الرياضةكرة اليد

ما هي الإصابات الأكثر شيوعاً في كرة اليد؟

اقرأ في هذا المقال
  • الإصابات الأكثر شيوعاً في كرة اليد.
  • العوامل الأساسية للإصابات الرياضية في كرة اليد.

تختلف الإصابات الرياضية في مباريات كرة اليد من حيث شدتها، نوعيتها ومضاعفاتها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أكثر الإصابات الرياضية شيوعاً في رياضة كرة اليد.

الإصابات الأكثر شيوعاً في كرة اليد:

  1. إصابة الكتف.

  2. إصابة المرفق.

  3. إصابة الركبة.

  4. إصابة القدم.

  5. إصابة الظهر.

  6. إصابة رسغ اليد.

  7. إصابة الحوض.

  8. إصابة الرقبة.

  9. إصابة البطن.


العوامل الأساسية للإصابات الرياضية في كرة اليد:

لا بُدّ من التنويه على أنه من الممكن التقليل من إمكانية التعرّض للإصابات الرياضية عند ممارسة رياضة كرة اليد، ومن المهم أن يعرف اللاعب الأحوال والظروف التي من الممكن أن تزيد من فرصة التعرض لإصابات.

  1. مكان اللعب: من الواجب أن يكون مكان اللعب مناسباً في رياضة كرة اليد، مع أهمية مراعاة الظروف الجوية، والملابس الرياضية المناسبة.

  2. اللياقة البدنية الجيدة: يجب أن تتوفر لدى الفرد اللياقة البدنية الجيدة؛ حيث أن اللياقة البدنية تساعد الممارسين في الحصول على عضلات قوية مرنة، وهي الأساس في كرة اليد؛ حيث أن العضلات القوية تساهم في تجنب الإصابة الرياضية، ومن المهم تجنب الإفراط في ممارسة رياضة كرة اليد لأنها تؤدي إلى الإجهاد.

  3. الأدوات المستعملة: يؤدي التأكد من سلامة الأدوات المستعملة إلى تجنب الإصابات الرياضية بدرجات كبيرة، فعلى سبيل المثال من الممكن أن يؤدي استعمال الأحذية غير المناسبة إلى التعرّض إلى إصابات رياضية في ساق الفرد.

  4. مراعاة قواعد اللعبة: لا بد من التنويه على أن قوانين اللعبة قد وضعت للحفاظ على سلامة اللاعبين؛ لذلك يجب مراعاة قوانين اللعبة لمنع الاحتكاك، أو القيام باللعب العنيف الذي يضر بالكثير من اللاعبين.

  5. الإشراف الجيد: إذا كان الرياضي في المرحلة الأولية من ممارسة اللعبة، فيجب أن يكون تحت إشراف جيد يقوم به مشرف مؤهل، خاصة إن كان الفرد يمارس هذه الرياضة للمرة الأولى؛ حيث يحتاج إلى إشراف جيد.

  6. الخبرة: من المهم ممارسة الرياضة بإرشاد وبإشراف في البداية لتكوين خبرة، حيث لا بد من التنويه على أن الخبرة الجيدة من شأنها أن تقلل من فرص التعرّض للإصابات الرياضية.

  7. السن: لا بد من التنويه على أن صغار السن يكونوا عرضة للإصابات الرياضية بشكل أكبر من كبار السن؛ حيث أن كبار السن لديهم خبرة في هذه اللعبة الجماعية.

المصدر
كرة اليد للجميع، منير جرجس، 1994 كرة اليد الحديثة، جلال كمال سالم، 2001 كرة اليد، هانزجيرت شتاين،1977 كرة اليد للناشئين وتلامذة المدارس، جيرد لانجهوف، 1974

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى