الرياضةالرياضة والصحة

نصائح ممارسة الرياضة في الأجواء الحارة والباردة

اقرأ في هذا المقال
  • ممارسة الرياضة في الأجواء الباردة.
  • ممارسة الرياضة في الأجواء الحارة.

يمارس الأفراد الأنشطة والتمارين الرياضية في ظروف جوية مختلفة؛ حيث تختلف ممارسة الرياضة في الأجواء الحارة عن الأجواء الباردة. في هذا المقال سنتحدث عن تأثير ممارسة الرياضة في الظروف الجوية المختلفة على الجسم، وأهم النصائح عند ممارسة الرياضة في هذه الظروف المختلفة.

ممارسة الرياضة في الأجواء الباردة:

يؤثر البرد على ممارسة الرياضة بشكل كبير باختلاف شِدَّة الجو البارد ونوع الأنشطة الرياضية الممارَسة؛ حيث أنَّ ممارسة الرياضة في البرد المعتدل من الممكن أن تؤثر بشكل إيجابي على الفرد؛ حيث أنَّ الظروف الباردة تؤدي إلى التحسين من التَّحمل.

من الممكن أن تؤثر ممارسة الرياضة بشدة بشكل عكسي على أداء الفرد عند ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة، التي تعتمد على مستويات عالية من عناصر اللياقة البدنية خصوصاً القوة والقدرة العضلية، على سبيل المثال: العَدْو السريع والوثب.

نصائح عامة عند ممارسة الرياضة في الأجواء الباردة:

1- من المهم أن يقوم الفرد بتمارين الإحماء قبل البدء بممارسة الأنشطة الرياضية في الأجواء الباردة، خاصةً الأنشطة التي تعتمد بشكل كبير على السرعة.

2- من المهم أن يقوم الفرد بارتداء الملابس المناسبة، ولا بد أن يتأكد من اختيار النوعية الجيدة المريحة عند ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية.

3- من المهم أن يقوم الفرد بتقدير الرياح قبل ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة في الأجواء الباردة؛ للحفاظ على السلامة العامة.

4- من المهم أن يقوم الفرد بفحص أصابع اليدين، القدمين، الأذنين، وأنسجة الوجه بشكل مستمر؛ حيث من الممكن أن ينقص الدم المتدفق في الأنسجة عند ممارسة الرياضة في الأجواء الباردة بشكل مستمر.

ممارسة الرياضة في الأجواء الحارة:

تؤدي ممارسة الأنشطة الرياضية التي تُنمي سرعة التحمل إلى زيادة اختلال قدرة الجسم على المحافظة على درجة حرارته الداخلية في الأجواء الحارة؛ حيث أنَّ ذلك بسبب ما تنتجه العضلات من حرارة عند ممارسة الرياضة، بالإضافة إلى حرارة الجسم، وتحدث تغيرات في الدورة الدموية عند ممارسة التمارين العنيفة في الأجواء الحارة؛ حيث أنَّ هذا يؤدي إلى نقص قدرة الجسم على التخلص من الحرارة.

نصائح عامة عند ممارسة الرياضة في الأجواء الحارة:

1- من المهم شرب الكثير من السوائل حتى يبقى الجسم رطباً.

2- من المهم أن يحصل الفرد على الأغذية التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية بانتظام عند ممارسة الرياضة في الأجواء الحارة.

3- من المهم أن تكون الملابس فضفاضة عند ممارسة الرياضة في الأجواء الحارة.


4- تجنب الإفراط في استخدام الثلج بعد ممارسة الرياضة في الأجواء الحارة؛ حيث أنَّه من المهم أن يقوم الفرد بتبريد الجسم بصورة طبيعية.

المصدر
مبادئ التدريب الرياضي، مهند حسين البشتاوي، 2005 الصحة واللياقة البدنية، علي محمد عايش، 2009 التغذية والنشاط الرياضي، يوسف لازم كماش، 2010

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى