الدفاع عن النفسالرياضة

ضربة سيف اليد عند الدفاع عن النفس

اقرأ في هذا المقال
  • ضربة سيف اليد عند الدفاع عن النفس

الدفاع عن النفس من الصفات الغريزية التي تولد مع الإنسان، فما يدفع الإنسان للدفاع عن نفسه هو من أجل البقاء وتوفير الطعام. ويبذل أقصى ما لديه من قوة وطاقة لمقاومة الأعداء. والقوة التي يمتلكها الإنسان هي طريقة للسيطرة على الآخرين.

ضربة سيف اليد عند الدفاع عن النفس:

سيف اليد هي المنطقة التي تقع بين نهاية مفصل الخنصر وأول مفصل المعصم، فهي من أقوى الضربات في الذراع. ويجب أن تكون الأصابع مضمومة باستثناء الإبهام، كما يجب أن تكون مشدودة. ويجب أن تكون الضربة قوية ناتجة عن قوة دفع الذراع مع الجزء الأعلى من الجذع.


ويتم الاشتراك بعضلات الذراع والكتف والجانب في الدفع، فيجب أن يتحرك الذراع من مفصل الكتف عند توجيه الضربة مع انثناء خفيف في مفصل الكوع. ويجب أن يكون الجذع مائلاً قليلاً للأمام مع وضع القدم اليمنى أماماً عند الضرب بالذراع اليمنى. ولتوجيه ضربة سيف اليد يجب أن تكون سريعة وقوية وتختلف حركة الرِّجل والجذع حسب موقع الخصم في كل ضربة.


وتكون ضربة سيف اليد بالذراع اليمنى أو الذراع اليسرى، حيث تختلف بوضع القدم فقط وفي اتجاه الجانب والكتف الأيسر وللجهة المطلوبة. ويتم استخدام ضربة سيف اليد في حين مواجهة الخصم للضربات الموجهة له، أو في حين كان الخصم قوياً فيتم توجيه ضربة بسيف اليد اليمنى وتليها اليسرى، حيث أن خبرة اللاعب في توجيه ضربة سيف اليد مهمة؛ بحيثُ تكون سريعة وقوية وتشل حركة الخصم وتضعف قواه.

المصدر
الدفاع عن النفس. مندلاويتعليم التايكوندو. السكري. البديوي.بريقعالتايكوندو. مندلاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى