ألعاب المضربالرياضة

سلسلة مباريات الكريكيت T20 للسيدات

يُصدر مجلس الكريكيت الدولي (ICC) بانتظام نظام تصنيف قائم على النقاط للفرق الدولية السيدات بناءً على أحدث عروضها، حيث تتصدر أستراليا حاليًا قائمة دول T20 للسيدات، حيث حصلت على تصنيف 293، كما يعتبر منتخب الأسترالي للكريكيت للسيدات، من أهم وأبرز المنتخبات الرياضية التي تشارك في سلسلة مباريات الكريكيت T20 للسيدات.

 

سلسلة مباريات الكريكيت T20 للسيدات

 

يعود تحدي T20 للسيدات 2022م في نسخته الرابعة بعد أن تم تخطيه في IPL 2021 بسبب الخروج من فيروس كوفيد والمباريات التي تُلعب في وقتين مختلفين من العام، حيث عُرضت السلسلة آخر مرة في عام 2020م حيث أصبح تريل بليزرز هو البطل للمرة الأولى بفوزه على سوبرنوفا في النهائي، ستُلعب المباريات في نسخة 2022 بين 23 و 28 مايو في بيون إلى جانب تصفيات IPL 2022.

 

عُرضت السلسلة الأولى في عام 2018م بفريقين فقط، حيث قاد  سمريتي ماندانا السوبرنوفا وقاد هارمانبريت كور المتنزهون، وشملت النجوم في الخارج بما في ذلك إليز بيري ودانييل وايت وسوزي بيتس وبيث موني وغيرهم، حيث فازت السوبرنوفا بقيادة ماندانا باللقب في السنة الأولى.

 

في عام 2019م تمت إضافة فريق ثالث يسمى Velocity إلى القائمة، كان يقودها الكابتن الهندي السابق ميثالي راج، كما أقيمت المباريات جنبًا إلى جنب مع تصفيات IPL 2019 بتنسيق round robin، فاز السوبرنوفا على فيلوسيتي للفوز باللقب في ذلك الوقت.

 

ففي عام 2021م، تم إلغاء البطولة، حيث تم إلغاء تحدي T20 للسيدات في عام 2021م بسبب ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا، تم لعب IPL في ذلك العام في نصفين، أقيم الشوط الأول في الهند في مباراة أبريل تلاه الشوط الثاني في الإمارات في سبتمبر وأكتوبر.

 

مع استضافة BCCI بنجاح بطولة IPL 2022 في الهند عادت بطولة السيدات أيضًا هذه المرة بهدف أكبر، يُنظر إلى هذه السلسلة على أنها بروفة مع نظرة واحدة على IPL للسيدات اعتبارًا من عام 2023م، وقد تحدثت BCCI بالفعل عن تنفيذ الترتيبات اللازمة حتى يمكن بدء IPL للسيدات في العام المقبل.

 

منذ إنشاء لعبة الكريكيت للسيدات في عام 1745م كان للكريكيت للسيدات تاريخ حافل، من اللعب في أندية تحت الأرض إلى التنافس على أعلى مستويات لعبة الكريكيت الدولية ترك هؤلاء اللاعبون انطباعات لا تُمحى في هذه الرياضة.

 

لا تعترف المحكمة الجنائية الدولية وأعضاؤها بالبطولات أو البطولات المملوكة للقطاع الخاص في لعبة الرجال أو السيدات، أي دورة Twenty20 تضم أفضل اللاعبين في العالم خارج مسابقات ICC ستحتاج إلى إدارتها والتحكم فيها من قبل أحد الأعضاء الكاملين بدلاً من مشغل خاص، حيث كانت هذه وجهة نظر مجلس الكريكيت في إنجلترا وويلز، كما عبرت عنها كلير كونور ردًا على الفكرة المتطرفة لدوري T20 للسيدات المستقل الذي اقترحه رجل الأعمال الأسترالي شون مارتن في عام 2014م.

 

طبيعة وتطور سلسلة مباريات الكريكيت T20 للسيدات

 

أقيمت أول مباراة دولية للسيدات في Twenty20 بين إنجلترا ونيوزيلندا في أغسطس 2004م، ومن المثير للاهتمام أنه قد مرت ستة أشهر أخرى قبل أن تُلعب أول مباراة دولية T20 بين فريقين رجال، حيث تتصدر الأسترالية إليز بيري حاليًا قائمة مباريات T20 على الإطلاق، حيث شاركت في 126 مباراة دولية منذ عام 2007.

 

كما كان الطلب على IPL النسائي منذ ما يقرب من عامين، واكتسب الطلب زخمًا قويًا بعد نجاح إصدار The Hundred ‘Women في العام الماضي في إنجلترا، ومع ذلك فإن كل هذه المطالب لم تثمر حتى الآن، وكانت النتيجة الوحيدة هي إعادة تقديم تحدي T20 للسيدات المكون من ثلاثة فرق وأربع مباريات، وهي بطولة رمزية لعرض تمثيل النساء في أغنى دوري كريكيت في العالم .

 

حيث أن البطولة المكونة من ثلاثة فرق، ففي الموسم الأول أُقيمت النسخة الأولى من تحدي T20 للسيدات في عام 2018 حيث أقيمت لعبة استعراضية فقط بين فريقين يُدعى IPL Trailblazers و IPL Supernovas في ملعب Wankhede قبل التصفيات 1 لـ IPL 2018، وفاز بالمباراة السوبرنوفا بقيادة كور.

 

في عام 2019م، تم تمديد البطولة لتصبح بطولة تتكون من ثلاثة فرق مع زيادة عدد المباريات إلى ثلاث مع إقامة المباريات في مكان منفصل عن التصفيات المؤهلة لبطولة IPL، فاز السوبرنوفا بالبطولة بفوزه على Raj بقيادة Velocity في النهائي بأربعة ويكيت.

 

في عام 2020م إلى جانب تعليق IPL بسبب Covid-19 تم تعليق هذه البطولة أيضًا، ولأول مرة وجدت رعاة وسميت Women’s T20 Challenge، ولكن تمامًا مثل بطولة IPL التي بدأت في الإمارات العربية المتحدة تم لعب هذه البطولة أيضًا في الإمارات العربية المتحدة على استاد الشارقة للكريكيت من 4 إلى 9 نوفمبر، بالتزامن مع تصفيات IPL 2022.

 

وفاز بالبطولة IPL Trailblazers بقيادة سمريتي ماندانا، حيث منعوا السوبرنوفا من إكمال هاتريك بفوزهم على النهائي بـ16 مرة، في عام 2022م ولأول مرة تم إلغاء التمثيل الرمزي للنساء في IPL حيث وجدت BCCI أنه من الأفضل عدم تعقيد الأمور ، والتي كانت بالفعل معقدة للغاية بسبب تأجيل IPL في مايو 2021 بسبب تفشي الوباء.

 

ستُلعب جميع المباريات الأربع من تحدي T20 للسيدات 2022 في استاد ماهاراشترا للكريكيت في بيون، كانت هذه أيضًا واحدة من الجوائز في بطولة IPL 2022 حيث كان من المقرر لعب 15 مباراة في الدوري، ومع ذلك تم نقل اثنتين من مباريات دلهي كابيتالز في وقت لاحق إلى مومباي بسبب مشاكل متعلقة بـ Covid-19 مع الفريق.

 

كما تتربع اللاعبة أنجالي تشاند النيبالية على رأس قائمة أفضل لاعبات البولينج في T20 بعد إقصائها لفريق جزر المالديف، حيث تمكنت تشاند من أخذ 6 ويكيت في 2.1 مبالغ فقط ولم تعترف بأي شوط في تعويذتها، كما تمكن تشاند أيضًا من تحقيق ثلاثية في هذه اللعبة مما أدى إلى خروج فريق جزر المالديف لمدة 17 جولة فقط.

 

كما احتلت الماليزية ماس إليسا المرتبة الثانية لأفضل لاعبات البولينج في تاريخ T20، مع عرضها الرائع ضد الصين في مباراة T20 smash، حيث تمكنت إليسا من الحصول على 6 ويكيت في 4 مرات ولم تسفر إلا عن 3 أشواط وفازت بمباراة ماليزيا، وضعت هذه التعويذة ضد الصين فريق السيدات الماليزيات على خريطة لعبة الكريكيت، قبل هذه التعويذة لم يتم التعرف على لعبة الكريكيت في ماليزيا مثل الرياضات الأخرى.

 

كما حققت لاعبة البولينج بوتسوجو مبيدي أرقامًا تبلغ 6/3 في أول ظهور لها في T20I ضد ليسوتو، مما ساعدها على الفوز بالمركز الثالث في أفضل الشخصيات في تاريخ T20 قادت موجة مبيدي الرائعة بوتسوانا للفوز بالمباراة بفارق 124 نقطة، حيث فازت مبيدي على الرقم القياسي الطويل لإيمي ساترثويت لأفضل الشخصيات حتى حطمت ماس ​​إليسا رقمها القياسي.

 

المصدر
الرياضة والصحة لحياة أفضل، إيناس أمين، رنا أحمد جمال، 2018الرياضة والصحة والبيئة، يوسف كماش، 2017الرياضة والصحة البدنية والنفسية والعقلية، أحمد زعبلاوي، 2015موسوعة الألعاب الرياضية، كرار حيدر محمد، 2001

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى