الرياضةتمارين رياضية

أفضل 7 تمارين اليوغا لشد الصدر

اقرأ في هذا المقال
  • تمارين اليوغا لشد الصدر.

لا بُدّ من التنويه على أن تمارين اليوغا تُعدّ من أفضل التمارين، التي يمكن أن تساعد الفرد في الحصول على صدر مشدود، التخلص من ترهل الصدر واستعادة جماله وجاذبيته. وفي هذا المقال سنتحدث عن أفضل وأهم التمارين الخاصة بشد الصدر، ومن المهم أن يداوم الفرد عليها لعدة أسابيع ليحصل على نتيجة ستشعره بالسعادة والإنجاز.

تمارين اليوغا لشد الصدر:

  1. يقوم الفرد بفرد قدميه بشكل متباعد ومتوازي مع بعضها البعض، يتم تحريك القدم اليمنى بزاوية 90 درجة والقدم اليسرى للأمام، مع أهمية قيام الفرد بثني ركبته اليمنى، ولا بُدّ من التنويه على أن ساق الفرد اليسرى من المهم أن تبقى صلبة بدون ثني، مع رفع الذراعين ووضعها في خط متعامد مع الكتفين، ويقوم الفرد بلف الرأس إلى اليمين مع تركيز النظر على المعصم، يبقى ثابتاً على هذه الوضعية لأطول فترة ممكنة مع شهيق وزفير متناسق، ويعكس الفرد الوضعية ويثبت لأطول فترة ممكنة، يتم تكرار العملية من 7-10 مرات في الجلسة الواحدة. ويؤدي ممارسة هذا التمرين إلى التحسين من المرونة والنشاط.

  2. يقوم الفرد بوضع قدميه بشكل متباعد، مع أهمية ثني الخصر لليمين 90 درجة، بعد ذلك يقوم الفرد بلمس بكف يده اليمنى باطن قدمه اليمنى، مع فرد يده اليسرى للأعلى وتركيز النظر على معصم اليد، يتم الثبات على هذه الوضعية لأطول فترة ممكنة، ومع الوقت سيستطيعي الفرد لمس الأرض براحة يده؛ حيث ستتمدد عضلات الفرد، وتصبح أكثر ليونة، ويتم تكرار العملية بالجهة اليسرى أيضاً، مع الثبات لأطول فترة ممكنة. ويساعد هذا التمرين في شد الصدر، التحسين من ليونة العمود الفقري والتحسين من تدفق الدم للصدر والظهر.

  3. يقوم الفرد بالاستلقاء على بطنه مع استنشاق الهواء بعمق، ثم يرفع جذعه ببطء مع المحافظة على الجزء السفلي من الجسم ملاصقاً للأرض، بعد ذلك تتم الموازنة بين الساقين والذراعين مع أهمية رفع الرأس، يقوم الفرد بالتنفس ببطء، مع أهمية الحفاظ على هذه الوضعية لأطول فترة ممكنة، وفي كل مرة لا بُدّ أن يحاول الفرد الوصول لوقت أطول من المرة السابقة. يؤدي ممارسة هذا التمرين إلى شد الصدر، التحسين من حجم الرئة، التمديد من عضلات الصدر، تقوية عضلات البطن والتحسين من الوقوف.

  4. يستلقي الفرد على معدته مع ثني الركبتين ورفعهما قدر المستطاع للوراء، ويتم مسك الكاحلين باليدين، ثم يتم التنفس ببطء مع محاولة سحب الساقين للأعلى قدر المستطاع، بعد ذلك يتم رفع الصدر والوركين عن الأرض، ومن المهم أن يبقى الفرد على هذه الوضعية لمدة 30 ثانية على الأقل. ويؤدي ممارسة هذا التمرين إلى حل مشكلات الظهر، شد الصدر، تمديد العمود الفقري والمحافظة على جسم متناسق ولين.

  5. يستلقي الفرد على ظهره، يتم فرد القدمين بشكل أعرض قليلاً من عرض الكتفين، حيث يضع الفرد يديه خلف ظهره مع فرد اليدين بحيث تتجه أصابع اليدين إلى الظهر، ويتم رفع الصدر والوركين للأعلى قدر المستطاع، ومن المهم جعل الذراعين مستقيمتين مع المحافظة على الشهيق والزفير بطريقة مناسبة ومسترسلة، يتم البقاء على هذه الوضعية لمدة 30 ثانية على الأقل. ويؤدي ممارسة هذا التمرين إلى شد الصدر، التحسين من عمل العمود الفقري والرقبة وحل مشاكل صداع الرأس.

  6. يقف الفرد على ركبتيه، ثم يقوم بوضع ساعديه على الأرض مع أهمية اسناد الرأس لشيء مريح على الأرض، ويضم الفرد أصابع يديه مع أهمية تشكيل مثلثاً بساعديه، يرفع الفرد جسمه للأعلى مع محاولة جعل القدمين بمنحنى مستقيم مع العمود الفقري، ومن المهم أن يثبت الفرد على هذه الوضعية لمدة 30 ثانية على الأقل ولغاية دقيقتين. ويؤدي ممارسة هذا التمرين إلى التحسين من عمل الأربطة، عضلات العمود الفقري، القفص الصدري، والصدر، كما يُحسّن بشكل كبير من تدفق الدم في الجسم.

  7. يستند الفرد على ركبتيه وقدميه، ينحني بجسمه ببطء للوراء مع وضع اليدين على كعبي القدمين، ولا بد من التنويه على أن يشكل الفرد بجسمه قوساً تتمدد فيه أضلاعه مع شد الصدر، ومن المهم أن يتم سحب الرأس للأعلى عند ممارسة هذه الوضعية، كما أنه من المهم أن يثبت الفرد على هذه الوضعية لمدة 30 ثانية على الأقل. ويؤدي ممارسة هذا التمرين إلى الشد من عضلات الصدر، علاج آلام الظهر والتحسين من حجم الرئة خصوصاً من عمليات تدفق الهواء.

المصدر
yoga body, Mark Singleton, 2010 فلسفة راجا يوغا ويليه فلسفة اليوغا، راما شاراكا، 2004 الصحة و الجمال مع اليوغا، معصومه حسين علامه، 2016
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق