الأيروبكسالرياضة

العوامل التي تسبب ارتفاع ضغط الدم وقت المجهود العضلي في الأيروبيكس

اقرأ في هذا المقال
  • العوامل التي تسبب ارتفاع ضغط الدم وقت المجهود العضلي
  • ضغط الدم بعد التدريب
  • فائض ضغط الدم

العوامل التي تسبب ارتفاع ضغط الدم وقت المجهود العضلي:

يرتفع ضغط الدم قبل وأثناء القيام بمجهود عضلي نتيجة لزيادة الإشارات العصبية التي ترسلها المنطقة الحركية من القشرة المُخيَّة إلى المراكز الخاصة بسرعة القلب ومراكز الأعصاب مُحرّكة الأوعية، تنبّه هذه الإشارات المراكز الخاصة بزيادة سرعة القلب والمراكز القابضة للأوعية الدموية، ويترتَّب على زيادة سرعة القلب وانقباض الأوعية الدموية ارتفاعاً في ضغط الدم.

وهناك عوامل أخرى مساعدة في إحداث الارتفاع في الضغط مثل زيادة كميّة ثاني أكسيد الكربون في الدم نتيجة للنشاط العضلي، وكذلك تجمع حامض اللبنيك ممَّا يترتب عليه تغيّراً كيميائياً في الدم يقوم بالتأثير المباشر على المراكز القابضة للأوعية الدموية فيتنبَّه للعمل.

ضغط الدم بعد التدريب:

ليس من السهل قياس تغيُّرات ضغط الدم أثناء القيام بمجهود رياضي كالجري أو السباحة أورفع الأثقال، ولكن يمكن قياس ضغط الدم بعد الانتهاء من المجهود مباشرة.

العوامل المؤثرة في ضغط الدم على لاعبي ألعاب الميدان والمضمار والرياضين نتيجة عاملين:

  1. العامل الأول:
    1. الفروق الفردية.

    2. الزمن بين عملية القياس ونهاية التمرين.

  2. العامل الثاني:

    حيث أن العامل الثاني أكثر أهمية من العامل الأول وأن انخفاض ضغط الدم الانقباضي بعد التمرين يكون سريعاً جداً وذلك في الثواني القليلة الأولى التي تعقب التمرين مباشرة، ولهذا فعند قياس ضغط الدم بعد التمرين بمدة دقيقتين فإنه يختلف عنه بعد 15 دقيقة، وبذلك إذا لم يؤخذ الزمن المنقضي بعد التمرين في الاعتبار فسيحدث خلط في النتائج، وإن الزيادة في ضغط الدم الانقباضي تتناسب تناسباً طردياً مع شدَّة التمرين وفي بعض الأحيان تعطي القياسات نتائج مختلفة.

    إن نوع النشاط هو الذي يحدّد مقدار الزيادة في ضغط الدم الانقباضي؛ فتمرينات القوة ترفع ضغط الدم بسرعة كبيرة ويكون هبوطه بعد انتهاء التمرين سريعاً، بينما في تمرينات السرعة لارتفاع ضغط الدم يكون أبطأ ارتفاعه في تمرينات القوة وعودته لحالته الطبيعية تكون أبطأ أيضاً. أما في تمرينات التحمُّل فلا يرتفع الضغط لدرجة ارتفاعه في نوعي التمرينات السابقة.

    وإن قياس ضغط الدم بعد التمرين يجب أن يحدّد بمنتهى الدقة والزمن الذي يمر بعد انتهاء التمرين وبدء عملية القياس حيث إن ضغط الدم الانقباض ينخفض في الثواني القليلة الأولى بعد انتهاء المجهود.

فائض ضغط الدم:

فائض ضغط الدم هو الفرق الحسابي بين الضغط الانقباضي ويرتفع بشدة، فإن هذا الفائض يتبع تذبذب الضغط الانقباضي، وقد يستخدم هذا كتقدير تقريبي لاتجاه التغيُّر في حجم الدفعة على زيادة حجم الدفعة أثناء التمرين.

المصدر
العوامل التي تسبب ارتفاع ضغط الدم وقت المجهود العضليضغط الدم بعد التدريبفائض ضغط الدم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى