الدفاع عن النفسالرياضة

ما هو قتال جيت كون دو؟

اقرأ في هذا المقال
  • مبادئ قتال جيت كون دو

قتال جيت كون دو:

جيت كون دو: هو الأسلوب القتالي المميز الذي قام المقاتل الأسطوري بروس لي بتأسيسه. ونوبروس لي ليس ممثل ولكن هو مقاتل وهو من دون منازع أعظم فنان قتالي في العصر الحديث، وكان شاعر ومثقف وعاشق للحياة. ولي هو من أول المحاربين الذين وضحوا نقاط الضعف في الفنون القتالية وقام بتطويرها. ووصولاً إلى أن المدرسة التي قام بتطويرها كانت أول فن قتالي مختلط في الزمن الماضي، تركز على الدقة والسرعة والقوة أكثر من تركيزها على الأنماط الجمالية والتقاليد. وبروس لي ضمّ التقنيات الأكثر كفاءة من فنون الملاكمة، الوينغ تشون (نوع من أنواع الكونغ فو)، والمبارزة، بالإضافة إلى تقنياته القتالية في الركل العالي.


وجيت كون دو (Jitkyùndou 截拳道)، وتعني بالإنجليزية (Jeet Kune Do)، حيث تعني (القبضة المعارضة. وهي أسلوب وفن قتال عنيف (يأخذ أُسسه من عدة مبادئ وفنون قتالية)، أسسها بروس لي سنة 1967 عرف كقتال مباشر.

مبادئ قتال جيت كون دو:

  • مبدأ هذا القتال كما هو موضَّح في شعارها (اللاطريقة هي الطريقة، واللاحدود هي الحدود). وهي فلسفة لا تركز على المحارب بأسلوب معين بل تصحح أفكاره فقط. وينقسم مدى القتال (اللكم، الركل، التشابك التوقيع أرضاً). وفي عام 2004 قررت منظمة بروس لي إطلاق على الأسلوب اسم (振藩截拳道)؛ مما يعني طريقة بروس لي للقبضة المعارضة.

  • الجيت كون دو تعني “طريقة اليد المعترضة”، ومبادئ هذه المدرسة القتالية تؤسس على اعتراض الهجوم قبل تأدسته بالكامل من قبل المنافس؛ أي مواجهة الركلة أو اللكمة في وسط الطريقة بدل الدفاع ضدها في النهاية أو تجنبها. ويُركّز القتال على أربع مجالات المجال البعيد (يركزعلى الركل)، المجال المتوسط (يركز على اللكمات وضربات اليد)، والمجال القريب (يركزعلى الرمي) ومجال القتال الأرضي.

  • تُعدّ اللكمة المباشرة من مبادئ الهجوم في الجيت كون دو، فهي تعتمد على الدقة والخفة والسرعة أكثر من أن تركز على القوّة. ومن الكلمات الشهيرة لبروس لي هي “كن مثل الماء”؛ أي القدرة على التعود مع جميع الظروف القتالية والاختيار بحسب المواقف الاستراتيجية والسرعة والقوّة والنوع المناسب للقتال، وهذا تغير رئيسي مع المدارس التقليدية التي تعتمد على أسلوب واحد ومبادئ وسرعة معينة.

  • الجيت كون دو الفعلي من أكثر الفنون فعالية للشارع وللتطبيق العسكري. وبروس لي انتقد المدارس التقليدية لأنها تعتمد على “المبادئ الوردية والجمالية”، دون أن تكون تركز على الجوانب العملية والفعالة في الحياة الواقعية.

المصدر
الدفاع عن النفس. مندلاويتعليم التايكوندو. السكري. البديوي.بريقعالتايكوندو. مندلاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى