الدفاع عن النفسالرياضة

الدفاع عن النفس ضد مسلح بالمسدس من الأمام

اقرأ في هذا المقال
  • الدفاع عن النفس ضد مسلح بالمسدس من الأمام
  • طرق الدفاع عن النفس ضد مسلح بالمسدس من الأمام

يحتاج الدفاع عن النفس ضد شخص مسلح إلى وقت سريع وانتباه شديد وإتقان، كما يحتاج إلى الثبات والثقة الزائدة بالنفس وخصوصاً أنّ أي تصرّف قد يعرض حياة الشخص للخطر؛ لذلك يجب على الشخص عدم ممارسة حركات الدفاع عن النفس ضد مسلح قبل التدريب الكافي عليها، كما يجب أن يكون لدى الشخص السرعة الكافية والمفاجأة؛ بحيثُ يكون لها أهمية كبيرة قد تؤدي إلى إرباك الخصم وتسلبه سلاحه الذي يهدد به.

الدفاع عن النفس ضد مسلح بالمسدس من الأمام:

أهم ما يجب العمل به إبعاد السلاح عن الممسك به. وإذا كان السلاح ناري فيجب الابتعاد عن طريق مجرى النار، كما يجب عدم إعطاء أي فرصة للخصم ويجب الانتباه الشديد والتركيز والنظر على السلاح لمعرفة اتجاهه. ويجب أن تكون نهاية أي حركة من حركات الدفاع عن النفس ضد أي مسلح؛ هي الاستيلاء على السلاح والابتعاد عنه، أو ضرب الخصم ضربة معجزة أو ضربه بمؤخرة السلاح.


وقد يواجه الخصم أي شخص من الأمام وموجه مسدسه إلى صدر الشخص الذي أمامه باليد اليمنى، فيجب على اللاعب أن يقوم بانتظار قرب الخصم منه. ويتم توجيه نظر اللاعب إلى جانبه أو خلفه ويتم لفة انتباه الخصم إلى شيء آخر، ثم استغلال الفرصة وأداء حركة مناسبة.

طرق الدفاع عن النفس ضد مسلح بالمسدس من الأمام:

  • يتم الدوران على مشطي القدمين بسرعة مع دفع ساعد الخصم اليمنى بساعد الأيسر لليسار. وحتى يصبح المدس بعيداً عن مجرى النار، مع تركيز النظر على ذراع الخصم والمسدس.

  • يتم القبض باليد اليسرى يد الخصم اليمنى؛ بحيثُ يكون إبهام اللاعب الأيسر على منتصف ظهر اليد والأصابع قابضة على اليد من الداخل، مع استمرار الدفع لذراعه جهة اليسار.

  • يتم الدوران لليسار مع لف الذراع للخصم وتصبح فوهة المسدس للأعلى، مع المساعدة باليد اليمنى في القبض على اليد؛ بحيثُ يكون الإبهام الأيمن بجانب الأيسر وتكون أصابع اليد من الداخل متقابلة، مع تثبيت الذراع والدفع باليد على معصم اللاعب للداخل وللأسفل. وباستمرار الضغط بقوة على المعصم للداخل وللأسفل؛ فيتأثر الخصم من الألم الشديد الواقع على مفصل المعصم.

  • إذا كان المسدس طويل فيتم قبضه بسرعة باليد اليمنى عليه ودفعه للداخل ولليسار الخصم، مع استمرار القبض عليه وتثبيت ذراع الخصم باليد اليسرى وترك الخصم المسدس.

المصدر
تعليم التايكوندو. السكري. البديوي.بريقعالتايكوندو. مندلاويالدفاع عن النفس. مندلاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى