الرياضةالسباحة

الأخطاء التعليمية في سباحة الزحف على البطن

اقرأ في هذا المقال
  • السباحة
  • الأخطاء التعليمية في سباحة الزحف على البطن

السباحة:

السباحة: هي إحدى أنواع الرياضات المائية التي تستخدم الوسط المائي كوسيلة للتحرُّك فيه، عن طريق تحريك الذراعين والرجلين والجذع والرأس في الماء دون المشي في القاع؛ وذلك لرفع كفاءة الفرد من الناحية البدنية والنفسية وتعتبر إحدى أهم الرياضات الأولمبية.

الأخطاء التعليمية في سباحة الزحف على البطن:

تُعتبر الأخطاء التعليمية في السباحة نقاط مهمة يجب التنويه لتصحيحها لِما لها من أهمية بالغة، فهي قد تؤثر سلباً على أداء السبّاح. وتسبب في أداء مهاري خاطئ لجميع المهارات إذا ما تم تصحيحها من قِبل المُدرّب.

الأخطاء الشائعة في ثني الرجلين عند الضربات:

الخطأ: أن ثني الرجلين من مفصل الركبة وهو من أكثر الأخطاء شيوعاً لدى المُتدرّبين، حيث يكون لهُ تأثير سلبي بحيث يعكس قوانين الفعل وردة الفعل في السباحة.


التصحيح: يكون تصحيح الخطأ في ثني الرجلين، من خلال ربط الرجلين مع بعضهما البعض من خلال رِباط مطاطي أو باندج، من بعد ترك مسافة كافية ما بين الرجلين لتسمح للسبّاح بمدى حركي. ومن هذا الوضع يقوم المُتدرّب بأداء الانزلاق وضربات الرجلين.


أو من خلال تمرين ضربات الرجلين من الوضع العمودي في المياه العميقة؛ بحيث يقوم المُتدرّب بالوقوف على شكل مائل في المنطقة العميقة مُمسكاً بحافة المسبح. وعند صدور الإشارة من المُدرّب يقوم المُتدرّب بالابتعاد عن حافة المسبح والرجوع للخلف، مع الاحتفاظ بالشكل المائل.


ويقوم المُتدرّب بضمّ الذراعين للصدر على شكل وضع مُتشابك مع أداء ضربات الرجلين؛ بحيث يكون شكل أصابع القدم مُشيراً إلى أسفل المسبح. ويتم تكرار هذا الأداء لحين الإتقان الحركي.

الأخطاء في سقوط المرفق اثناء التنفس:

الخطأ: عند أداء عملية التنفس يجب أن تكون الذراع مُخالفة لجهة لفّ الجسم وتكون اليد مفرودة على سطح الماء، أمّا عند البعض المُتدرّبين فهم يقومون بإسقاط الذراع داخل الماء؛ لمحاولة الاستناد عليها لإتمام عملية اللفّ.


التصحيح: يكون التصحيح من خلال أداء تمارين ضربات الرجلين الجانبية، مع مدّ ذراع واحدة على سطح الماء وأداء عمليات التنفس من لف الرأس فقط، من الجهة المُخالفة للذراع المفرودة، أو من خلال أداء تمرين السحب بذراع واحدة مع الانزلاق الجانبي.

الأخطاء في عدم لف الجسم:

الخطأ: إن عدم لفّ جسم السبّاح خلال السباحة وخصوصاً في سباقات المسافات الطويلة؛ يُسبب هذا في فتح إحدى الرجلين مع لفّ الرأس لأخذ الشهيق؛ بحيث يجب أن تبقى الرجلين مُتقاربتين خلال السباحة مع الاستمرار في أداء الضربات.


التصحيح: يجب أداء تمارين حركة الرجلين الجانبية مع التركيز على لفّ الرأس لأخد الشهيق.

المصدر
الأسس العلمية لتعليم السباحة والتدريب عليها، مصطفى محمد الكروي، صالح بشير سعد، ماهر أحمد عاصي، 2011المنطلقات والمفاهيم الأساسية في السباحة، عبدالله محمود ربابعه، 2013السباحة تعليم ـ تدريب ـ تنظيم، سميره محمد عرابي، 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى