتاجه خلايا الجسم خلال التدريبات، والحصول على أكبر قدر من الفائدة المرادة من الأيروبيك، وتختلف طرق التنفس الصحيح خلال ممارسة الأيروبيك بمختلف أنواعها، مثل التنفس خلال حمل الأوزان (التدريبات اللاهوائية) وينصح بأخذ نفس عميق مع المحافظة عليه؛ وذلك يحافظ على التوازن في الفقرات الظهر ويساعد في نقل القوة من الأقدام إلى الأيدي انتهاء بالوزن الثقيل.

  • التنفس أثناء الأيروبيك العادي يمكن للاعبين استخدام نفس طريقة حبس النفس، خلال رفع الأوزان المتوسطة (التمرينات اللاهوائية)؛ وذلك يساعد في الحفاظ على التوازن، كما يجب على اللاعب أخذ النفس مع كل رفعة خلال التمرين وإخراجه مع نزول الأوزان اللاهوائية؛ وذلك لتوصيل أكبر كمية من الأكسجين إلى العضلات.

  • التنفس الصحيح خلال تدريبات الأيروبيك مهم جداً، فالكثير من اللاعبين يعاني في البداية من التنفس غير العميق والذي لا يساعد العضلات والجسم، لذلك يجب أخذ النفس أربعة مرات من ثم إخراجه على أربعة دفعات؛ وذلك يساعد اللاعبين مع مرور الزمن على أن يكون النفس بشكل أعمق؛ لذلك ينصح بالتدريب على أخذ النفس بشكل أكثر فاعلية.

  • التنفس السطحي والضعيف يقود إلى ضعف في توصيل الأكسجين، ويكون حرق الدهون أقل وتعب أكثر وأسرع وطاقة أقل؛ لذالك التنفس بالطريقة الصحيح مهم خلال التدريبات الخاصة بالأيروبيك.

  • ويتم تنمية التنفس للاعبين عن طريق عدة تدريبات وتحتاج هذه التدريبات إلى وقت؛ لكي يصبح اللاعب قادر على تنمية التحمل التنفسي له. ويمكن للاعب مارسة تمرين كتم النفس لعدة مرات وثمّ إخراجه بعد زمن قصير وتكرار ذلك لعدة مرات.

  • يساعد المجهود الرياضي المنتظم والمستمر لدى اللاعبين في تحسين العمل الوظيفي للجهاز التنفسي، حيث أنّ نتيجة التدريب على تدريبات الأيروبيك، تظهر تغيرات واضحة في ميكانيكية التنفس ووظيفة الجهاز التنفسي.

المصدر
الجري، ثور جوتاس، 2012مبادئ التدريب الرياضي، مهند حسين البشتاوي، 2005اللياقة البدنية فى حياتنا اليومية، زكي محمد حسن، 2004

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى