الرياضةالكارديو

كيفية ممارسة المشي بشكل صحيح

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية ممارسة المشي بشكل صحيح

تُعرف عملية المشي بأنَّها من أفضل الرياضات التي تؤدي إلى تحريك الأقدام، فعند القيام برياضة المشي يتحرَّك جسم الفرد من مكان إلى آخر. ويمشي الفرد لأسباب مختلفة؛ حيث من المتوقع أن يقوم الأفراد بالمشي من أجل الصحة العامة، أو من الممكن أن يقوم الأفراد بالمشي بسبب ما تتطلَّبه الحياة اليومية من حوائج، وهنالك العديد من الأسباب الأخرى لقيام الأفراد بالمشي.

كيفية ممارسة المشي بشكل صحيح:

 

  • إن طريقة أداء المشي بالطريقة الصحيحة تلعب دور مهم في تحسين المشي ككل، ومن النصائح التي يجب اتباعها في حركة الورك فإن حركة الورك هي المصدر الأساسي للتقدم للأمام، فعند لف الورك أحد جهتيه إلى الأمام، فإنّه يؤدي إلى رفع مؤخرة القدم عن الأرض؛ ممّا يكون له دوراً في تحريك الركبة، وعندما تصل الركبة إلى النقاط المسموحة فيها بالمشي، فإن أسفل القدم يقوم برفع الكاحل إلى الأعلى، وتقوم العضلات والأربطة في القدم بثني أصابع القدم للأمام للحرص على التثبيت الأمثل للقدم، وعند التلامس مع الأرض يكون وضع الكاحل أمام الركبة بقليل.

  • يجب المشي على خط مستقيم عند بدء المشي، ويمكن ملاحظة الفرق بين وضع القدمين على الأرض بسبب الفرق الذي يقوم به الورك، لكن عند زيادة السرعة قليلاً، يمكن أن يكون المشي تقريباً على خط ثابت واحد، ويمكن اختبار هذا الأمر بالمشي على الطرقات وعلى خطوط مستقيمة، ويجب الحفاظ على هذا النظام عند المشي لفترات طويلة وبالأخص عند المشي السريع أو الركض، فالمشي على خطوط متوازية على خطوات القدمين يمكن أن يضر الركبتين بشكل كبير على المدى البعيد. ومراقبة القدمين خلال المشي بحيثُ تلعب الرؤية دورًا مهماً في مراقبة مكان وضع قدم اللاعب خلال المشي، وعندما يمشي على طريق متعثرة.

  • فعند المشي، أحياناً ما يقوم الدماغ بعدم النظر إلى موقع وضع القدمين ويُفكّر بكثير من الأمور الجانبية، لذلك فإنه من المتوقع أن يخطأ اللاعب في مكان وضع قدم اللاعب ويسقط أو يتضرر، ولذلك يجب عند المشي النظر إلى الأمام للتعرّف على الطريق قبل بوقت من ممارسة المشي.

  • كيفية ضرب الأرض بالقدم يمكن أن تساعد كثيراً في صحة الجسم العامة، بالأخص في صحة المفاصل، فالضرب الشديد أو المبالغ به يمكن أن يؤدي إلى ضرب الجزء الداخلي من القدم دائماً بالأرض.

المصدر
الرياضة لغير الرياضين، كمال جمال الريضي، 2015الرياضة والصحة لحياة أفضل، محمد الشريف، 2018الرياضة والصحة في حياتنا، حازم النهار، 2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى