إن رياضة البيسبول هي رياضة تتطلب مُعدّات متخصصة، حيث تتضمن قائمة العناصر المطلوبة للعب ما يلي، الكرات المُصمّمة خصيصًا للرمي، والمضارب لضرب الكرة، والخوذات لحماية لاعب البيسبول، وقفازات الضرب المُصمّمة لتوفير الحماية، ومجموعات الحماية من مُعدّات “الماسِك” التي تبحث عنها أي فِرق رياضية، والحقائب لحمل المُعدّات والعتاد الواقي لمنع الإصابات.

 

الأدوات المستعملة في لعبة البيسبول

 

كرة البيسبول

 

يتراوح محيط الكرة المُستخدَمة في لعبة البيسبول بين (9 و9.25) بوصات، حيث تزن ما بين (5 و5.25) أوقية، كما أن الكرة المصنوعة من مركز من الفلين يتم لفها بإحكام بخيط ومُغطاة بالجلد، وفي كثير من الأحيان يتم استخدام كرة أكثر ليونة في بطولات الشباب، وهذا ما يسمى بيسبول RIF (عامل الإصابة المنخفض).

 

مضرب البيسبول

 

يُستخدَم المضرب لضرب البيسبول، حيث أن هناك أحجام وأنواع مختلفة من المَضارب، وفي بطولات الشباب يستخدم معظم اللاعبين في الدوري الصغير والمدارس الثانوية والكليات البيسبول مضرب الألومنيوم أو المضرب المركب، أما في الدوريات الكبرى يمكن للاعبين استخدام المضارب المصنوعة من الخشب فقط، وإن أشهر أنواع المضارب الخشبية هي “Louisville Slugger” وهي مصنوعة من أشجار الدردار.

 

قطرة المضرب

 

تُلعَب دوريات البيسبول للشباب مع مضارب مختلفة الأحجام على أساس الفئة العمرية، حيث أن أحد المتطلبات العامة هو قطرة المضرب، وإن قطرة المضرب هي الفرق بين طول المضرب (بوصة) ووزن المضرب (أوقية)، على سبيل المثال المضرب مقاس 34 بوصة الذي يزن 29 أونصة يحتوي على قطرة من -5.

 

وكما يجب على لاعب لعبة البيسبول التحقق مع الدوري الخاص به بشأن الحدّ الأقصى من انخفاض المضارب الذي يمكنه الحصول عليه قبل الذهاب وشراء المضارب، وفي لعبة “Tee-ball” ودوريات الشباب الأصغر سنًا يمكن أن يصل انخفاض المضارب أحيانًا إلى 13، وإن من المهم اختيار المضرب الذي يشعر اللاعب بالراحة معه، ويستخدم اللاعبون الأطول عمومًا مضارب أطول وأثقل.

 

قفاز البيسبول

 

إن قفاز البيسبول مُصمّم للمساعدة في إمساك الكرة وحماية يدّ اللاعب، حيث يقوم اللاعب بلبس القفاز على عكس يده التي يرميها، لذلك إذا رمى اللاعب بيده اليمنى، فإنه يجب أن يرتدي قفازه على يده اليسرى، والقفازات المصنوعة من الجلد لها حزام بين الإبهام والسبابة، وهذا الشريط هو الموضع الذي يتم فيه التقاط الكرة معظم الوقت.

 

كما يقوم اللاعبون الأصغر سنًا بارتداء قفازات أصغر تناسب أيديهم بشكل أفضل، وعادةً ما يستخدم لاعبو البيسبول الشباب قفاز (9-11) بوصة، وإذا لعبوا في الغالب في أرض الملعب فسوف يستخدمون قفازًا أصغر مثل 9 بوصات، وإذا لعبوا خارج الملعب فإن قفازًا أكبر مثل 11 بوصة يكون مناسباً.

 

كما يستخدم اللاعب ماسِك الكرة نوعًا خاصًا من القفازات يسمى قفاز الماسِك، حيث تحتوي هذه القفازات على حشوة إضافية وحزام عريض للغاية، وغالبًا ما يستخدم رجال القاعدة الأول قفازًا أساسيًا خاصًا أيضًا، فهي أطول وأنحف من قفاز لاعب الدفاع، ومصممة لتتوقف عن الرمية العالية أو الخارجية في البداية.

 

قبعة وخوذة لاعب البيسبول

 

تُستخدم قبعات البيسبول للمساعدة في إبعاد الشمس عن عيني اللاعب، كما أن الخوذة مهمة وتستخدم لحماية رأس الضارب من الانحدار الخطير، حيث يجب على اللاعب دائمًا ارتداء خوذة عند الضرب سواء كان يلعب لعبة ودّية أو لعبة رسمية.

 

ملابس لاعبي البيسبول

 

يتكون زي البيسبول من سروال بيسبول وقميص وقبعة بيسبول، وقد تكون الجوارب أحيانًا جزءًا من الزي الرسمي أيضًا، ومن الجيد عادةً ارتداء سروال طويل لممارسة لعبة البيسبول؛ حتى لا يتعرض اللاعب للخدش عند الانزلاق إلى القاعدة، أما بالنسبة إلى المَرابط يرتدي لاعبو البيسبول المَرابط عند اللعب، حيث تساعد المَرابط على منعهم من الانزلاق عند الضرب بالكرة.

 

معدات لاعب البيسبول الماسك للمضرب

 

يرتدي لاعب البيسبول الماسِك للمضرب مَعدّات خاصة أثناء اللعب، فهو يحتاج إلى الكثير من الحماية؛ لأن الملاعب يمكن أن تأتي بسرعة كبيرة، حتى لو كان لاعب البيسبول بارعًا في إمساك الكرة، لا يمكنه التحكم في الوقت الذي قد يقلب فيه الضارب الكرة، وفي هذه الحالة لن يكون قادرًا على حماية نفسه، فإن ارتداء المَعدّات الواقية كماسِك يعتبر عامل مساعد ومهم في اللعبة.

 

كما يجب أن يرتدي لاعب البيسبول الماسِك للمضرب مجموعة كاملة من المَعدّات الواقية بما في ذلك الأقنعة والخوذات وواقيات الساق وحراس الصدر والأكواب وواقيات الرقبة، حيث يجب التأكد من قيام مدربه بفحص مَعدّاته والتأكد من تشغيله بشكل صحيح قبل اللعب.