الرياضةكرة القدم

أبعاد ومقاسات ملعب كرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • قياسات أرضية ملعب كرة القدم.
  • قياسات خطوط ملعب كرة القدم.
  • قياسات مرمى كرة القدم.

تعتبر لعبة كرة القدم من أكثر الألعاب شعبية في العالم، وتُلعب كرة القدم بين فريقين مكون كل فريق من 11 لاعب، حيث تُلعب كرة القدم في ملعب مستطيل الشَّكل وقد حدَّدت الفيفا لون أرضية الملعب بللون الأخضر، ويجب أن تكون جميع خطوط الملعب باللون الأبيض، وأن تكون من الحشائش(العشب) الطبيعي أو الصناعي، وإليكم أبعاد ملاعب كرة القدم.

قياسات أرضية ملعب كرة القدم:

تكون أرضية ملعب كرة القدم مستطيلة الشكل ذات اللون الأخضر، ويتم تقسيم الملعب إلى قسمين متساويين ويكون على منتصف كل خط تماس عرضي مرمى.

  • يبلغ طول ملعب كرة القدم بين( 90متر إلى 120متر)، حيث يسمى الخطان الجانبيان بخطوط التماس ويجب أن يكونا متساويين في الطول، وهما المحدِّدان لطول الملعب.

  • ويبلغ عرض ملعب كرة القدم بين(45متر إلى 90متر)، حيث تسمى خطوط العرض بخطوط المرمى أو خطّي التماس العرضي، وهما المحدِّدان لعرض الملعب.

قياسات خطوط ملعب كرة القدم:

يتكوَّن ملعب كرة القدم من عدة خطوط محدّدة للملعب وقوانين اللعب، وترسم خطوط الملعب بالكلس الأبيض، ويجب أن تكون خطوط الملعب مرسومة وليست محفورة وذلك يعتبر أحد عوامل الأمن والسّلامة، ويكون عرض جميع الخطوط الموجودة في الملعب هو(12 سم)، وفيما يلي قياسات خطوط الملعب.

  • خطّي التماس: ويكونان نفس طول الملعب حيث يكون طول خط التماس هو بين (90متر إلى 120متر)، ويتم تحديد رمية التّماس من خلال إخراج الكرة من خط التماس ويحصل عليها الفريق الخصم بعد إخراج أحد لاعبي الفريق الكرة خارج حدود خط التّماس، ولا يحقُّ لأيِّ أحد من الفريقين الخروج خارج حدود خط التماس، ويعتبر إخراج الكرة خارج خط التماس مخالفة، ويكون عقاب هذه المخالفة إغطاء الكرة للفريق الخصم ويقوم الفريق الخصم بإرجاع الكرة لللعب عن طرق اليدين.

  • خطي المرمى( خطّي التّماس العرضي): ويكونان بنفس طول عرض الملعب حيث يكون طول خط المرمى بين(45متر إلى 90متر)، ويتم وضع المرمى في منتصف خط المرمى.

  • خطُّ المنتصف( خطُّ الوسط): يفصل الملعب إلى جزئين متساويين، ويوجد في منتصف خط الوسط دائرة نصف قطرها(9.15متر)، ووظيفة هذه الدائره هو تسهيل دور الحكم في أنَّ الفريق المدافع يبعد 9.15متر خلال تنفيذ ركلات البداية واستئناف المباراة بعد تسجيل الأهداف.

  • منطقة الجزاء: يتم تحديد منطقة الجزاء بخطّان ممتدان من الحافة الداخلية لقائمي المرمى على مسافة(16.5متر) على كل جانب من المرمى، وهي جزء من منطقة المرمى، ويوجد داخلها منطقة خاصَّة بحارس المرمى وتسمى منطقة حارس المرمى، وأيضاَ تسمى منطقة ال(18متر) أي خطأ داخلها يحتسب ركلة جزاء للفريق المهاجم.

  • منطقة المرمى: تُسمى منطقة الحارس وهي التي يستطيع بها الحارس مسك الكرة بيدية ويدافع بها عن المرمى الخاصة به فيها، ويوجد داخل منطقة المرمى منطقة الجزاء، ويتم تحديد منطقة المرمى من امتداد قائمي المرمى مسافة (16.5متر) على كل جانب من المرمى، ويتم امتداد هذين الخطين إلى داخل الملعب بخط موازٍ لخط المرمى، وهنا يتم أداء ركلة ضربة الجزاء على بُعد (11متر) من نقطة المنتصف الخاصّة بالمرمى، ويتم رسم دائرة نصف قطرها (9.15متر) خارج منطقة الجزاء، ويتم وضع رايات على عصاً لتحديد أبعاد الملعب وليسهل على الحكَّام واللاعبين معرفة خروج الكرة من الملعب.

  • منطقة الركنية: وهي منطقة الراية الركنية الموجودة في زوايا الملعب الأربعة، والتي تعتبر في كل زاوية التقاء خط التّماس وخط المرمى، ويوجد بها عامود هو مركز لربع دائرة قطرها(91سم)، ويتم ركل الضربة الركنية من منطقة الراية الركنيّة الموزَّعة على زوايا الملعب الأربعة.

قياسات مرمى كرة القدم:

يوجد المرمى عند نهاية الملعب على خط المرمى في منتصف منطقة المرمى، ويتكون المرمى من قائمين عاموديين يصل بينهما عارضة أفقية، حيث يكون ارتفاع القائمين(2.44متر) وتكون سماكتهما (12.5سم) وتكون المسافة الواصلة بينهما (7.32متر) وهي مايسمَّى بالعارضة،وصنع العارضة والعمودين من الخشب أو المعدن وأن يكون باللون الأبيض، وتثبَّت شباك على القائمين والعارضة وتكون باللون الأبيض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى