الرياضةالسباحة

الأخطاء التعليمية في سباحة الفراشة

اقرأ في هذا المقال
  • سباحة الفراشة
  • الأخطاء التعليمية في سباحة الفراشة

سباحة الفراشة:

أثبتت سباحة الفراشة من خلال طريقة الضربات العمودية (الدولفينية)، سرعتها وتفوّقها على استخدام حركات الرّجلين الضفدعية المستخدمة بسباحة الصدر. وقد تصدَّرت سباحة الفراشة المركز الثاني بسبب السرعة من بعد سباحة الزحف على البطن.

الأخطاء التعليمية في سباحة الفراشة:

حركة الدولفين:

الخطأ: تُعتبر حركة الدولفين في سباحة الفراشة هي الأساس لهذه السباحة؛ بحيث يجب على المُتدرّب إيجادها بشكل جيّد قبل الخوض في بقية حركات الذراعين والتنفس. وقد يجد المُدرّب صعوبة بالغة في إيصال المعلومة إلى المُتدرّب التي تُمكّنه من أداء هذه الحركة بالشكل الصحيح.


وأن كلمة دولفين توحي للمُتدرّب بوجود التموّج الذي يبدأ من قمَّة الرأس وتنتهي في أصابع القدم؛ ممّا يقوده إلى أداء ذلك التموّج بالشكل الخاطئ، كما تؤدي إلى تكوين ثني ومدّ في مفصل الورك ووقوفة في المكان نفسه.


التصحيح: يجب أن يكون التصوير الأوَّلي الذي يُعطية المُدرّب فيما يخصّ حركة الدولفين، هو ضربات الرجلين الحرة ولكن بشكل مائل وليس تبادلي، دون ذكر موضوع الحركة التموجية، كما يُفترض بأن تكون الحركة من وضع الذراعين بجانب الجسم.

شكل السحب بالذراعين:

الخطأ: أكَّدت المصادر العلمية بأن شكل حرف الـ (S) لعمل الذراعين داخل الماء، هو الذي يُعطي القوة الدافعة والسرعة الكافية لخروج الذراعين من الماء في الحركة الرجوعية. لذلك فأن الحركة المجدافية للذراعين داخل الماء تُعيق وتُصعِّب على المُتدرّب عملية الحركة الرجوعية.


التصحيح: يجب أن تكون الحركة على شكل حرف (S)، من خلال الوقوف على كلتا الرجلين في المياه الضحلة مع ثني الجذع للأمام.

التوقيت الخاطئ لخروج الرأس من الماء:

الخطأ: إن خروج الرأس في سباحة الفراشة لهُ أهمية بالغة جداً؛ بسبب تناسق عملية التنفس مع بقية الحركات. وفي أغلب الأوقات يقوم المُتدرّب بإخراج الرأس مع إخراج الذراعين؛ وذلك لأن المبدأ العام للسباحة يوحي بهذا الشكل، في حين أن الرأس يبدأ بالخروج عند انتهاء حركة الدفع بالذراعين عند الفخذين وقبل خروجهما. وعند بلوغ الذراعين إلى منتصف الحركة الرجوعية خارج الماء يبدأ الرأس بالدخول أولاً ثم تتبعهُ الذراعين.


التصحيح: يتم تدريب المُتعلّم على الحركة من خلال تمرين الدولفين. وعند إشارة المُدرّب يقوم المُتدرّب بالسحب بحركة كاملة داخل الماء وإنهاء الحركة من الفخذين للتنفس من دون إخراج الذراعين، بعدها يتم إدخال الرأس ويستمر المُتعلّم بضربات الرجلين بحركة مستمرّة داخل الماء مع تكرار التمرين.

المصدر
الأسس العلمية لتعليم السباحة والتدريب عليها، مصطفى محمد الكروي، صالح بشير سعد، ماهر أحمد عاصي، 2011المنطلقات والمفاهيم الأساسية في السباحة، عبدالله محمود ربابعه، 2013السباحة تعليم ـ تدريب ـ تنظيم، سميره محمد عرابي، 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى