ألعاب المضربالرياضة

التنس الأرضي

اقرأ في هذا المقال

  • التنس الأرضي.
  • مدة المباراة والأستراحة بين الأشواط.
  • طريقة اللعب.

التنس الأرضي:

التنس الأرضي أو كرة المضرب، هي رياضة يقوم بها اللاعب بضرب الكرة بهدف تسجيل نقاط والأهداف عن طريق إرسال الكرة لمنطقة الخصم باستخدام المضرب؛ لجعلها تمرّ من أعلى الشبكة لتصل للجزء الخاص بالمنافس من الملعب، حيث يجب على اللاعب المُقابل رد الكرة بشكل صحيح، كما يجب عليه أن يتجنّب وقوعها في جزء الملعب الخاص به؛ وذلك لمنع حساب وإكساب النقاط للخصم. ويتم لعبها عادة في ملاعب خارجية في الهواء الطلق ويُمكن أيضاً أن يتم لعبها في ملاعب داخلية مغلقة. ويستطيع أن يلعب لعبة التنس الأرضي شخصان أو أربعة أشخاص ويحمل كل منهما مضرباً خشبياً بيضاوي الشكل.

مدة المباراة والأستراحة بين الأشواط:

مُباريات التنس لا يوجد لها وقت مُحدد، للانتهاء، حيث تحتوي على نظامين الفردي سواء رجال أو سيدات، أيضًا الزوجي (رجال أو سيدات)، كذلك تتكوّن المباراة من نظام المجموعات. وفي مباريات السيدات تتكوّن المباراة من مجموعتين وفي الرجال تكون المباراة من 3 مجموعات.


ولاتزيد فترة الراحة في المباراة عن 10 دقائق على أن تكون بعد المجموعة الثانية للرجال والأولى للسيدات. وقد تزيد المُدّة على حسب ما يُقرره الحكم.

طريقة اللعب:

تبدأ اللعبة عند استعداد اللاعب لبدء المباراة؛ وذلك من خلال الوقوف خلف خط القاعدة. ويرمي الحكم القطعة النقدية لتحديد من المُرسل ومن المستقبل. ويبدأ المُرسل في عملية الإرسال من خلال وقوفه خلف الخط الخلفي في الملعب على الجهة اليمنى دون أن تلمس قدمه ذلك الخط، فيضرب الكُرة إلى الجهة المقابلة لهُ في مَلعب الخصم متجاوزاً الشبكة، دون أن تلامس حدود مُربَّع الإرسال المخصص أو أن تلامسه.


ويتم تحديد اللاعب الذي سيبدأ الإرسال، بواسطة القرعة التي يتم إجراؤها قبل بداية اللعب. ويتم بواسطتها تحديد مكان اللاعبين في الملعب. وفي حال قام اللاعب باختيار أن يكون مُرسلاً أو مُستقبلاً، فإن المُنافس لهُ الحق في اختيار جهة اللعب التي يُريدها. ويجوز للاعب الذي يفوز بالقرعة إفساح المجال لمُنافسه ليقوم بالاختيار بين أحد الأمرين السابقين.


ويُمكن للمستقبل الوقوف في أي مكان من الملعب لاستقبال الكرة، بشرط أن ينتظر رجوع الكرة في ملعبه ليُعيد توجيهها إلى ملعب الخصم. ولا يجوز لهُ استقبال الكرة قبل ارتدادها وإلّا ستُحسب النقطة للخصم المُرسل.

المصدر
TennisCONTENTS OF THE IFT RULES OF TENNISTypes of Tennis Matches
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق