الدفاع عن النفسالرياضة

الدفاع عن النفس ضد الضرب من الأسفل بالخنجر

اقرأ في هذا المقال
  • طرق الدفاع ضد الضرب من الأسفل بالخنجر

يحتاج الدفاع عن النفس ضد شخص مسلح إلى وقت سريع وانتباه شديد وإتقان، كما يحتاج إلى الثبات والثقة الزائدة بالنفس وخصوصاً أنّ أي تصرّف قد يعرّض حياة الشخص للخطر؛ لذلك يجب على الشخص عدم ممارسة حركات الدفاع عن النفس ضد مسلح قبل التدريب الكافي عليها، كما يجب أن يكون لدى الشخص السرعة الكافية والمفاجأة؛ بحيثُ يكون لها أهمية كبيرة قد تؤدي إلى إرباك الخصم وتسلبه سلاحه الذي يهدد بهِ.

طرق الدفاع ضد الضرب من الأسفل بالخنجر:

  • عند مواجهة الخصم من الأمام محاولاً توجيه ضربة من الأسفل بذراعهُ اليمنى، فيتم وضع الساعد عند منتصف ويتم تثبيتهما مع الميل بالجذع قليلاً، حيث تكون الذراعين أماماً للاستعداد لمقابلة ذراع الخصم. وعند توجيه الضربة للاعب يجب التقدم بسرعة لمقابلة ذراع الخصم بين ساعدي اللاعب، كما يتم ميل الجذع للأمام والتقدم بالرِّجل اليمنى.

  • يجب مراقبة حرة الخصم والخنجر الذي بيده وقبل أن يحاول الخصم توجيه ضربة، يجب القبض باليد اليمنى على معصمه لوقف حركته. ووضع إبهام اللاعب على منتصف ظهر اليد ويتم لف الساعد الأيسر؛ حتى تُصبح راحة اليد للأعلى. ويتم تحريكها ووضع الابهام اليد اليمنى، مع القبض على معصم الخصم؛ حتى يتم مقابلة أصابع اليدين مع بعضهما.

  • يجب أخذ خطوة للخلف مع الدوران لليمين ورفع ذراع الخصم للأعلى ثمّ للأسفل لجهة اليمين. وجذب ذراع الخصم نحو اللاعب والضغط عليها على معصم الخصم للداخل والخارج؛ حتى يثني الخصم للأمام ويترك الخنجر ويجب بعدها توجيه ضربة بالقدم على وجهه.

المصدر
تعليم التايكوندو. السكري. البديوي.بريقعالتايكوندو. مندلاويالدفاع عن النفس. مندلاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى