الأيروبكسالرياضة

الفرق بين الكارديو وتدريبات المقاومة اللاهوائية

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الكارديو
  • مفهوم المقاومة اللاهوائية
  • الفرق بين الكارديو والمقاومة اللاهوائية

مفهوم الكارديو:

الكارديو: تُعَدّ ممارسة رياضة الكارديو من أهم الرياضات التي تؤدي إلى تقوية عضلة القلب، التحسين بشكل كبير من الدورة الدموية، التحسين من عملية الأيض عن طريق التحسين من عمليات التمثيل الغذائي، التحسين من عمل الغدد الهرمونية بشكل كبير، التخفيف من أي عَرض قد يؤدي إلى اكتئاب الفرد والتقليل من شعور الأفراد بالتعب.

مفهوم المقاومة اللاهوائية:

المقاومة اللاهوائية: هي رياضة لاهوائية وهي تعتمد على رفع الأوزان الثقيلة؛ للحصول على جسم أقوى. وتمارين المقاومة تدلّ على أن عضلات الجسم تقوم بمقاومة القوة تتعرّض لها، من خلال انقباضات التي تحدث للأنسجة العضلية. ويطلق عليها أيضاً تمارين الأثقال أو الأوزان، فهي تعمل على زيادة قوة العضلة أو حجمها أو كلَّها مجتمعة.

الفرق بين الكارديو والمقاومة اللاهوائية:

  • تؤدي تمارين الكارديو إلى التخلص سعرات حرارية أكثر أثناء التمرين بالنسبة للمقاومة اللاهوائية، وذلك بتغير بسيط ويكون بين (40-80) سعرة حرارية، وهذا يحدث بعد ممارسة الكارديو مرتفع الشدة ولوقت طويل.

  • ما يفرق تمارين المقاومة اللاهوائية عن الكارديو بأنها عملية التخلص من الدهون، حيث تستمر حتى بعد انتهاء التمرين وبحوالي يوم ونصف وهذا ما يُسمَّى تأثير “الأفتربرن”؛ أي أنّ جسم اللاعب يتخلَّص من السعرات الحرارية بعد التمرين حتى لو لم يقوم  اللاعب بشيء، وهذا يحقق فائدة لهذا التمرين بأنَّه يشجع على خسارة الوزن.

  • وتُعَدّ تمارين الكارديو والمقاومة اللاهوائية منسجمة مع بعضها البعض، حيث لا يُعدّ أحد التمرينين منفرداً عن الآخر، كما أنَّه يمكن الجمع بينهما، حيث يمكن تأدية تمارين الكارديو لمدة ثلاث مرات في الأسبوع، وتمارين المقاومة أربع مرات في الأسبوع؛ وهذا يؤدي إلى تحقيق الفائدة من ممارسة الكارديو والمقاومة معاً من التمارين؛ من أجل فقدان الوزن والحفاظ على شكل الجسم.

المصدر
الجري تاريخ غير تقليدي، ثور جوتاس، 2012كيف الصحة، عبدلله الحريري، 2013الرياضة واﻟﻤﺠتمع، أمين أنور الخولي، 2002

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى