ألعاب فرديةالرياضة

كيفية تعلم ركوب الدراجة الهوائية على المنحدرات

من المهم أن تتم الإشارة على أن رياضة ركوب الدراجات الهوائية تعتبر من الأنشطة الرياضية الفردية التي تعود على الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، ويتطلب تعلم هذا النشاط الاستعداد والتكنيك وبعض الإصابات الطفيفة، لكن بشكل عام بإمكان أي أحد أن يتعلم ممارسة هذا النشاط الرياضي.

 

كيفية تعلم ركوب الدراجة الهوائية على المنحدرات

1- النزول بسلاسة على منحدرات منخفضة

 

لا بد من التنويه على أن الفرد يمشي مع الدراجة إلى التلة، وبعد ذلك يركب الدراجة في الأعلى لينزل إلى أسفل التلة، ويقوم الفرد بالركوب بصورة تقليدية في النهاية المستوية، ومن ثم ينزل من الدراجة مرة ثانية لتكرار نفس الخطوات من البدء، ومن ثم يكرر نفس الممارسة ليتعود على موازنة الدراجة والتحكم بها، ومن المهم أن يجعل الفرد وزنه مركزاً على عضلات القدمين، ومن ثم يبقى ثابت على كرسي الدراجة.

 

2- قيام الفرد بالفرملة وهو ما زال على التل متجه للأسفل

ما إن يشعر الفرد بارتياح مع وضع قدميه على البدال أثناء النزول، من المهم أن يحاول الفرد النزول مرة أخرى عن طريق الضغط على المكابح مع الهبوط؛ حيث سيعرف الفرد مع الوقت أن يبطئ الدراجة من غير أن يخرج عن سيطرته أو يندفع جسمه على المقود.

3- القيام بتوجيه الدراجة

بعد أن يتمكن الفرد من التبديل والهبوط والفرملة وهو يسير بخط مستقيم، من المهم أن ينزل المنخفض مرة أخرى، مع أهمية تحريك ذراع المقود حتى يتم تغيير المسار من غير أن يفقد السيطرة، ويحاول الفرد توجيه المقود بزوايا بسيطة تدريجية في البدء، ومن المهم أن يشعر الفرد كيف تتغير طريقة تحرك الدراجة بسبب المنخفض، مع أهمية تعديل طريقة الاتزان ليتناسب الفرد معها.

4- التبديل أثناء المرور بنهاية المنخفض

من المهم أن يستخدم الفرد التبديل وتوجيه الدراجة التي تمرن عليها الفرد أثناء النزول دون أن يتوقف هذه المرة عند النهاية، ومن المهم أن يستكمل الفرد القيادة للأرض المستوية وهو يتدرب على حودات أكثر حدة، ومن ثم يستعمل الفرامل ليتوقف.

4- التبديل صعوداً على المنخفض

 

يقوم الفرد بالتبديل من عند الأرض المسطحة، ويحتاج صعود المنخفضات لقوة أكبر، ومن المهم أن ينحني الفرد للأمام باتجاه الدواسات أو من الممكن أن يقف الفرد ليضيف المزيد من القوة على حركته، ويصعد الفرد المنخفض وينزله عدة مرات حتى يتقن هذا ويشعر بارتياح معه، ما إن يكتسب الفرد الثقة، من المهم أن يبدل الفرد لمنتصف المنخفض ويفرمل هناك، ومن ثم يستكمل طريقه صعوداً، وتزيد هذه التحديات من مهارته.

المصدر
موسوعة الألعاب الرياضية، كرار حيدر محمد، 2001الرياضة والصحة والبيئة، يوسف كماش، 2017الرياضة والصحة البدنية والنفسية والعقلية، أحمد زعبلاوي، 2015الرياضة والصحة لحياة أفضل، إيناس أمين، رنا أحمد جمال، 2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى