كأس رانجي هي بطولة محلية سنوية للكريكيت من الدرجة الأولى تتم في الهند بين أفرقة مختلفة تقوم بتمثيل اتحادات الكريكيت الإقليمية ومختلف الولايات، حيث تم تسمية كأس الكريكيت هذه على اسم أول لاعب كريكيت هندي لعب الكريكيت الدولي، رانجيتسينجي، والذي كان يُعرف أيضًا باسم “رانجي”، حيث أنه كان حاكم ولاية نواناجار الأميرية الهندية وكان ضاربًا رائعًا لعب 15 اختبارًا لإنجلترا بين عامي 1896م و1902م.

 

كأس رانجي للكريكيت

 

لعب رانجي تروفي لأول مرة في موسم 1934م-1935م، كما إنها تعتبر بطولة الكريكيت الأولى من الدرجة الأولى في الهند ويتم تنظيمها من قبل مجلس التحكم للكريكيت في الهند (BCCI)، حيث تتكون المسابقة حاليًا من 38 فريقًا، مع جميع الولايات الـ 28 في الهند و4 من 8 مناطق اتحاد لها تمثيل واحد على الأقل.

 

كما تعتبر ولاية فيداربا هي الفائز الحالي بكأس رانجي، الذي هزم ولاية “Saurashtra” بفارق 78 مرة في المباراة النهائية لموسم 2018- 2019م، كما تعتبر ولاية مومباي هي أنجح فريق في تاريخ كأس رانجي الذي فاز بـ 41 لقبًا وكارناتاكا هو ثاني أكثر الفرق نجاحًا، حيث فاز بـ 8 ألقاب في 14 مباراة نهائية حتى موسم 2018م- 2019م.

 

كما تم إطلاق كأس رانجي على اسم رانجيتسينجي، حيث أنه يعتبر أحد أهم لاعبي الكريكيت المبتدئين الأوائل في الهند، كما أنه لعب لصالح منتخب إنجلترا وساسكس، حيث يمكن إرسال كأس رانجي في الطبيعة الإقليمية إلى حد كبير على أنه سلسلة كريكيت محلية من الدرجة الأولى تمارسها فرق إقليمية مختلفة ضد بعضها البعض، وتمت المباريات الأولية في 1934م-1935م، كما تبرع مهراجا بوبيندر سينغ من باتيالا بالكأس.

 

كما اكتسب كأس رانجي شهرة واسعة على مر السنين، وحقق في العصر الحديث مكانة مماثلة مثل لعبة الكريكيت الريفية السائدة في إنجلترا، في الواقع أصبح كأس رانجي على مرّ السنين أرضًا خصبة لبعض أفضل لاعبي الكريكيت الهنود، الذين تم اختيارهم في المنتخب الهندي بناءً على أدائهم في مباريات رانجي.

 

كما يشارك حاليًا 27 فريقًا في كأس رانجي، مع وجود فريق واحد على الأقل من 21 ولاية من أصل 29 ولاية هندية، تم تغيير تنسيق المباريات التي تم لعبها عدة مرات على مر السنين، وهي تتبع حاليًا تنسيقًا من مستويين، من أكثر السمات المميزة لهذه السلسلة أنه بصرف النظر عن مجالس الكريكيت الإقليمية لمختلف الولايات، تشارك الفرق الحكومية أيضًا في البطولة، مثل فريق السكك الحديدية، والعديد من الفرق الأخرى المرتبطة بالمؤسسات الحكومية.

 

ستكون البطولة مفتوحة لأعضاء مجلس الإدارة الكاملين باستثناء نادي الكريكيت الهندي ونادي الكريكيت الوطني واتحاد الجامعات الهندية، حيث تقام البطولة كقاعدة كل عام بين الأول من أكتوبر و15 أبريل، ومع ذلك يجوز للجنة الرحلات والبرنامج والتركيبات تمديد الفترة لسبب كاف حتى نهاية أبريل.

 

أقسام بطولة رانجي للكريكيت

 

لغرض البطولة يجب وضع العضو المشارك في مناطق مختلفة على النحو التالي:

 

  • المنطقة الشمالية، رابطة دلهي ومقاطعة الكريكيت، خدمات اتحاد البنجاب للكريكيت، لوحة التحكم الرياضي، جمعية هاريانا للكريكيت، رابطة جامو وكشمير للكريكيت، جمعية هيماشال براديش للكريكيت.

 

  • المنطقة الجنوبية، رابطة تاميل نادو للكريكيت، رابطة ولاية كارناتاكا للكريكيت، جمعية حيدر أباد للكريكيت، جمعية ولاية كيرالا للكريكيت، جمعية أندرا للكريكيت، جمعية غوا للكريكيت.

 

  • المنطقة الشرقية، رابطة الكريكيت في ولاية البنغال بيهار للكريكيت، جمعية أوريسا للكريكيت، جمعية آسام للكريكيت، جمعية تريبورا للكريكيت.

 

  • المنطقة الغربية، رابطة مومباي للكريكيت، رابطة ماهاراشترا للكريكيت، رابطة بارودا للكريكيت، رابطة غوجارات للكريكيت، رابطة سوراشترا للكريكيت.

 

  • المنطقة المركزية، رابطة أوتار براديش للكريكيت، جمعية ماديا براديش للكريكيت، جمعية فيداربا للكريكيت، رابطة راجاستان للكريكيت، لوحة التحكم الرياضية للسكك الحديدية.

 

مستويات اللعب في كأس رانجي للكريكيت

 

ستلعب المباريات على مستوى الدوري (4 أيام) و One Day Limited لما وراء البحار مع كل عضو في المنطقة ضد العضو الآخر مرة واحدة بشكل طبيعي بين 20 أكتوبر و31 ديسمبر، ستلعب الفرق الثلاثة الكبرى المؤهلة من كل مرحلة من مراحل الدوري على مستوى المناطق، الدوري الممتاز في المجموعات الثلاث ، أي 15 فريقًا في ثلاث مجموعات من 5 فرق.

 

سيتم الحرص على عدم وجود الفريقين من نفس المنطقة في نفس المجموعة، المباريات التي ستلعب في المجموعات الثلاث على مستوى الدوري الممتاز wi11 تكون مدتها 4 أيام، حيث يلعب فريقان من أفضل الفرق من كل ثلاث مجموعات دورتي ربع نهائيتين، ويلعب الفائزون في كل مباراة نصف النهائي ضد الفريقين اللذان يكونوا في ربع النهائي، ستكون المباريات التي ستلعب في المجموعات الثلاث على مستوى خروج المغلوب مدتها 5 أيام.

 

والفريقان الفائزان في الدور نصف النهائي سيلعبان نهائيات لمدة 5 أيام لبطولة كأس رانجي، والفائزون في المباريات بين الأعضاء في كل منطقة من المناطق الخمس على أساس زيادات محدودة، كل عضو في منطقة يلعب ضد العضو الآخر مرة واحدة، سيلعب في كأس الوصايا.

 

قبل 15 مارس من كل عام، يجب على السكرتير التنفيذي أن يرسل لكل عضو مؤهل للمشاركة في البطولة استمارة اشتراك تحدد هناك في آخر موعد لاستلام المشاركة والذي سيكون 30 أبريل من ذلك العام، ويجب على الأعضاء المؤهلين للمشاركة في البطولة ملء نموذج الاشتراك والتوقيع عليه ويجب أن يسلموا أو يتسببوا في تسليمه إلى السكرتير التنفيذي في أو قبل 30 أبريل من كل عام إلى جانب رسوم دخول بقيمة روبية.

 

لن يتم قبول استمارة التسجيل غير المصحوبة بالرسوم، لن يتم قبول استمارة دخول العضو الذي لم يدفع الاشتراك السنوي للمجلس عن العام ولن يكون العضو المعني مؤهلاً للمشاركة في البطولة في ذلك العام، قبل نهاية شهر يونيو يلتقي الممثلون في كل منطقة ويرسمون برنامج البطولة مع التواريخ والأماكن التي سيتم لعبها داخل المناطق المعنية لهذا العام، لا ينبغي بالضرورة أن يكون منظم الاجتماع من مركز (مراكز) الاختبار فقط، بل يجب أن يكون ثابتًا على مبدأ التناوب، لذلك يجب تحديد مكان الاجتماع على أساس مبدأ التناوب، كما يجب الحرص على أن يكون منظم الاجتماع ومكان انعقاده من نفس الجمعية لذلك العام.

 

كما يتحمل الأعضاء المعنيون جميع نفقات الممثلين مثل نفقات السفر والصعود والإقامة، إذا فشل الداعي إلى عقد الاجتماع قبل 30 يونيو، يقوم السكرتير الفخري لمجلس الإدارة بعقد الاجتماع في مكان داخل المنطقة، لا يتحمل المجلس مسؤولية دفع نفقات ممثلي الأعضاء الحاضرين في الاجتماع.

 

حيث تكون التواريخ والأماكن المحددة في اجتماع ممثلي الأعضاء نهائية وملزمة للأعضاء باستثناء الظروف غير المتوقعة مثل الاضطرابات المدنية، وفيضان المكان بسبب الأمطار الغزيرة حيث لا يتمكن الجانب الآخر من الوصول إلى المكان أو إذا تبين لاحقًا أن التواريخ تتعارض مع المهرجانات المهمة عندما يسمح السكرتير الفخري بتغيير التواريخ والأماكن.