الرياضةكرة القدم

ما هو دوري أبطال أفريقيا؟

اقرأ في هذا المقال
  • دوري أبطال أفريقيا
  • بدايات دوري أبطال أفريقيا

دوري أبطال أفريقيا:

دوري أبطال أفريقيا هو مسابقة كرة قدم قارية سنوية يديرها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، ويتم دعوة الأندية الكبار من بطولات الدوري الأفريقي لكرة القدم للمشاركة في هذه المسابقة، وتُعدّ هي البطولة الأولى لكرة القدم للأندية في القارة والتي تعادل دوري أبطال أوروبا في القارة العجوز، ويربح الفائز في بطولة دوري أبطال أفريقيا على مكان في كأس العالم للأندية، وهي بطولة يتم التنافس عليها بين الأندية الأبطال من جميع الاتحادات القارية الستة، وكما يواجه الفائز بكأس الاتحاد الأفريقي في كأس السوبر في الموسم التالي.


ويُعدّ النادي الأهلي المصري هو أنجح الأندية في تاريخ البطولة، حيث فاز بالبطولة ثماني مرات، وحققت الأندية المصرية أكبر عدد من الانتصارات وحصلت على اللقب 14 مرة.

بدايات دوري أبطال أفريقيا:

بدأت بطولة دوري أبطال أفريقيا باسم كأس أفريقيا للأندية الأبطال في عام 1964م، وكان أول فريق يرفع الكأس هو الفريق الكاميروني أوريكس دوالا، الذي فاز باللقب بنتيجة 2 ـ 1 على أرض ملعب ستاد ماليين. ولم تقام البطولة في العام التالي ولكن استؤنفت الأحداث مرة أخرى في عام 1966م عندما تم تقديم النهائي ذهاباً وإياباً.


وفي عام 1967م التقى نادي أسانتي كوتوكو الغاني مع نادي تي بي مازيمبي من جمهورية الكونغو الديمقراطية، وانتهت المُباراتان بينهما بالتعادل بنتيجة 1 – 1 و2 – 2 على التوالي، ورتب الاتحاد الأفريقي لكرة القدم مُباراة فاصلة بينهم، لكن الغانيين فشلوا في الظهور وتم تسليم اللقب إلى مازيمبي، الذي فاز باللقب مرة أخرى في العام التالي. ومع ذلك انتقم الغانيون في عام 1970م، عندما التقى نادي كوتوكو ونادي مازيمبي مرة أخرى في النهائي، ومرة أخرى انتهت المُباراة الأولى بنتيجة 1 – 1، ولكن على عكس التوقعات نجح الغانيون في الفوز بنتيجة 2 – 1 في مُباراتهم خارج أرضهم لرفع اللقب الذي استعصى عليهم قبل ثلاث سنوات.


وشهدت السبعينيات ارتفاعاً ملحوظاً في حظوظ الأندية الكاميرونية لكرة القدم؛ ممّا خلق منصة للنجاح تتمتع بها كرة القدم الكاميرونية على المستوى الدولي اليوم. وبين عامي 1971م و1980م فازت الفِرق الكاميرونية بالكأس أربع مرات، حيث حصل نادي كانون ياوندي على ثلاثة ألقاب 1971م و1978م و1980م، ورفع نادي الولايات المتحدة دوالا الكأس في عام 1979م. وبين الانتصارات الكاميرونية تم تقاسم التكريم مع فريق آخر يتمتع بعصره الذهبي وهو الفريق الغيني هافيا كوناكري التي فاز بالبطولة ثلاث مرات خلال تلك الفترة.


واتخذ الاتحاد الأفريقي خطوة جريئة لمتابعة التقدم الذي تم تأسيسه قبل بضع سنوات في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، من خلال إنشاء مرحلة دوري في البطولة وتغيير الاسم إلى دوري أفريقيا، وقدم الاتحاد الأفريقي أيضاً جوائز مالية للمشاركين لأول مرة، وأصبح دوري الأبطال الجديد أغنى مسابقة للأندية في أفريقيا.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى