الرياضةكرة القدم

ما هو كأس العرب؟

اقرأ في هذا المقال
  • كأس العرب
  • بدايات كأس العرب

اقرأ في هذا المقال:

كأس العرب:

كأس العرب هو بطولة كرة قدم عربية، لُعبت تسعة مرات منذُ عام 1963م، حيث أن بطولة كأس العرب لا يوجد لها موعد محدد؛ بسبب انسحاب بعض المنتخبات من البطولة بشكل مستمر، ولكنها في الغالب ما تُقام كل 4 سنوات مرة، على الرغم من أن تنظيم البطولة الأساسي كان ينص على أن تُقام البطولة كل سنتين. وينظم البطولة الاتحاد العربي لكرة القدم، وفي كثير من الأحيان ما يتلقى الاتحاد العربي اعتذار من المملكة العربية السعودية عن المشاركة في البطولة؛ بسبب تعارض وقت المنتخب مع بطولات أخرى.


وتشارك أغلب المنتخبات العربية في البطولة من خلال المنتخب الأولمبي الخاص بالدولة أو من خلال فئة الشباب، لكي يُشارك المنتخب في البطولة. ويُعدّ المنتخب الأكثر فوزاً بالبطولة هو منتخب العراق، بحيث فاز بالبطولة أربع مرات بشكل متتالي، وفازت السعودية بالبطولة مرتين، وفازت تونس ومصر والمغرب بالبطولة مرة واحدة فقط.

بدايات كأس العرب:

جاءت فكرة تأسيس بطولة للمنتخبات العربية من الجمهورية اللبنانية، وتم لعب أول دورة ألعاب في عام 1963م في العاصمة بيروت، وشارك في البطولة خمسة منتخبات وهم: الأردن، الكويت، تونس، لبنان وسوريا، وكانت المشاركة لمرة واحدة فقط، وفاز منتخب تونس باللقب بحصوله على سبع نقاط، من بعد أن حصل على 3 انتصارات وتعادل وحيد، وكانت سوريا في المركز الثاني بمجموع ست نقاط، وكانت لبنان البلد المضيف برصيد 5 نقاط في المركز الثالث.


وفي عام 1964م تم أقامت الدورة الثانية من بطولة كأس العرب في الكويت، وشارك في البطولة خمس منتخبات وهم: لبنان، العراق، ليبيا، الأردن والكويت، وحلّت العراق في المركز الأول بمجموع 7 نقاط، وكانت ليبيا قد حصلت على 6 نقاط وجاءت في المركز الثاني. وفي نهاية البطولة توّج اللاعب هشام عجاج العراقي الجنسية بلقب هداف البطولة، وكان اللاعب عجاج قد سجل 5 أهداف.


وأقيمت النسخة الثالثة من البطولة في عام 1966م في العراق، وفي هذه النسخة شارك عدد منتخبات أكبر من كل مرة، فقد بلغ عددهم 10 منتخبات، وتم تقسيم المنتخبات إلى مجموعتين، حيث ضمّت المجموعة الأولى عُمان واليمن وليبيا وفلسطين وسوريا، وضمَّت المجموعة الثانية لبنان والكويت والبحرين والأردن والعراق، وتأهل من المجموعة الثانية كلاً من العراق ولبنان بالمركزين الأول والثاني، وتأهل من المجموعة الأولى كلاً من ليبيا وسوريا بالمركزين الأول والثاني، ومن بعد تأهل المنتخب الأول والثاني في كل مجموعة، لعبت المنتخبات على دور النصف نهائي، وفازت سوريا على لبنان بنتيجة 1 ـ 0، وفازت العراق على ليبيا بنتيجة 3 ـ 1، وفي النهائي فازت العراق على سوريا بنتيجة 2 ـ 1؛ وبذلك حصلت العراق على ثاني بطولة لها من كأس العرب.


وبعد توقف دام 16 عام عادت بطولة كأس العرب في عام 1982م، وتقرر أن تُقام البطولة في لبنان، إلا أن البطولة توقفت؛ بسبب حرب إسرائيل على لبنان.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى