الرياضةتمارين رياضية

أخطاء رياضية تدمر عضلات القدمين

اقرأ في هذا المقال
  • أخطاء رياضية تدمر عضلات القدمين.

لا بد من التنويه على أنَّ عضلات الجسم السفلية الأساسية مثل: عضلات المؤخرة، عضلات الفخذين، عضلات الساق، وعضلات سمّانتي القدم تُعَدّ من أكثر العضلات أهمية في جسم الفرد؛ حيث أنَّ العضلات السفلية تتحمل وزن كتلة الجسم العضلية العلوية؛ لذلك من المهم أن يقوم الفرد بالاعتناء بشكل جيد بالقدمين عند ممارسة التمارين الرياضية، وتناول الطعام الصحي.

أخطاء رياضية تدمر عضلات القدمين:

من الممكن أن يقوم الأفراد بممارسات خاطئة عند ممارسة تمارين عضلات الجسم السفلية بدون الشعور بذلك عن طريق ارتكاب أخطاء رياضية، سنتحدث عن أهم الأخطاء الرياضية التي تدمر عضلات القدمين:

1- عدم ممارسة تمارين القرفصاء: يُعَدّ تمرين القرفصاء من أهم تمارين عضلات القدمين؛ حيث يشغل هذا التمرين أغلب عضلات الجزء السفلي؛ لذلك إذا كان الفرد يتفادى القيام بتمارين القرفصاء بدون أي سبب صحي، فإنَّه يُضيّع على عضلات القدمين فرصة للحصول على القوة والضخامة اللازمة، يفقد الفرد مفاصله، أربطته، ومرونته مع مرور الوقت.

2- ممارسة تمارين القدمين باستقامة: من الأخطاء الشائعة التي تدمر عضلات القدمين هو قيام الفرد بممارسة تمارين عضلات القدمين بوضع مستقيم؛ حيث لا بد أن يمارس الفرد التمرين بوجود انحناءات صغيرة لمفاصل وأقدام الفرد.

3- من الأخطاء الشائعة هي ثبات الأفراد على عدد تكرارات، مجموعات، وحجم أوزان معينة لممارسة تمارين عضلات القدمين؛ حيث عند ثبات الأفراد على نفس الممارسات تعتاد العضلات على هذا الوضع؛ لذلك يتحول الأمر من تمرين إلى مجرد روتين بالنسبة للأفراد.

4- عدم تناول البروتين؛ حيث أنَّ عضلات الجزء السفلي من الجسم ليست عضلات صغيرة الحجم، وتعتبر من العضلات الكبيرة الحجم الرئيسية في جسم الإنسان؛ لذلك من الطبيعي أن يحتاج الفرد إلى نظام غذائي يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات.

5- عدم ممارسة تمارين الكارديو الهوائية أو ممارسة هذه التمارين بكثرة؛ حيث أنَّ ممارسة التمارين الهوائية تُعَدّ من أهم الممارسات لتقوية عضلات القدمين؛ لكن لا بد من التنويه على أهمية الحرص على أن يمارسها الفرد ببطئ ولفترات زمنية؛ حيث أنَّ تمارين الكارديو بالنسبة للاعبي رفع الأثقال بشكل مجهد تؤدي إلى إتعاب مرونة وصحة المفاصل، وتؤدي إلى تقليص حجم الكتلة العضلية.

المصدر
أساسيات التدريب الرياضي، خالد تميم الحاج، 2017 مبادئ التدريب الرياضي، مهند حسين البشتاوي، 2005 Fifty Ways to Build Muscle, Dave Tuttle, 1999

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى