الرياضةالرياضة البارالمبية

أدوات يجب توافرها في الملاعب لأنشطة الرياضيين المكفوفين

يترتب على اللاعبين المكفوفين العمل على التأكد من قبل المدرب من توفر كافة الأدوات المناسبة للرياضة التي يريدون ممارستها، وذلك لأن هذه الأدوات تعد من الأمور الضرورية الواجب توافرها لهم.

 

الأدوات التي يجب توافرها في الملاعب لأنشطة الرياضين المكفوفين

 

يستحق كل شخص ممارسة الرياضة ولا يستثنى من ذلك الأشخاص المصابون بالعمى أو ضعاف البصر، حيث تواجه هذه المجموعة من الأشخاص تحديات إذا أرادوا ممارسة الرياضة تمامًا مثل الآخرين، كما أنه كل رياضة للمكفوفين لها قواعدها الخاصة وتحتاج إلى أدواتها ليلعبها، كما أن الأدوات الرياضية هي الأدوات التي تجعل ممارسة الرياضة أكثر راحة ومتعة للناس.

 

كما يواجه الأشخاص ذوو الإعاقات البصرية بعض التحديات أثناء لعب اللعبة، وهناك حاجة إلى بعض المعدات الخاصة لحل التحديات المشتركة في الأنشطة، كما أنه لكل رياضة للمكفوفين تعتبر أداة أو معدات معينة مطلبًا أساسياً من أجل ممارسة رياضة معينة، على سبيل المثال لعب كرة القدم ليس سهلاً عندما يواجه الشخص مشكلة في العثور على موقع الكرة أو زملائه الآخرين في الفريق.

 

كما تستخدم معظم الرياضات التي تلعب بالكرة كرة صوتية بجهاز صوتي داخلي، حيث يصدر جهاز الصوت هذا صوتًا عندما تتحرك الكرة أو تتصل بالأرض أو بأيدي اللاعبين، وهذه هي الطريقة التي يمكن للاعبين من خلالها تحديد موقع الكرة أو زملائهم في الفريق.

 

أدوات ومعدات رياضية يدوية للمكفوفين

 

1. Boccia Touch Board

 

(Boccia Touch board) للمكفوفين هي لوحة شبكية لمسية تجعل من الممكن عن طريقها لمس اللوحة للعثور على موقع الكرة في الملعب الحقيقي والاستعداد للتسديد التالي، كما أن هذا الجهاز لديه تعليمات والتي يجب على اللاعب اتباعها.

 

2. نظارات رياضية للمكفوفين

 

هو نوع من النظارات السوداء الذكية والضوء الذي يمكن استخدامه لكل أنواع الرياضة للمكفوفين.

 

3. أقنعة العيون

 

هو نوع من أقنعة البوليستر مع إغلاق الفيلكرو (Velcro ) لتغطية العينين، وهذه الأقنعة تعمل على تسكير العينين وقابلة للغسل، وهي متوفرة بلونين الأسود والأحمر، كما يمكن استعمال نوع من النظارات المناسبة لكرة المرمى وكرة القدم وأنواع الرياضات الأخرى، وهذا النوع من القناع عبارة عن شريط مطاطي بحجم واحد وقابل للتعديل ولونه أحمر أو أزرق، ويكون قناع ناعم بمطاط أسود.

 

4. قفاز المواجهة

 

قفاز مصنوع من الجلد، وهو درع بلاستيكي مرن وقائي للغاية ومسامي، وهذا القفاز متوفر بأحجام مختلفة وهي مريحة للغاية ومناسبة تمامًا.

 

5. كرة المواجهة

 

هي أداة رياضية مناسبة للمكفوفين ذات صوت قعقعة رائع، وهي عبارة عن بلاستيك أصفر، ويكون قطرها 6 سم ووزنها حوالي 26 جرام، حيث تكون الكرة عبارة عن كرة صوتية تتيح للاعب تحديد موقع الكرة في الملعب ولعب اللعبة بسهولة، كما أنه تم تصميم بعض اللوحات الصوتية الفريدة لمساعدة اللاعبين في العثور على أماكنهم ونقل زملائهم في الفريق أو اللاعبين الآخرين.

 

كما أن هناك نوع من الكرة الصوتية لكرة القدم الخماسية وتكون بصوت قعقعة ممتاز، وستة أجهزة صوتية أسفل الألواح السداسية ووزنها يبلغ 510_ 540 جرامًا، والكرة التي تستعمل في كرة السلة والتي يبلغ وزنها حوالي 530 جرام وحجمها صغير 5، وهذه الكرة لها صوت واضح ولها مطاط برتقالي، كما تكون كرة المرمى والتي هي نوع من الأجهزة الرياضية للمكفوفين ذات صوت واضح نقي بحجم عادي (سبعة) ووزنه حوالي 1250 جرام.

 

وأما بالنسبة لكرة المرمى للصغار هي عبارة عن كرة بحجم خمسة مع صوت واضح من المطاط الأزرق، كما تكون بوزن أخف من كرة Goalball الرسمية، ويبلغ وزنها حوالي 900 جرام، كما أن الكرة المستخدمة في لعبة التنس أكبر من كرة التنس العادية وتصدر صوتًا، ويمكن أن يتراوح حجم المضرب بين 23 بوصة و 27 بوصة،  وأما بالنسبة لكرة الهدف فتكون كرة صوتية مزودة بجهاز صوت داخلي يتصل بالأرض.

 

كما أنه على اللاعب الكفيف التحقق من المدرب قبل البدء بممارسة الرياضة التي يريدها من جاهزية كافة الأدوات التي يحتاجها للممارسة الفعلية، حيث أنه دون توفر الأدوات المناسبة لن يستطيع اللاعب الكفيف من ممارسة هذه الرياضة، وهذا الشيء سوف يشكل عائق أمام اللاعب بمواجهة صعوبة في ممارسة الرياضة المفضلة لديه، وعلى المدرب أيضاً معرفة نوع الإعاقة التي يعاني منها اللاعب وذلك من أجل العمل على توفير الأدوات الملائمة والمناسبة لهم.

المصدر
كتاب" التربية البدنية والإعاقات الحركية لذوي الاحتياجات الخاصة للدكتور: منى أحمد الأزهريكتاب" التربية البدنية لذوي الاحتياجات الخاصة للدكتور: حسن عبدالسلام محفوظ كتاب" رياضة الإعاقة الحركية للدكتورة: إيمان عباس كتاب" رياضات لذوي الاحتياجات الخاصة للدكتور: نايف مفضي الجبور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى