الرياضةالكارديو

أهمية ممارسة الكارديو لزيادة النشاط

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية ممارسة الكارديو لزيادة النشاط

تُعَدّ ممارسة رياضة الكارديو من أهم الرياضات التي تؤدي إلى تقوية عضلة القلب، التحسين بشكل كبير من الدورة الدموية، التحسين من عملية الأيض عن طريق التحسين من عمليات التمثيل الغذائي، التحسين من عمل الغدد الهرمونية بشكل كبير، التخفيف من أي عَرض قد يؤدي إلى اكتئاب الفرد والتقليل من شعور الأفراد بالتعب. وممارسة الكارديو تبعد الطاقات السلبية، مثل: القلق، التوتر والضغط النفسي؛ حيثُ يؤدي التوتر إلى زيادة الشهية، وبالتالي الزيادة من السعرات الحرارية المتناولة.

أهمية ممارسة الكارديو لزيادة النشاط:

إن تمارين‬ ‫الكارديو (Cardio Training) لها فوائد مهمة وكبيرة؛ حيثُ أنها تساعد على‬ ‫التخلص من الدهون وتقليل الوزن، كما أنها تساعد على تحفيز جهاز المناعة‬ ‫والجهاز القلبي. وإن تمارين الكارديو تعمل‬ ‫أيضاً على تحسين قوة التحمل وتحفز الجسم على إطلاق هرمونات السعادة، ومن‬ ‫ثمّ الإحساس بالراحة والهدوء النفسي؛ ممّا يحدّ من قلق النوم. ‬


ويُعَدّ الحرص على جسم رشيق أفضل وسيلة لحياة كلَّها فعالية ونشاط، حيثُ يتطلب ذلك إلى انسجام بين نظام غذائي منتظم وتنسيق ممارسة الكارديو والراحة المناسبة وإدارة الجهد. وفي الحقيقة يكون الجهد الأكبر على اللياقة البدنية ليس على عدم الموازنة بين هذه الأجزاء.


وإنّ ممارسة الكارديو يؤدي إلى زيادة فعالية الأنشطة اليومية، وتأديتها بنشاط وحماس وبروح إيجابية وجماعية مرحة. وتبيّن أن تمارين الكارديو، تحتوي على القفز وركوب الدراجة‬ ‫الهوائية والسباحة والمشي والركض، وكذلك التدريب على جهاز المشي‬ (Treadmill)، وجهاز الدراجة الثابتة والمتحركة، وإلى أن هذه التمرينات تركز على المجهود البدني‬ ‫الكبير؛ ممّا يعمل على زيادة معدل ضربات القلب والتنفس. ‬ولتحقيق الفائدة الكبيرة، يجب ممارسة تمارين الكارديو تقريباً ثلاث إلى أربع ‬ مرات بشكل أسبوعي، مع الحرص على ممارسة تدريبات تقوية العضلات معها، واتباع نظام‬ ‫غذائي صحي.


فتمارين الكارديو تساعد على الإحساس بالنشاط والطاقة، حيثُ يستطيع للاعبين الاستفادة منها على اختلاف الأعمار والأجناس والقدرات البدنية، فممارسة الكارديو باستمرار تحافظ على الوزن وبالإضافة لنظام غذائي كامل، وتساعد الكارديو على التخفيف من السمنة. وللحرص على الوزن يجب أن تساوي كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها بشكل يومي وكمية السعرات الحرارية التي يتم التخلص منها. ولخسارة الوزن يجب أن تزيد السعرات الحرارية التي يتم التخلص منها عن السعرات التي يتم التزويد بها.

المصدر
تمارين المشي لصحة ولياقة أفضل، كلاوس شوماخر، 2002الثقافة الرياضية. يوسف محمد الزمالالرياضة والصحة في حياتنا. محمد مبيضينالرياضة صحة ولياقة بدنية.د. فاروق عبد الوهاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى