الرياضةتمارين رياضية

تمارين رياضية مهمة قبل مغادرة السرير

اقرأ في هذا المقال
  • تمارين رياضية مهمة قبل مغادرة السرير.

بمجرد أن يقوم الفرد بالاستيقاظ في الصباح، يبدأ بالتفكير في جميع الأعمال والمهام اليومية التي لا بد أن يقوم بها كل يوم، حيث يمضي الوقت بسرعة ما بين تحضير الوجبات الغذائية، ارتداء الملابس للذهاب للعمل، الدراسة، والمهام المنزلية اليومية التي لا تنتهي. وفي وسط كل ذلك قد لا يجد الفرد الوقت اللازم لممارسة التمارين والأنشطة الرياضية التي لا بد أن يقوم بها؛ للحفاظ على الصحة العامة، الحفاظ على مستوى اللياقة البدنية، والحفاظ على الرشاقة.

في هذا المقال سنتحدث عن تمارين رياضية من الممكن أن يقوم الفرد بممارستها في السرير، بعد الاستيقاظ صباحاً من النوم.

تمارين رياضية مهمة قبل مغادرة السرير:

1- تمرين لوح الكتف: يستلقي الفرد على ظهره مع وضع الذراعين إلى الجانبين، ثمَّ يقوم بضم عظمتي الكتف معاً باتجاه منطقة الصدر. من المهم أن يقوم الفرد بالاستمرار في هذه الوضعية لمدة 3 ثواني، ثمَّ إرجاع الكتفين للوضع الطبيعي. يكرر الفرد ممارسة هذا التمرين لعشر مرات، مع تجنب زيادة فترات الراحة بين كل تمرينين عن ثانيتين. يؤدي ممارسة هذا التمرين إلى التخلص من التوتر الذي من الممكن أن يصيب عضلات الرقبة.

2- تمرين نقر الكعبين: يقوم الفرد بالاستلقاء على الظهر أو البطن مع فرد الساقين مع القيام بتوجيه الكعبين إلى الداخل، وأصابع القدمين إلى الخارج، يقوم الفرد برفع الساقين معاً بمقدار بوصة، ثمَّ خبط الكعبين ببعضهما البعض. تؤدي ممارسة هذه التمرين إلى التنشيط من عضلات منطقة الوسط إذا كان الفرد مستلقي على ظهره، ويساعد هذا التدريب على تمرين عضلات المؤخرة إذا كان الفرد مستلقي على بطنه.

3- تمرين لفّ الساقين: يركز هذا التمرين على عضلات أسفل البطن. تتم ممارسة هذا التمرين عن طريق قيام الفرد بالاستلقاء على الظهر مع وضع اليدين أسفل منتصف الظهر؛ للحصول على دعم لمنطقة الظهر، ثمَّ يرفع الفرد ساقيه على أن يكون الكعبين متلاصقان، ثمَّ يبدأ الفرد بتحريك الساقين معاً في دوائر مفرغة.

4- تمرين الانحناء: يقوم الفرد بالاستلقاء على ظهره مع فرد الذراعين فوق الرأس، يرفع الفرد نصفه العلوي لأعلى قدر المستطاع، مع ملامسة القدمين بيديه. ثمَّ يعود الفرد للوضع البدائي بشكل بطيء.

المصدر
أثر التمارين الرياضية في الشفاء، د. لين غولدبيرغ، ‎د . دايان ل، إيليوت، 2002 اسس وبرامج التربية الرياضية، أكرم خطايبة، 2019 الرياضة والصحة في حياتنا، حازم النهار، 2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى