الرياضةالسباحة

ألعاب للتغلب على مقاومة الماء

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع المقاومة في السباحة
  • ألعاب التغلب على مقاومة الماء

أنواع المقاومة في السباحة:

يواجه السبّاح أثناء تحركه في الماء قوتين متعاكستين، تشتغل كل منهما بعكس اتجاه الأخرى وهُما: قوّة المقاومة والقوة المحركة؛ بحيث يكون عمل القوة المقاومة بعكس اتجاه حركة السبّاح، كذلك عمل القوة المحرّكة في نفس اتجاه حركة السبّاح.


ويقوم السبّاح باستعمال القوّة المحركة وهي ناتجه عن الضربات، التي تتم من خلال حركة الرّجلين والذراعين اثناء السباحه للتحرّك والتقدّم في الماء، في حين أن هناك قوة تتولّد في الماء باستمرار هذه القوة، تُعيق وتقاوم حركات التقدم. وتعتمد السرعة في السباحة على إمكانيات السبّاح، أيضاً قدراته في توليد أكبر كمية ممكنة من القوة المحركة وبذل مجهود عالي على التقليل من المقاومات، لأدنى حد ممكن التي تُعيق من تقدّم السبّاح.

ألعاب التغلب على مقاومة الماء:

  • من يقفز في مسافة أعلى: ويكون ذلك من خلال جلوس القرفصاء ودفع القاع بكلتا الرّجلين، أيضاً القفز لأعلى مسافة ممكنة.

  • الاجتياز: وذلك من خلال السير بمساعدة حركات تجديفية لليدين في مسافة محددة.

  • من هو الأسرع: وتكون هذه اللعبة من خلال قطع مسافات محددة في الماء بمساعدة اليدين.

  • هيجان البحر: يقف اللاعبون على صف واحد ويتماسكون بالأيدي تبعاً لإشارة المُدرّب. ويتفرقون في أيّة اتجاه مؤديين حركات إرادية لليدين. وعند إشارة البحر هادئ يأخد اللاعبون بسرعة وضع الانطلاق. ويقوم المُدرّب بالعدّ (1ـ 2ـ 3). وعند الانتهاء يقف اللاعبون كل واحد في مكانة ويحرم المتأخرون من استمرار اللعب.

  • أمواج في البحر: يقف اللاعبون بسرعة في الصف ويمسك اللاعبون أرجلهم بأيديهم، وتكون الجهة اليمين خارج الماء، والجهة اليسار تحت سطح الماء لتعلم التغلب على مقاومة الماء.

  • السمك والشبكة: يجري جميع اللاعبين مع القفز باستثناء القائدين؛ بحيث يتماسك القائدين بالأيدي محاولين مسك أي واحد من اللاعبين ووضعة في الشبكة. وبذلك تنتهي اللعبة عندما يتم وضع كل السمك في الشبكة أي اللاعبين.

  • المطاردة: ينقسم اللاعبون إلى صفين متساوين في العدد، حيث يقفوا على مسافة متر وتكون ظهور اللاعبين ملتصقة ببعض. ويحاول الفريق الأول الوصول بأسرع ما يمكن للمنطقة المتفق عليها. وفي ذات الوقت يقوم الفريق الأخر بمطاردة الفريق الأول الذي يُمسك عند إشارة القائد، من ثم يعود الجميع إلى أمكنتهم ويبدأ اللعب من جديد.

  • مسك الماء: يقف اللاعبون في صف أو دائرة وعند إشارة مسك الماء، يضعوا أيديهم في الماء ويضمّون كفوفهم ويخترقون الماء، ثم يرفعون أيديهم من الماء ويلاحظ القائد من جمع ماء أكثر.

المصدر
الأسس العلمية لتعليم السباحة والتدريب عليها، مصطفى محمد الكروي، صالح بشير سعد، ماهر أحمد عاصي، 2011المنطلقات والمفاهيم الأساسية في السباحة، عبدالله محمود ربابعه، 2013السباحة تعليم ـ تدريب ـ تنظيم، سميره محمد عرابي، 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى